رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات رواد النهضة تهدف لتطوير العالم العربي الإسلامي وتحقيق النهضة والتطور
 
الرئيسيةرواد النهضةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Dz10
الاوسمة : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه 3h210
أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Jb12915568671
Personalized field : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Left_bar_bleue100 / 100100 / 100أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Right_bar_bleue

نقاط : 12435
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه   أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 24, 2008 1:28 pm


أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه

أولاً: ا لأغراض:
ذكرنا سلفا أن البارودي كان المجدد الأول في العصر الحديث، وأن تجديده قد تمثل في العودة بالشعر إلى عصور الازدهار، وبذا أحيا في الشعر ما اندرس من أغراضه الشريفة، كشعر الفخر، والحماسة، ونحوها ولم يزد على أن توسع في بعض الأغراض وبخاصة في وصف آثار مصر، ووصف الطبيعة كما يراها هو، وجاء بعده أناس تبعوه في ألفاظه وأساليبه.
أما الأغراض فقد وقفوا منها موقفاً أملته طبيعة عصرهم، حيث أقبلوا على بعضها كالوصف والمدح، وأعرضوا عن بعضها كالحماسة والفخر، وتوسطوا في مثل الهجاء، على نحو ما سنذكر لك فيما يلي:
(أ) الوصف: يعد الوصف من الأغراض الأصيلة في الشعر العربي، حيث طرقوا به كل ميدان قرب من حسهم أو إدراكهم أو قام في تصورهم، ولذا لم يكن عجيباً أن يقبل شعراء العصر الحديث عليه أكثر من إقبالهم على أي غرض، فلقد وصفوا الرياض والأشجار والبحار والأنهار، وكل مظهر من مظاهر القبح والجمال أثار في نفوسهم إعجابا أو إنكارا.
وأكثر ما تجد الوصف في شعر شوقي، ومطران، وأمثالهما من شعراء الجمال، من ذلك قول شوقي في وصف البحر في قصيدته الهمزية التي صدر بها الديوان.
همَتِ الفُلْكُ واحْتَواهَا الماءُ وحَدَاهاَ بِمَنْ تُقِل الرجَاءُ
ضربَ البحرُ ذو العُبابِ حَواليـْ ـها سَماءً قد أكْبرتْها السماءُ
ورأى المارقونَ من شَرَكِ الأرْ ض شِباكاً تَمُدُّها الذَأْماءُ
وَجِبَالا مَوَائجاً في جِبَالٍ تَتَدَجًى كَأنها الظًلْمَاءُ
ودَوِيًا كما تأهًبَتِ الخيـ ــلُ وهاجتْ حُمَاتَهما الهيجاءُ
لجًة عند لُجةٍ عنْد أخْرى كهضاب ماجت بها البيداء
وسَفينٍ طوراً تلوحُ وحيناَ يتولى أشباحهنً الخفاء
نازِلاتِ في سيرهَا صاعداتٍ كالهوادي يهزهُنَ الحداءُ
" ربً " إِنْ شئْتَ فالفضاءُ مضِيُق وإذا شئْت فالمضيقُ فضاءُ
(ب) المدح: وهو فن أصيل في الشعر العربي، عرفت شأنه فيما سلف، وفي مطلع الحصر الحديث سار الشعراء في مدحهم على سنن أسلافهم، وسار الممدوحون على طريق من سبقهم في إجزال الهبات والمنح ولذا بلغ الشعر في العصر الحديث منزلة حسنة، ثم إن شعراء العصر الحديث اهتموا بالمعاني السامية والصفات الحميدة، ككَرم النفس وسماحة الخلق، وكالعفة، وبعد النظرة وعمق الخبرة، والدهاء، وما إلى ذلك مما يناسب ذوق العصر ويرتاح له الممدوح.
وقامت حملات ضد شعراء المناسبات، فأخذ الآراء يتجافون عن سبيله قليلاً رغم وقوف فحول الكاتبين والناقدين في وجه تلك الحملات، ثم إن شعراء المدح قد عنوا بمدح النبي صلى الله علية وسلم فأكثروا من ذلك، حتى إنك لا تكاد تجد شاعرا إلا وله في ذلك أكثر من قصيدة، ومما يِتصل به مدح الأماكن الفاضلة مثل قصيدة شوقي في مدح الأزهر.
قمْ في فمِ الذُنْيا وحيّ الأزهرا وانثر على سمع الزًمان الجَوْهَرَا
واجعلْ مكانَ الدُّرً إِنْ فصًلْتًهُ في مدْحه خرز السماءِ النيًرَا
(جـ) الرثاء: والرثاء أيضًا من الأغراض الأصيلة في الأدب العربي، وهو أكتر اتصالا بالمشاعر الإنسانية بعامة، ولذا نجده يزدهر في العصر الحديث أكثر منه في غيره، فلقد رثى الشعراء العلماء والزعماء والأقربين، كما رثوا المدن والدولة، مثل ما صنع الأندلسيون مثلا، إلا أنهم أكثروا من ذلك وأطالوا فيه، كصنيع شوقي في رثاء المدن التركية، ورثاء الخلافة، وقد يرثي الشخص بأكثر من قصيدة؟ كصنيع حافظ إبراهيم حين رثى الإمام محمد عبده بخمس قصائد، وقد ينظمون الرثاء في تافه الأمور، كصنيع مطران حين رثى زهرة ذبلت فسقطت فانتهت.
ومما يلحظ في رثاء هذا العصر التفريق بين الندب والتأبين والعزاء. والتعمق في الحديث عِما يسمونه فلسفة الموت، وذلك كثير عند شوقي وبخاصة في رثائه لأبيه من مثل قوله:
يا أبي والموتُ كأس مُرَّةٌ لا تَذوقُ النفسُ منها مَرتَيْنْ
كيف كانتْ ساعة قضَيْتَها كل شيء قبْلَهَما أو بَعْدُ هَيْنْ
أشَرِبْتَ الموتَ فيها جرْعة أمْ شَربْتَ الموتَ فيها جُرْعَتَيْنْ
(د) الغزل: وهو من الفنون التي كان لها شأن عند العرب وازداد شأنها في العصر الحديث، بل لقد وجد من الشعراء من انقطع لهذا الفن وقصر شعره عليه، مثل إسماعيل صبري، ومنهم من كان في غزله تجديد لسنن الشعر، كالتعبير عن شكوى بثه وآلام نفسه، وذلك تجده عند الرافعي في مثل قوله:
من لِلْمُحبِّ ومن يُعينُه والحبُ أهْنَؤهُ حَزِينُهْ
أنا َما عَرفْتُ سِوىَ قَسَاوَتهِ فَقُولوا كيفَ لِينهُ
إن يُقْضَ دينُ ذوي الهَوَى فَأنَاَ الذِي بَقِيَتْ دُيوُنة
قَلبِي هُوَ الذهبُ الكرِيمُ فلا يُفَارِقُه رَنينُه
ومما يلحظ في غزل أهل هذا الزمان سيطرة الألم والحزن والنظرة المتشائمة فيما نظموا وهذا كثير في شعرْ عبد الرحمن شكري، وإبراهيم ناجي.
(هـ) الفخر والحماسة: وهذان غرضان كان لهما شأن جليل في شعر الأسلاف. أما شعراء العصر الحديث فقد انصرفوا عنهما إلى ما يسمى الشعر الوطني، وإذا فخروا فبأمجاد العرب والمسلمين، وهو كثير عند محرم وشوقي، اللهم إلا ما كان من أمر البارودي الذي فخر وحمس، لأنه كان قائداً غشى ميادين الحرب منازلا الأقران، ولذا جاء في شعره مثل قوله:
إذا استَلَّ منا سيًد غَرْبَ سَيْفِهِ تَفَزعَتِ الأفلاكُ والتفتَ الذَهرُ
(و) الهجاء: وهو من الأغراض التي قل شأنها في هذا العصر، حيث ترفع عنها الشعراء، وبخاصة الهجاء الشخصي، اللهم إلا ما ندر، وهو متعفف في لفظه، ومنه هجاء أعداء الأمة، وأعداء الإسلام، كهجاء الاستعمار ورجاله، وهو كثير في شعر محرم وحافظ وغيرهما.
وإذا هجوا الأشخاص عابوهم بأخلاقهم وصفاتهم الخُلُقية والنفسية، كصنيع شوقي حين هجا مصطفى كمال التركي.
وقد يأتي منهم ما يخالف ذلك ولكنه يكون على سبيل التندر ومنه قول حافظ إبراهيم في هجاء كتبي:
أديمُ وجهِك يا زنديقُ لو جُعِلَتْ منه الوقايةُ والتَجَليدُ للكُتُبِ
لَمْ يَعْلُها عنكبوت أينما تُرِكَتْ ولا تُخَافُ عليها سَطْوةُ اللَهبِ
(ز) الشعر الوطني: ويعنون به ذلك الشعر الذي يصور آلام المواطنين، وآمالهم ونظرتهم إلى المستعمرين وأعداء البلاد، ولذا نجده يمتزج ببعض شعر الهجاء، كالذي ذكرناه هناك من شعر حافظ وشوقي، ولا تكاد تجد شاعراً من أهل هذا العصر إلا وله من هذا الفن نصيب، وأشهرهم في ذلك الشيخ عبد المطلب، ومحرم، ومن أيسر قصائدهم في ذلك دالية حافظ إبراهيم [مصر تتحدث عن نفسها]، ومطلعها:
وَقَفَ الخلقُ يَنْظُروْن جَمِيعاً كَيْفَ أبْني قَوَاعِدَ المَجْد َوَحْدِي
(ح) الشعر الاجتماعي: ويعدونه من الأغراض الجديدة رغم وجود شيء من ذلك في أيام العباسيين ومنه ما نقرؤه في شعر المعري.
غير أن شعراء العصر الحديث قد أكثروا من نظم الشعر في أحوال المجتمع، والدعوة إلى إصلاح ما فسد من أوضاعه، فتحدثوا عن الفقر وأسبابه، وعن الخيانة لدى المهندسين والأطباء والعلماء والفقهاء وغيرهم، كما تحدثوا عن الخرافات وسيطرتها على المجتمع، ونظموه في تعليم الفتاة وبناء الجمعيات وإمدادها، وغير ذلك.
وأشهر الشعراء في ذلك حافظ إبراهيم، وأحمد الزين، وأحمد شوقي، ومنه قول حافظ في الأضرحة والتقرب إلى أربابها والشكوى من الفقر:
أحيَاؤنُا لا يُرزَقونَ بدرهمً وبألف ألفٍ تُرزَقَ الأمواتُ
مَنْ لي بِحّظِ النائمين بحُفرةٍ قَامَتْ عَلىَ أحْجَارِها ا لصَّلواتُ
(ط) الشعر التاريخي والتعليمي: وهذا غرض نظم فيه بعض السابقين مثل، أحمد بن عبد ربه صاحب العقد، غير أن ما أتى به شعراء هذا العصر يختلف كثيراً عما كتب ابن عبد ربه وأمثاله، ذلك أن الأول أشبه بنظم العلوم، أما عند المتأخرين فإنه قد ألبس ثوباً شاعريا حسناً على نحو ما نقرؤه في ديوان " مجد الإسلام " لأحمد محرم، وأدول العرب وعظماء الإِسلام، لشوقي، والعمرية لَحافظ إبراهيم.
(ى)- الشعر الوجداني: ويعنون به ذلك الشعر الذي ضمَّنه أصحابه آلام نفوسهم وآمالهم، واستودعوه همومهم وأثقال أرواحهم، فأتوا فيه بما لم يألفه- كثرة - الشعر العربي القديم ولعل هدا الاتجاه في شعر المتأخرين إنما كان نتيجة تأثرهم بالآداب الغربية التي سيطرت النظرة التشاؤمية على أكثر أشعارها حتى صاروا يجِنحون إلى البكاء ويرتاحون إلى الأنين، ومن أبرز شعراء العصر في هذا عبد الرحمن شكري، والمازني؟ وأحمد زكي أبو شادي.
(ك)- أما أجل هذه الأغراض وأسماها فإنه الشعر الديني. وقد أخرنا الحديث عنه إلى الحديث عن شعر الدعوة الإسلامية وسيأتي إن شاء الله.
الموضوع : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Dz10
الاوسمة : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه 3h210
أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Jb12915568671
Personalized field : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Left_bar_bleue100 / 100100 / 100أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Right_bar_bleue

نقاط : 12435
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: رد: أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه   أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 24, 2008 1:29 pm


ثانياً: المعانيِ:
ترد المعاني على ذهن الشاعر كما ترد على ذهن أي إنسان غير أن استقبالها عند الشاعر وانفعاله بها، وتفاعلها في حسه وشعوره يختلف اختلافاً كبيراً عنه عند الآخرين، ثم إن تعبيرِ الأديب عنها يختلف كذلك عن تعبير الآخرين، لأنه بحسه وذوقه يستطيع أن يلبسها من حلل الجمال ما يعجز عنه سواه، وإنما يتم له ذلك من طريق القدرة على اختيار اللفظ المناسب والتأليف الملائم للمقام، وهذا ما يؤكد صدق قول الجاحظ من أن المعاني مطروحة في الطريق وإنما الشأن في صوغ القالب اللفظي المعبر عنها.
ولقد ورث شعراء العصر الحديث تركة شعرية مهدمة البناء فنزعوا عنها إلى تراث الأسلاف في العصور الأولى واستعان متأخروهم بمعاني ما قرأوه من آداب الأمم فجاءت معانيهم غاية في الجودة والجمال. وليس بالمهم أن تكون معانيهم جديدة، بل يكفي أن يتناول أحدهم المعنى القديم فيجلوه في ثوب جديد. وربما تناول أحدهم المعنى التافه أو المبتذل فأبرزه في معرض كله جدة وجمال .
وهذا مألوف في شعر " إسماعيل صبري " و " شوقي " و أمثالهما، ومثاله قول مطران في وصف فراشات افتقدت زهرة سقطت واختفت تحت الأعشاب فصرن يحمن حول مكانها بحثاً عنها:
مَا الذِي تَبْغِين مِنْ جَوْبِكِ يَا شُبُهاتِ الطَّيْر؟ قَالَتْ وأباَنَتْ
نَحْنُ آمَالُ الَصِّبا كَانَتْ لَنَا هَا هُنَا محبوبةٌ عاشَتْ وَعَانَتْ
كَانَت الوَردةُ فِي جَنتنَا مَلَكَتْ بِالحَق والجنةُ دَانَتْ
مَا لَبِثْنَا أنْ رَأينَاهَا وَقَد هَبَطتْ عَنْ ذَلِكَ الْعَرْشِ وَبَانَتْ
فَتَراَنا نَتَحَرى أبَداً إثرها أوْ نَتَلاقَى حَيْث كَانَتْ

ثالثاً: الأسلوب:
اقتفى طلائع شعراء هذا العصر أثر البارودي في احتذاء أساليب الأقدمين وسار على ذلك كبار الشعراء في كثير من قصائدهم، ولذا نرى القصيدة عندهم في الغالب تبدأ بالنسيب المنتهى بحسن التخلص إلى الغرض المقصود.
وقد يطوّف الشاعر بأغراض شتى في قصيدته، ثم بدأت وحدة الموضوع تسيطر على جل شعرهم، وبخاصة عند كبار الشعراء كحافظ، وشوقي، ومطران.
وأخذ الشعر العربي مكانه الرحب في أذهان الشعراء الذين خلفوا مدرسة شوقي فبدأوا يضيقون بوحدة الوزن والقافية، وكان لهم في نظام الموشحة متنفس، إلا أنهم خرجوا عليه وصاروا إلى الشعر المرسل حتى كان الواحد منهم ينظم كل بيت على قافية، ثم كان خروج أدباء المهجر الشمالي على نظام الوزن والقافية وذلك فيما سمو النثر الشعري أو الشعر المنثور أو القصيدة النثرية.
وجاء (إيليا أبو ماضي) بما سماه مجمع البحور، ثم جاءت نازك الملائكة " وبدر السياب " و" محمد حسن عواد " بما سمو الشعر الحر، وتنافسوا على السبق فيه.
كل هذه أمور عرفتها في حديثنا عن التجديد في الشعر.
أما في اللفظ والعبارة والتأليف فإن الشعراء قد انقسموا في ذلك إلى أربع فرق:
أ- فريق حرصوا على الجزالة والفخامة فتوخوا أساليب العرب الأقدمين فجاء شعرهم مشتملاً برُدة امرئ القيس أو ملتفاً برداء الفرزدق، وأول من يمثل هذا الاتجاه الشيخ "محمد عبد المطلب " الذي لقب (شاعر البادية).
ب- وفريق لزموا الأصالة وحرصوا على أن يظل أسلوبهم قويا رصيناً وأن يكون بيانهم غاية في البلاغة، مع وضوح في اللفظ، وسلامة في التعبير، ومن هؤلاء جمهرة من فحول شعراء هذا العصر كالرصافي، والشبيبي، وشوقي، ومحمود غنيم.
جـ- وفريق ثالث تأثروا بالآداب الغربية، فكان أن عنوا بالمعنى والفكرة أكثر من عنايتهم بالأسلوب؟ ولذا جاء تعبيرهم غائما حيناً وسطحياً حيناً آخر، وممن يمثل هذا الاتجاه " عباس محمود العقاد ".
د- وفريق رابع لم يعد يعنيهم من أمر الفصاحة شيء، ولم يهتموا بالأصالة، ولذا لم يجدوا حرجا في غشيان العامية عالم اللفظ في شعرهم، حتى اقتحمت الألفاظ الأجنبية لغتهم، فجاءوا بمثل (فستان) و(بالطو) ونحو ذلك.
كما صار ضعف التأليف، ودخول الألف واللام على [لا]، النافية، والتعمية والإلغاز مذهباً لهم يَدلُون به على قدرتهم الفنية حسبما يرون، وهذا باب ولج منه إلى عالم الشعر كثير من الأدعياء، واتخذه أعداء العربية منفذاً إلى أهدافهم المشبوهة التي تخفى على الكثيرين.
الموضوع : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتميز
نائب مدير مميزنائب مدير مميز
المتميز
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 2496
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : جيد جدا
بلدك : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Dz10
الاوسمة : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Ebda4e_20
أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Jb12915568671
Personalized field : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Empty
نقاط التميز : 2000
عارضة طاقة :
أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Left_bar_bleue100 / 100100 / 100أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Right_bar_bleue

نقاط : 7546
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: ساكون افضل رائد للنهضة

أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه _
http://www.abderrahim2.jeeran.com/
مُساهمةموضوع: رد: أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه   أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 20, 2008 11:32 am


بارك الله فيك
الموضوع : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : المتميز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نرجس
مشرفةمشرفة
نرجس
بيانات العضو
انثى
عدد الرسائل : 1733
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : جيد الحمد لله
بلدك : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Dz10
الاوسمة : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Wesaam10
أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Jb12915568671
Personalized field : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Empty
نقاط التميز : 2000
عارضة طاقة :
أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Left_bar_bleue90 / 10090 / 100أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Right_bar_bleue

نقاط : 9064
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 22/01/2009

بطاقة الشخصية
رسالتي: سنطور العالم الإسلامي بإذن الله

أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه _
مُساهمةموضوع: رد: أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه   أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه I_icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2009 7:43 pm


جزاك الله خيرا
الموضوع : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : نرجس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيلة
الرائد الرائعالرائد الرائع
نبيلة
بيانات العضو
انثى
عدد الرسائل : 575
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : جيد جدا
بلدك : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Dz10
الاوسمة : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه 0e27fb10
أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Jb12915568671
عارضة طاقة :
أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Left_bar_bleue0 / 1000 / 100أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Right_bar_bleue

نقاط : 7553
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

بطاقة الشخصية
رسالتي: لا حياة مع الياس ولا ياس مع الحياة

أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه _
مُساهمةموضوع: رد: أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه   أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه I_icon_minitimeالإثنين فبراير 16, 2009 12:07 am


امير اريد ان اسالك عن الهجاء هل هو حرام كما ذكرت ( انا احب شاعرة الهجاء الخنساء كثيرا
و ما قالت عن اخوها صخر ) هل ما قالته حرام ارجو الرد و بالتوفيق
الموضوع : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : نبيلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
مديرةمديرة
بسمة أمل
بيانات العضو
انثى
عدد الرسائل : 2468
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : و لله الحمد و المنة
بلدك : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Dz10
الاوسمة : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه 1-tama10
أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Jb12915568671
Personalized field : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Empty
نقاط التميز : 5000

عارضة طاقة :
أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Left_bar_bleue100 / 100100 / 100أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه Right_bar_bleue

نقاط : 12932
السٌّمعَة : 98
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: رواد النهضة، أمل الأمة، الإسلام منهجنا و العلم سلاحنا و العمل دليلنا و النجاح حليفنا بإذن الله

أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه _
مُساهمةموضوع: رد: أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه   أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه I_icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2009 2:33 pm


جزاك الله خيرا على المعلومات المفيدة

الموضوع : أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : بسمة أمل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رواد النهضة :: المنتدى الأدبي :: الشعر-
©phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
الملتيميديا | dz cars | شبكة المدونات | الأساتذة الجزائريون