الاعراس توجيهات واحكام Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات رواد النهضة تهدف لتطوير العالم العربي الإسلامي وتحقيق النهضة والتطور
 
الرئيسيةرواد النهضةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاعراس توجيهات واحكام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة أمل
مديرةمديرة
بسمة أمل
بيانات العضو
انثى
عدد الرسائل : 2468
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : و لله الحمد و المنة
بلدك : الاعراس توجيهات واحكام Dz10
الاوسمة : الاعراس توجيهات واحكام 1-tama10
الاعراس توجيهات واحكام Jb12915568671
Personalized field : الاعراس توجيهات واحكام Empty
نقاط التميز : 5000

عارضة طاقة :
الاعراس توجيهات واحكام Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الاعراس توجيهات واحكام Right_bar_bleue

نقاط : 13121
السٌّمعَة : 98
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: رواد النهضة، أمل الأمة، الإسلام منهجنا و العلم سلاحنا و العمل دليلنا و النجاح حليفنا بإذن الله

الاعراس توجيهات واحكام _
مُساهمةموضوع: الاعراس توجيهات واحكام   الاعراس توجيهات واحكام I_icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2009 3:51 pm


الاعراس توجيهات واحكام F52

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الحمد لله فالق الإصباح وله الشكر في الغدو والرواح جعل أعراس الصالحين لغذاء الأرواح وأعراس العصاه للخسارة والأتراح واشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ميز مجالس المؤمنين بالأفراح ومجالس المذنبين بالآلام والجراح وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم كلما كانت الطاعة فرحاً والمعصية ترحا وعلى آله ومن سار على نهجه إلى يوم الدين
الاعراس توجيهات واحكام F52

فبمناسبة حلول العطلة حيث تكثر فيها الأعراس والأفراح أحببت أن أضع بين أيديكم مجموعة من التوجيهات والأحكام تتعلق بالأفراح والمناسبات

من منكرات الأفراح

الحمد لله حمداً كثيراً طيباًَ مباركاً فيه كما يحب ربنا ويرضى والحمد لله الذي له ما في السماوات وما في الأرض وله الحمد في الآخرة والأولى وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الأسماء الحسنى والصفات العليا وأشهد أن محمد عبده ورسوله الذي اصطفاه واجتباه فهو الخليل المجتبى صلى الله عليه وسلم وعلى آله ومن بهداهم اهتدى وبهديهم اقتدى وسلم تسليماً كثيراً
أما بعد فيا أيها الناس اتقوا الله تعالى واشكروه على نعمه فإن النعم تزيد بالشكر وتزول بالكفران . وان من نعم الله على عباده نعمة الزوج التي يحصل بها المصالح الدينية والدنيوية الفردية والاجتماعية ما جعلها من الأمور المطلوبة شرعا المحبوبة فطرة وطبعاً قال تعالى {وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }النور32 وقال النبي صلى الله عليه وسلم (( يا معشر الشباب من استطاع منك الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج )) وقد ذهب بعض أهل العلم إلى وجوب النكاح على كل ذي شهوة قادر على النكاح أيها الناس إن علينا أن نقوم لله تعالى بشكر هذه النعمة الجليلة ولا نتخذ منها وسيلة للوقوع فيما حرم الله فإن ذلك ضد الشكر المطلوب منا وإنني أنبه على أمور يتخذها بعض الناس ليلة الزفاف وهي مخالفة للشرع منافية للشكر
فمن ذلك أن بعض الناس ليلة الزفاف يجمع المغنيات بأجور كثيرة ليغنين والغناء ليلة الزفاف ليس بمنكر وإنما المنكر الغناء الهابط المثير للشهوة الموجب للفتنة وقد كان بعض المغنيات يأخذن الأغاني المعروفة التي فيها إثارة للشهوات وفيها إيهاب للغرام والعشق . ثم أن هناك محذور آخر يصاحب هذا الغناء وهو ظهور أصوات النساء عالية في المكبر فيسمع الرجال أصواتهن ونغماتهن فتحصل بذلك الفتنة لا سيما في هذه المناسبة وربما حصل في ذلك إزعاج للجيران لا سيما أن استمرار ذلك إلى ساعة متأخرة من الليل وعلاج هذه المنكر أن يقتصر النساء على الضرب بالدف ــ وهو المغطى بالجلد من جانب واحد ــ وعلى الأغاني التي تعبر عن الفرح والسرور دون استعمال مكبر الصوت فإن الغناء في العرس والضرب عليه بالدف مما جاءت به السنة ففي صحيح البخاري عن الرُّبيع بنت معوذ رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها بعد أن تزوجت فجعلت جويريات يضربن بالدف إذا قالت إحداهن وفينا رسول يعلم ما في غد فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تقولي هكذا وقولي بالتي كنت تقولين )) وفي صحيح البخاري أيضا عن عائشة رضي الله عنها أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( ما كان معكم لهو ــ يعني هل كان معكم لهو ــ فإن الأنصار يعجبهم اللهو)) وذكر الحافظ ابن حجر في شرحه أنه قال فهل بعثتم معها جارية تضرب بالدف وتغني تقول أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم فمثل هذا الغناء جائز بشرط ألا يلحن كتلحين الأغاني الماجنة وأن لا يصحب بالموسيقى وشبهها من آلات اللهو لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر ــ يعني الفرج أي الزنى ـ والحرير والخمر والمعازف )) والمعازف آلات اللهو فقرن النبي صلى الله عليه وسلم المعازف باستحلال الزنى والخمر ومن الأمور المنكرة أن بعض الناس نزع منهم الحياء فيأتي الزوج الى مجتمع النساء ويصعد على المنصة مع زوجته أمام النساء في أول مقابلة له معها يجلس إلى جنبها يصافحها وربما قبلها وربما أعطاها الهدايا من الحلوى أو غيرها مما يستدعي تحرك الشهوة وحلول الفتنة فيا سبحان الله يا إخواننا كيف بلغ الحد ببعض الناس إلى هذا المستوى السخيف المنافي للحياء ! ونحن أمة الإسلام أمة الأيمان والحياء أمة محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان أشد الناس حياء مع قوته وحزمه صلى الله عليه وسلم كيف يليق بنا أن نخلع جلباب الحياء والحياء من الإيمان لنعري أنفسنا بإتباع عادات وتقاليد تنافي شرعنا وتقاليدنا ؟ أن عملنا هذا دليل على ضعف الإيمان وذل الشخصية وأننا صرنا أتباعاً وأذنابا لغيرنا وإنه لا يليق بنا ونحن الذين نتطلب رضا الله أن ننزل إلى هذا المستوى من ضعف الإيمان !
أيها المؤمنون : تصوروا حال الزوج وزوجته حينئذ أمام النساء المتجملات المتطيبات ينظرن إلى الزوجين ليشمتن فيهما أن كان قبيحين في نظرهم ولتتحرك كوامن غرائزهن إن كانا جميلين في نظرهن تصوروا كيف الحال والجمع الحاضر في غمرة الفرح بالعرس وفي نشوة النكاح فبالله عليكم ماذا يكون من الفتنة ؟ أن ستكون فتنة عظيمة ستحرك الغرائز ستثور الشهوات ثم تصوروا ماذا ستكون نظرة الزوج إلى زوجته الجديدة التي امتلأ قلبه فرحا بها إذا شاهد في هؤلاء النساء من تفوق زوجته جمالاً وشباباً وهيئة ؟ أن هذا الزوج الذي امتلأ قلبه فرحاً سوفا يمتلى غما وان علاج هذا المنكر أن يكون دخول الزوج على زوجته مبنياً على الحياء والحشمة يدخل في غرفة خاصة يدخل عليها وهي في الغرفة أو تزف له بعد دخوله ويأخذ بناصيتها فيقول (( اللهم إني أسالك خيرها وخير ما جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها وشرما جبلتها عليه )) يقول ذلك سر أن خاف أن يحدث شيئاً في نفس الزوجة
[ الضياء اللامع من الخطب الجوامع ـ الشيخ محمد بن صالح العثيمين ]

الاعراس توجيهات واحكام F52

وهذه بعض الفتاوى

حكم الرقص في الوسط النسائي

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

فضيلة الشيخ حفظكم الله بعض الأخوات تسأل عن حكم الرقص إجمالا في الوسط النسائي ، والمبتذل منه وغير المبتذل وهل يليق بالمسلمة مثل هذا الأمر ؟
الجواب : الرقص مكروه في الأصل ، ولكن إذا كان على الطريقة الغربية ، أوكان تقليداً للكافرات صار حراماً لقول النبي صلى الله علية وسلم ( من تشبه بقوم فهو منهم ) مع أنه أحياناً تحصل به الفتنة ، قد تكون الراقصة امرأة رشيقة جميلة شابة فتفتن النساء ، فحتى أن كانت في وسط النساء حصل من النساء أفعال تدل على أنهن افتتن بها وما كان سبباً للفتنة فإنه ينهي عنه [ لقاء الباب المفتوح رقم 41 ]

الاعراس توجيهات واحكام F52

حكم الزغرطة

وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

ما حكم الزعرطة ( التلوويش ) وهو صوت تطلقه المرأة عند الفرح ؟ أفيدونا أثابكم الله

الجواب لا يجوز للمرأة رفع صوتها بحضرة الرجال لأن في صوتها فتنة لا بالزعرطة ولا غيرها ثم إن الزغرطة ليست معروفة عند كثير من المسلمين لا قديماً ولا حديثاً فهي من العادات السيئة التي ينبغي تركها , لما تدل عليه أيضاً من قلة الحياء [ المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان ]








الاعراس توجيهات واحكام F52

يتبع

الموضوع : الاعراس توجيهات واحكام  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : بسمة أمل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
مديرةمديرة
بسمة أمل
بيانات العضو
انثى
عدد الرسائل : 2468
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : و لله الحمد و المنة
بلدك : الاعراس توجيهات واحكام Dz10
الاوسمة : الاعراس توجيهات واحكام 1-tama10
الاعراس توجيهات واحكام Jb12915568671
Personalized field : الاعراس توجيهات واحكام Empty
نقاط التميز : 5000

عارضة طاقة :
الاعراس توجيهات واحكام Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الاعراس توجيهات واحكام Right_bar_bleue

نقاط : 13121
السٌّمعَة : 98
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: رواد النهضة، أمل الأمة، الإسلام منهجنا و العلم سلاحنا و العمل دليلنا و النجاح حليفنا بإذن الله

الاعراس توجيهات واحكام _
مُساهمةموضوع: رد: الاعراس توجيهات واحكام   الاعراس توجيهات واحكام I_icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2009 3:54 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حكم جلوس العرسين بين النساء

يقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز : من الأمور المنكرة التي استحدثها الناس في هذا الزمان وضع منصة للعروس بين النساء يجلس إليها زوجها بحضرة النساء السافرات المتبرجات وربما حضر معه غيره من أقاربه أو أقاربها من الرجال ولا يخفى على كل ذوي الفطرة السليمة والغيرة الدينية ما في هذا العمل من الفساد الكبير وتمكن الرجال الأجانب من مشاهدة النساء الفاتنات المتبرجات وما يترتب على ذلك من العواقب الوخيمة فالواجب منع ذلك والقضاء عليه حسما لأسباب الفتنة وصيانة للمجتمعات النسائية مما يخالف الشرع المطهر وإني أنصح جميع إخواني المسلمين بان يتقوا الله ويلتزموا شرعه في كل شيء وان يحذروا كل ما حرم الله عليهم وأنه يبتعدوا عن أسباب الشر والفساد في الأعراس وغيرها التماساً لرضى الله سبحانه وتعالى وتجنباً لأسباب سخطه وعقابه [ كتاب الدعوة ــ فتاوى سماحة الشيخ ابن باز ]

الاعراس توجيهات واحكام F52

حكم الأغاني والربابة والدف والطبل في الزواج وغيره

سؤال : ما حكم الأغاني ؟ هل هي حرام أم لا رغم أنني أسمعها بقصد التسلية فقط وما حكم العزف على الربابة والأغاني القديمة ؟ وهل القرع على الطبل في الزوج حرام على الرغم من أنني سمعت أنها حلال ولا أدري ؟

الجواب : الاستماع إلى الأغاني حرام ومنكر ومن أسباب مرض القلوب وقسوتها وصدها عن ذكر الله وعن الصلاة وقد فسر أكثير أهل العلم قوله تعالى {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ } بالغناء وكان عبدالله بن مسعود الصحابي الجليل رضي الله عنه رضي الله عنه يقسم على أن لهو الحديث هو الغناء وإذا كان مع الغناء آلة لهو كالربابة والعود والكمان والطبل صار التحريم أشد ، وذكر بعض العلماء أن الغناء بآلة لهو محرم إجماعاً فالواجب الحذر من ذلك وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف )) والحر هو الفرج الحرام ويعني الزنا والمعازف هي الأغاني وآلات الطرب وأوصيك وغيرك من النساء والرجال بالإكثار من قراءة القرآن ومن ذكر الله عز وجل كما أوصيك وغيرك بسماع إذاعة القرآن الكريم وبرنامج نور على الدرب ففيهما فوائد عظيمة وشغل شاغل عن سماع الأغاني وآلات الطرب . أما الزواج فيشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم ولا مدح لمحرم في وقت من الليل للنساء خاصة لإعلان ن النكاح والفرق بينه وبين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم . أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس بل يكتفي بالدف خاصة ولا يجوز استعمال مكبرات الصوت في إعلان النكاح وما يقال فيه من الأغاني المعتادة لما في ذلك من الفتنة العظيمة والعواقب الوخيمة وإيذاء المسلمين ولا يجوز أيضا إطالة الوقت في ذلك بل يكتفى بالوقت القليل الذي يحصل به إعلان النكاح لأن إطالة الوقت تفضي إلى إضاعة صلاة الفجر والنوم عن أدئها في وقتها وذلك من أكبر المحرمات ومن أعمال المنافقين [ فتاوى إسلامية ــ الشيخ ابن باز ]













الاعراس توجيهات واحكام F52

الموضوع : الاعراس توجيهات واحكام  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : بسمة أمل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
مديرةمديرة
بسمة أمل
بيانات العضو
انثى
عدد الرسائل : 2468
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : و لله الحمد و المنة
بلدك : الاعراس توجيهات واحكام Dz10
الاوسمة : الاعراس توجيهات واحكام 1-tama10
الاعراس توجيهات واحكام Jb12915568671
Personalized field : الاعراس توجيهات واحكام Empty
نقاط التميز : 5000

عارضة طاقة :
الاعراس توجيهات واحكام Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الاعراس توجيهات واحكام Right_bar_bleue

نقاط : 13121
السٌّمعَة : 98
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: رواد النهضة، أمل الأمة، الإسلام منهجنا و العلم سلاحنا و العمل دليلنا و النجاح حليفنا بإذن الله

الاعراس توجيهات واحكام _
مُساهمةموضوع: رد: الاعراس توجيهات واحكام   الاعراس توجيهات واحكام I_icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2009 3:56 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللباس الضيق والمفتوح سؤال : لقد شوهد أخير في مناسبات الزواج قيام بعض النساء بلبس الثياب التي خرجت بها عن المألوف في مجتمعنا معللات بأن لبسها إنما يكون بين النساء فقط وهذه الثياب فيها ما هو ضيق يتحدد من خلالها جزء من الصدر أو الظهر ومنها ما يكون مشقوقاً من الأسفل إلى الركبة أو فريب منها أفتونا عن الحكم الشرعي في لبسها وماذا على الولى في ذلك ؟ الجواب : ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدنا ريحها وإن ريحها ليوجد من مسافة كذا وكذا )) فقوله صلى الله عليه وسلم (( كاسيات عاريات )) يعني أن عليهن كسوة لا تفي بالستر الواجب أما لقصرها أو خفتها أو ضيقها ولهذا روى الأمام أحمد في مسنده بإسناد فيه عن اسامة بن زيد رضي الله عنه ـ قال كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية ( نوع من الثياب ) فكسوتها امرأتي فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مالك لا تلبس القبطية )) ؟ قلت كسوتها امرأتي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( مرها فلتجعل تحتها غلاله إني أخاف أن تصف حجم عظامها )) ومن ذلك فتح أعلى الصدر فإنه خلاف أمر الله تعالى حيث قال
{وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنّ} قال القرطبي في تفسير ه وهيئة ذلك أن تضرب المرأة بخمارها على جيبها لتستر صدرها ثم ذكر اثر عن عائشة أن حفصة بنت أخيها عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنه دخلت عليها بشيء يشف عن عنقها وما هنا لك فشقته عليها وقالت (( إنما يضرب بالكثيف الذي يستر )) ومن ذلك ما يكون مشقوقا من الأسفل إن لم يكن تحته شيء ساتر فان كان تحته ساتر فلا باس إلا أن يكون على شكل ما يلبسه الرجال فيحرم من أجل التشبه بالرجال . وعلى ولى الأمر أن يمنعها من كل لباس محرم ومن الخروج متبرجة أو متطيبة لأنه وليها فهو مسؤول عنها يوم القيامة في يوم لا تجزى نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون وفق الله الجميع لما يحب ويرضى (( ابن عثيمين ))


الاعراس توجيهات واحكام F52

ولإسراف في لأعراس صور كثيرة منها

بذل المال في بطاقات الدعوة التي تكلف الواحدة عند البعض عشرة ريالات ، فلو طبع ألف دعوة لكانت القيمة عشرة آلاف ريال وكان الأولى من ذلك دعوة الناس في اجتماعهم أو دعوتهم بالهاتف أو ببطاقات لا تكلف شيئا علما أن البطاقة لاتصل إلا بمن يبلغها فلو بلغ المبلغ بلا بطاقة لتوفر مال البطاقات .
ومن صور الإسراف استئجار قصور الأعراس عدة ساعات بمبلغ لا يقل عن عشرة آلاف ريال ، ويكون هذا
القصر مجمعا لكل من هب ودب ممن لم يدعى ويخلط الحابل بالنابل ويكون فيها ضياع الأوقات والأموال وتفشي المنكرات ولاقتران بأهل السوء ، ولو كانت هذه الدعوة لأقربائه وجماعته في بيته لوفر هذا المبلغ كاملا ولسد منافذ شرور كثيرة .
ومن صور الإسراف ذبح العشرات من الذبائح والتي تكلف المبالغ الباهظة وقد لا تؤكل وعاقبتها المز ابل وضياع الأموال وإهانة النعم وان الله يقول : {ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ }التكاثر8 والغالب أن هذه الذبائح للعيون وليست للبطون وهذا هو الرياء والسمعة وأهله هم أول من تسعر بهم النار
ومن صور الإسراف المغالاة في حلي النساء والإكثار منها والتي تكون إثقال كاهل الزوج وتحمله بالديون والمؤمن لا يغل يده ولا يبسطها كل البسط بل هو متوسط بينهما وخير الأمور الوسط
ومن صور الإسراف الإكثار من الثياب التي لا يلبس بعضها إلا مرة واحدة ومنها السكن في الفنادق الغالية ليلة الزواج وعدة ليال بعدها إذا قد ينفق على ذلك آلاف الريالات ولو سكن في مسكن أهله لكان ذلك أستر له ولزوجته ومنها السفر إلى عدة بلاد قد تكون إسلامية وقد لا تكون إسلامية ولا خير في السفر إذا لم يكن في طاعة الله ومنها الحلويات التي تكلف مبالغ كبيرة وعاقبتها الدعس والإهانة
[ منكرات الإعراس لفضيلة الشيخ سعد بن سعيد الحجري ]

الاعراس توجيهات واحكام F52

حكم غلاء المهور و الإسراف في حفلات الزواج سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ما رأيكم في غلاء المهور والإسراف في حفلات الزواج وخاصة الإعداد لما يقال عن (( شهر العسل ) بما فيه من تكاليف باهظة هل الشرع يقر هذا ؟ الجواب : إن المغالاة في المهور وفي الحفلات كل ذلك مخالف لشرع فإن أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة وكلما قلت المؤونة عظمت البركة وهذا أمر يرجع في أكثر الأحيان إلى النساء لأن النساء اللاتي يحملن أزواجهن على المغالاة في المهور وإذا جاء المهر ميسراً قالت المرأة لا إن بنتنا يجب لها كذا وكذا وكذلك المغالاة في الحفلات مما نهى عنه الشرع وهو يدخل تحت قوله سبحانه وتعالى{ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }الأنعام141 وكثير من النساء يحملن أزوجهن على ذلك أيضاً ويقلن إن حفل فلان حدث به كذا وكذا ولكن الواجب في مثل هذا الأمر أن يكون على الوجه المشروع ولا يتعدى فيه الإنسان حده ولا يسرف لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن الإسراف وقال {إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }الأعراف31 أما ما يقال عن شهر العسل فهو أخبت وأبغض لانه تقليد لغير المسلمين وفيه إضاعة أموال كثيرة وفيه أيضا تضيع لكثير من أمور الدين خصوصاً إذا كان يقضى في بلاد غير إسلامية فإنهم يرجعون بعادات وتقاليد ضارة لهم ولمجتمعهم وهذه أمور يخشى منها على الأمة . أما لو سافر الإنسان بزوجته للعمرة أو لزيارة المدينة فهذا لا بأس به إن شاء الله [ فتاوى الشيخ ابن عثيمين ج2 ص758 ]


الاعراس توجيهات واحكام F52


الموضوع : الاعراس توجيهات واحكام  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : بسمة أمل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
مديرةمديرة
بسمة أمل
بيانات العضو
انثى
عدد الرسائل : 2468
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : و لله الحمد و المنة
بلدك : الاعراس توجيهات واحكام Dz10
الاوسمة : الاعراس توجيهات واحكام 1-tama10
الاعراس توجيهات واحكام Jb12915568671
Personalized field : الاعراس توجيهات واحكام Empty
نقاط التميز : 5000

عارضة طاقة :
الاعراس توجيهات واحكام Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الاعراس توجيهات واحكام Right_bar_bleue

نقاط : 13121
السٌّمعَة : 98
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: رواد النهضة، أمل الأمة، الإسلام منهجنا و العلم سلاحنا و العمل دليلنا و النجاح حليفنا بإذن الله

الاعراس توجيهات واحكام _
مُساهمةموضوع: رد: الاعراس توجيهات واحكام   الاعراس توجيهات واحكام I_icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2009 3:57 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال أجاب عنه الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله

تفضلتم وذكرتم أن إطالة الثوب بالنسبة للرجل محرم ، وأيضا إذا كان بالنسبة للمرأة إذا كان تفاخرا فهو محرم . . فما رأيكم بفستان الفرح الذي تسحبه العروس وراءها بطول 3 أمتار تقريباً وما رأيكم أيضا في الأموال التي تدفع للمطربات في الزفاف ؟

الجواب :

أما ما يتعلق بالمرأة ، فالسنة أن تضفي ثوبها شبرا ، ولا تزيد على ذراع لأجل الستر وعدم إظهار القدمين ، وأما الزيادة على ذراع فمنكر للعروس أو غيرها لا يجوز ، وهذا إضاعة للأموال بغير حق في الملابس ذات الأثمان الغالية . فينبغي التوسط في الملابس ، لا حاجة إلى ترصيعها بأشياء تهدر الأموال العظيمة ، التي تنفع الأمة في دينها ودنياها .
وأما ما يتعلق بالمطربات فلا يجوز إحضارهن بالأموال الغالية ، أما المغنية التي تغني غناء معتادا بسيطا خفيفا في وقت من الليل لإظهار الفرح ، وإظهار السرور ، وإظهار العرس فلا بأس ، فالغناء في العرس والدف في العرس أمر جائز ، بل مستحب إذا كان لا يفضي إلى شر لكن بين النساء خاصة في وقت من الليل ثم ينتهي بغير سهر أو مكبر صوت ، بل بالأغاني المعتادة التي بها مدح للعروس ، ومدح للزوج بالحق ، أو أهل العروس ، أو ما أشبه ذلك من الكلمات التي ليس فيها شر ، ويكون بين النساء خاصة ليس معهن أحد من الرجال ، ويكون بغير مكبر ، هذا لا بأس به . كالعادة المتبعة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وعهد الصحابة . وأما التفاخر بالمطربات وبالأموال الجزيلة للمطربات فهذا منكر لا يجوز . وهكذا بالمكبرات . لأنه يحصل به إيذاء للناس ، والسهر بالليل حتى تضيع صلاة الفجر ، وهذا منكر يجب تركه .



المصدر :
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الرابع
من موقعه

الاعراس توجيهات واحكام F52
فمن العادات المنكرة تهنئة العروسين بقولهم: (بالرفاء والبنين) يقول الدكتور صالح السدلان: (وهذه الضلالة الشائنة والعادة السيئة شاعت في عصر الجاهلية وهي تهنئة جاهلية… ولعل الحكمة في النهي عن استعمال هذا الأسلوب في الدعاء للمتزوج بالرفاء والبنين هي : مخالفة ما كان عليه أهل الجاهلية لأنهم كانوا يستعملون هذا الدعاء، ولما فيه من الدعاء للزوج بالبنين دون البنات، ولخلوه من الدعاء للمتزوجين، ولأنه ليس فيه ذكر اسم الله وحمده والثناء عليه).

وإنما الوارد في السنة أن يقال للعروسين : (بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير) الأحكام الفقهية للصداق ووليمة العرس، ص112


الاعراس توجيهات واحكام F52


الموضوع : الاعراس توجيهات واحكام  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : بسمة أمل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاعراس توجيهات واحكام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رواد النهضة :: آدم وحواء :: كل ما يخص حواء-
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
الملتيميديا | dz cars | شبكة المدونات | الأساتذة الجزائريون