رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات رواد النهضة تهدف لتطوير العالم العربي الإسلامي وتحقيق النهضة والتطور
 
الرئيسيةرواد النهضةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختبار في الذكاء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : اختبار  في الذكاء Dz10
الاوسمة : اختبار  في الذكاء 3h210
اختبار  في الذكاء Jb12915568671
Personalized field : اختبار  في الذكاء Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
اختبار  في الذكاء Left_bar_bleue100 / 100100 / 100اختبار  في الذكاء Right_bar_bleue

نقاط : 12621
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

اختبار  في الذكاء _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: اختبار في الذكاء   اختبار  في الذكاء I_icon_minitimeالسبت مايو 30, 2009 2:33 pm


[size=16]مفهوم الذكاء :
لا
يوجد تعريف واحد للذكاء يرضي جميع علماء النفس ، فمفهوم الذكاء غير واضح
التحديد ، فهو يشتمل على الادراك والتعلم والتذكر والاستدلال وحل المسائل
المعقدة ، والسلوك الذكي هو سلوك توافقي يتجه نحو هدف ويحل المسائل وتوجهه
العمليات المعرفية .
والحقيقة أن الذكاء صفة وليس شيئا موجودا وجودا
حقيقيا ، فقد حلل كثير من العلماء تعريف الذكاء أو تحديده كما لو كان شيئا
له وجود أي ككيان حقيقي ، ومن هذه التعريفات :-
1- تعريف وكسلر:-
" الذكاء هو القدرة الكلية على التفكير العاقل والسلوك الهادف ذي التاثير الفعال في البيئة " .
2- تعريف كلفن:-
" القدرة على التعلم "- تعريف بنيه :-
" القدرة على اتخاذ اتجاه محدد والاستمرار فيه وكذلك القدرة على الملاءمة والنقد الذاتياختبارات الذكاء:يعداختبار ستانفورد نبية جد اختبارات الذكاء التي عرفت حتى عصرنا الحاضر اذاانبثقت بذور تلك الفكرة في عام 1890 حتى عمل الفرد بنية على تطبيق تلكالفكرة عمليا عام 1905 فظهر أول اختبار للذكاء والذي عرف باسمه وفي عام 1916 عمل كل من تيرمان وميريل على تقنين حذا المقياس في جامعة ستانفوردومنذ ذالك الوقت أصبح يعرف بمقياس ستانفورد نبية للذكاء وقد طرأ على هذاالمقياس عدة تعديلات في الأعوام 1937 – 1960 و 1972 وعلى التوالي إلا انهاستقر على التقنيتين الذي تم عام 1960 وعلى رغم مما تعرض له هذا المقياسمن انتقادات كثيرة من مثل ........ للطبقة البيضاء وانه مجرد اختبارتحصيلي ليس أكثر وانتقادات أخرى وذات علاقة بصدق وتباينه لأسباب صدقالمحتوى والصدق العاملين حتى أصبح ...................ولكن السؤال هنا ما هو البديل؟!تجدد الإشارة إلى أن هذا المقياس تم تقنيه على المملكة الأردنية من قبلد. عبد الله زيد الكيلاني وثبتت له معاير صدق وثبات من خلال عينه التقنينالتي أدت إلى نتائج ذات دلالات احصائة تبدر استخدامه كمقياس للذكاء للفئاتالعمرية 2 – 18 سنة بمتوسط وانحراف معياري 16˚ كيف حساب نسبة الذكاء وفقا لهذا المقياسقبل التعرف على كيفية حساب نسبة الذكاء وفقا لهذا المقياس لا بد من ايضاح المفاهيم التالية:

نسبة العمر (IQ) = العمر العقلي X 100العمر الزمني
*
العمر القاعدي : هو العمر الذي يجيب فيه الفحوص على كافة فقرات الاختبار
*
العمر السقفي : هو العمر الذي لا يجب فيه الفحوص على أي فقدة
*
العمر العقلي : ويساوي مجموع كل من العمر القاعدي والأوزان الشهرية
*
الأوزان الشهرية : هي أوزان الإجابات الصحيحة التي يحصل عليها الفحوص بعد العمر القاعدي
*
العمر الزمني : هو عم الفحوص الفعلي بالشهر مثل 6x12=72 شهرامثال عن اختبار الذكاء:
*
معاير تصحيح هذا المقياسمن عمر 2 – 5 سنوات يمنح الفحوص وزن شهري واحد لكل اجابة صحيحةمن عمر 6 – 14 سنة يمنح الفحوص وزنين شهريين لكل اجابة صحيحةفي عمر 15 سنة ( الراشد المتوسط) يمنح ثلاثة اوزان شهرية لكل اجابة صحيحةفي عمر 16 سنة ( الراشد التفوق 1) يمنح أربعة أوزان شهرية له لكل إجابة صحيحةفي 17 سنة ( الراشد التفوق 2) يمنح خمسة أوزان شهرية لكل إجابة صحيحةفي 18 سنة ( الراشد التفوق 3) يمنح ستة أوزان شهرية لكل إجابة صحيحةمثال :- ملاحظة ......... نبدأ بتطبيق المقياس بعمر اقل بنسبة وذالك للكشف من حالات التحري العقلي ( الإعاقة العقلية)
*
طفل عمره الزمني 4 سنوات أعطي اختبارا لعمر 4 سنوات فأجاب على جميعالفقرات بشكل صحيح (6) فقرات ثم أعطي اختبارا لعمر (5) سنوات فأجاب علىجميع فقراته ثم أعطي اختبارا لعمر(6) سنوات فأجاب على 5 فقرات ثم أعطياختبارا لعمر 7 سنوات فأجاب على فقرة واحدةالمطلوب : حساب ذكاء هذا الطفل وتمثيلها بيانياالحل : نسبة الذكاء = العمر العقلي x 100العمر الزمنيالعمر الزمني 4 سنوات 4 x12=48 شهراالعمر القاعدي 5 سنوات 5 x12= 60 شهراالاوزان الشهرية 10+2=12 وزن شهري بعد حساب العمر القاعديالعمر العقلي : = العمر القاعدي + الأوزان الشهرية
60+12=72
شهرانسبة الذكاء = 72 x 100 = 150˚48
علاقة الذكاء بالتحصيل المدرسي :-
كثيرا ما تسمى اختبارات الذكاء باختبارات الاستعداد المدرسي
Scholastic Aptilude Test وذلك لان صدقها يتحدد عادة في ضوء محكات التحصيل الاكاديمي .
وتبدو
معرفة طبيعة العلاقة بين الذكاء والتحصيل ذات اهمية عملية بالنسبة للمعلم
حيث تمكنه هذه المعرفة من التنبؤ النسبي ببعض الانماط السلوكية لدى طلابه
الامر الذي يجعله اكثر كفاءه وفعالية في اداء دوره معهم .
وتشير الدراسات عموما إلى وجود ارتباط ايجابي شبه ثابت تبلغ قميته حوالي 0.50 بين الذكاء والتخصيل .
وذلك
لان بعض مضمونات اختبارات الذكاء تشابه إلى حد كبير بعض مضمونات اختبارات
التحصيل وبخاصة عندما تتعلق هذه المضمونات ببعض انماط المهارات والقدرات
التي يعززها التعلم المدرسي بمستوياته المختلفة كالقدرة اللفظية والقدرة
الاستدلالية.


الموضوع : اختبار في الذكاء  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : اختبار  في الذكاء Dz10
الاوسمة : اختبار  في الذكاء 3h210
اختبار  في الذكاء Jb12915568671
Personalized field : اختبار  في الذكاء Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
اختبار  في الذكاء Left_bar_bleue100 / 100100 / 100اختبار  في الذكاء Right_bar_bleue

نقاط : 12621
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

اختبار  في الذكاء _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: رد: اختبار في الذكاء   اختبار  في الذكاء I_icon_minitimeالسبت مايو 30, 2009 2:34 pm


الشروط الواجب توافرها في اختبارات الذكاء:
هناك عدة شروط يجب توافرها في الإختبار النفسي ( اختبار الذكاء ) نوجزها فيما يلي :
1- الموضوعية
: يقصد بالموضوعية في هذا النوع من الإختبارات النفسية أن تكون عمليات
تطبيق الإختبار وتصحيحه وتفسير درجاته مستقله عن الحكم الشخصي للفاحص ،
بمعنى آخر " اتفاق الملاحظات والأحكام اتفاقا مستقلا".
2- الثبات
: يقصد بثبات الإختبار النفسي اتساق الدرجات التي يحصل عليها الأفراد إذا
ما طبق الإختبار عليهم أكثر من مرة ، وتوجد عدة طرق لحساب معامل الثبات
نوجزها فيما يلي :
*طريقة إعادة الإختبار .
*طريقة الصور المكافئة .
*طريقة التجزئة النصفية .
3- الصدق :
يقصد بصدق الإختبار صلاحية الإختبار في قياس ما وضع لقياسه ، ويعتبر الصدق
أهم شرط في الإختبار النفسي وأصعبها تحقيقا ذلك لأن الظواهر النفسية (
الذكاء ) نقاس بطرق غير مباشر كما أنها متداخلة مع بعضها ولا نستطيع فصلها
عزلها عن بعضها تماما ، وهناك عدة أنواع وطرق مختلفة لتحديد صدق الإختبار
وأوجزها في النقاط التالية :
* صدق المحتوى .
* الصدق التجريبي .
* الصدق العاملي

ومن خضم هذه الأنواع سوف أقتصر على الحديث عن نوعين وهما :

الإختبارات الفردية.
* الإختبارات الجمعية.
أولا : الإختبارات الفردية :
ويوجد العديد من الإختبارات الفردية ولكن سأقتصر بإيجاز في الحديث عن نوعين فقط من الإختبارات الفردية وهي :
- اختبار ستانفورد – بينيه للذكاء .
- اختبارات وكسلر للذكاء .
أولا : اختبار ستانفورد – بينيه للذكاء:
يعتبر
اختبار بينيه الذكاء من أشهر اختبارات الذكاء , وذلك لأنه كان أول اختبار
حقيقي يعد لهذا الغرض وهو مقياس أعده اثنين من علماء النفس , وهو مقياس
علمي متدرج ليتناسب مع السن و القدرات العقلية التي تنمو في الطفل كلما
تدرج في عمره .
وقد أعده بينيه 1905 بالتعاون مع سيمون , وذلك عندما
طلبت منه وزارة المعارف الفرنسية اعداد وسيلة موضوعية لعزل وتصنيف ضفاف
العقول , وقد مر الإختبار بمراحل متعددة وظهرت له تعديلات مختلفة قام بها
بينيه بنفسه عام 1908 و 1911 , والإختبار الأصلي لبينيه يتكون من 30
اختبار شمل
التآزر البصري , التمييز الحسي , مدى ذاكرة الأرقام , بيان أوجه التشابه بين الأشياء , وتكملة الجمل ...............وغيرها
وفي
تعديل اختبار بينيه عام 1908 تم فيه تصنيف الإختبارات إلى مستويات متدرجة
في الصعوبة حسب مستويات الأعمار ابتداء من سن 3سنوات حتى 12سنه وبذلك تضمن
الإختبار عددا من الإختبارات الفرعية لكل سن فيما 3-12 سنه , ونتيجة لهذا
التصنيف أمكن استخدام الإختبار في تحديد المستوى الإرتقائي الذي وصل إليه
الطفل , وقد عبر عن ذلك بالعمر العقلي , وهو أول نوع من المعايير التي
استخدمت في اختبارات الذكاء , فأهم تعديل لهذا الإختبار (اختبار بينيه )
وهو التعديل الذي قام به ترمان Terman الذي أخرجه تحت اسم " ستانفورد-
بينيه " وذلك نسبة لجامعة ستانفورد الذي يعمل فيها ترمان .
وصف المقياس :
يتكون
المقياس ستانفورد – بينيه من صندوق يحتوي على مجموعة من اللعب تستخدم مع
الأعمار الصغيرة وكتيبين من البطاقات المطبوعة وكراسة لتسجيل الاجابات
وكراسة للتعليمات وكراسة معايير التصحيح .
ولتوضيح محتويات هذا المقياس نورد فقرات منه لثلاث مستويات .
المستوى الأول : من سن3-6 سنوات :
# تمييز الأشياء باستعمالاتها ( لوحة مثبت عليها نماذج لستة أشياء ) ولكي ينجح الطفل يجب أن يميز تمييزا صحيحا ثلاثة أشياء من ست .
# تمييز أجزاء الجسم ( عروسه كبيرة من الورق )
المستوى الثاني : سن 6 سنوات :
#المفردات
(قائمة مكونة من 45 كلمة متدرجة في الصعوبة ) بحيث تذكر للطفل الكلمات
بالترتيب ويطلب منه تحديد معنى كل منها ، ويعتبر الطفل ناجحا في الإختبار
إذا عرف 5 كلمات تعريفا صحيحا .

# عمل عقد من الذاكرة ( صندوق به
48 حبة من لون واحد ، منها 16 حبة مكعبة ، 16 حبه كروية ، 16 حبه اسطوانية
) ويقوم الفاحص بعمل عقد من 7 حبات أمام المفحوص ، مستعملا بالتبادل واحد
مربعة ثم واحد مستديرة
يطلب من الطفل عمل يمل عقدة أخرى مماثله لما قام به الفاحص ،وينجح الطفل إذا عما نموذج من العقد .
المستوى الثالث : سن 13 سنة :
# المفردات ( نفس السؤال في سن 6 سنوات ) وينجح المفحوص إذا عرف 14 كلمة تعريفا صحيحا .
#
اكتشاف السخافات اللفظية ( خمس عبارات ) حيث يعطى المفحوص عبارات تحتوي
على سخافات لفظية ، وينجح المفحوص إذا اكتشف 4 سخافات من الخمسة المعطاة .

لخصائص العامة التي تميز بها إختبار ستانفورد – بينيه :
أولا جوانب القوة في إختبارستانفورد - بينيه :
* اختبار بينيه هو أول اختبار حقيقي وضع لقياس الذكاء ، حيث أنه لا يزال يتخذ محكا لحساب صدق الاختبارات .
* أول مقياس يستخدم العمر العقلي كوحدة للقياس .
* يقيس الاختبار القدرة الحالية للفرد وبالتالي فهو يقيس محصلة الخبرات التعليمية التي مر بها الفرد .
*
تمثل الدرجة التي يحصل عليها الفرد في الاختبار قدرات عقلية مختلفة في
المراحل العمرية المختلفة ، بمعنى أن ، الإختبار لا يقيس نفس الشيء في
المستويات العمرية المختلفة ، فبينما يركز في المراحل الأولى من العمر على
النشاط العملي مثل التمييز بين الأشياء والانتباه ، نراه يهتم في المراحل
المتأخرة على النواحي اللفظية وعمليات الاستدلال .
ثانيا : جوانب الضعف في إختبارستانفورد - بينيه :
*
المقياس معد في جوهره للأطفال وتلاميذ المدارس ومن ثم يستخدم مع المراهقين
والراشدين عن طريق إضافة بعض الأسئلة الأكثر صعوية من نفس النوع .
*
محتوى الاختبارات المتضمنة في هذا الإختبار لا تثير اهتمام الراشدين أي
ينقصها الصدق الظاهري ومن ثم يصعب تكوين علاقة طيبة بين الفاحص والمفحوص
الراشد .
* يؤكد هذا الإختبار على عامل السرعة في معظم الإختبارات الأمر الذي يقلل من مستوى الأداء الحقيقي للفرد .
* الاهتمام الكبير بالنواحي اللفظية .
* عينات تقنين هذا الإختبار لم تشمل إلا قليلا من الراشدين .
*
يتأثر أداء الشخص في هذا الإختبار بشخصيته وكثير من عاداته الانفعالية مثل
الخجل ونقص الثقة بالذات وعدم الميل إلى الأعمال ذات الطابع المدرسي
والخوف من الوقوع في الخطأ .[/size]

الموضوع : اختبار في الذكاء  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اختبار في الذكاء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رواد النهضة :: مسالك الوصول الى سلم التطور :: طور نفسك-
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
الملتيميديا | dz cars | شبكة المدونات | الأساتذة الجزائريون