التعلم السريع Accelerated Learning :
وهي طريقة قيمة وفعالة للتعلم سواء في الجامعة.. أو في الحياة عموماً ،وقد أثبتت فعلاً جدواها ففي عالم اليوم وجد أن الإنسان حتى وان أكمل دراسته وبدأ العمل فأنة عادة ما يغير عمله من 4 إلى 5 مرات خلال حياته، وهذا ما يجعل وجود طريقة لنتعلم" كيف نتعلم" مهمة وضرورية في حياتنا اليوم.
أنا شخصياً مرت بي تجربة أنني كنت محتاجا أن أتعلم العديد من النواحي المالية والمحاسبية إضافة إلى طرق التعامل مع المراهقين وأيضا عدة برامج على الحاسب الآلي في وقت واحد وكان لابد من وجود طريقة منظمة للتعلم وهنا وجدت موضوع التعلم والسريع فعالا ومفيدا.
وقد طور هده الطريقة البروفيسور كولن روز بعد أن ظهرت نظرية البروفيسور هوارد قاردنرز Howard Gardner’s من جامعة هارفرد عن مستويات الذكاء السبعة .
باختصار فأن نظرية التعلم السريع تنص على الآتي:
لابد انك سمعت عن ما يسمى المخ الأيمن والمخ الأيسر، والمخ فعلاً مقسم إلى قسمين. وهذا فقط تبسيط للأقسام والأجزاء الكثيرة في المخ والعالية المقدرة. على كل حال من المفيد دائماً النظر إلى الفرق في ما يستطيع عملة كل من هذه القسمين من المخ.
المخ الأيسر يختص اكثر في التفكير المنطقي، ويتعامل مع التحليل المتأني خطوة خطوة، إضافة إلى معظم مناطق اللغة مثل: الكلام والتفكير في الكلمات، الخ. الناس الذين يصابون بجلطة في المخ الأيسر أو أي مشاكل مشابهة في هذا القسم تجد أن قدراتهم للكلام تصبح محدودة.
المخ الأيمن يهتم أكثر بالتفكير الإبداعي، الموسيقى، إضافة إلى الصور المرئية.
النقطة المهمة هي ان التعلم يكون أسهل وأسرع ويبقى لمدة أطول عندما نستخدم المخ بجزئية في التعلم.
خلال السنوات الخمسة الأولى من الحياة، يتعلم الناس أشياء أكثر من أي خمس سنوات أخرى في حياتهم، وبعد السنوات الخمس الأولى يذهب الطفل إلى المدرسة ويتغير كل شيء " اجلس ، تطلع إلى الأمام، إقرأ،انحج ، كن هادئا ، اعمل ما أقول لك ..الخ " وتكون هذه نهاية العفوية ، الطاقة ، المشاعر ، التعلم بالمخ ككل. وتبقى فرص قليلة ليتم استخدام الحواس كلها في التعلم.
تقليدياً، تعلمنا من خلال طرق مثل القراءة، المحاضرات، التحليل .. الخ وهي قيمة ولكن ، ضع خطين تحت لكن ، ليست هذه هي الطرق التي يحب ان يتعلم بها كل الناس.
الكثير من الناس يفضلون او يحتاجون طرقا أخرى للتعلم( يوجد استبيان بسيط يجعلك قادر على معرفة الطريقة المفضلة لديك بالتعلم ومن الممكن عملة من خلال الموقع التالي:
http://www.acceleratedlearningnetwork.com/learning_test.html ما نريد ان نعمله الأن هو إضافة الإمكانية لاستخدام مخنا العاطفي والمهم، إضافة إلى ذكائنا الطبيعي في مراحل التعلم. وذلك بإضافة أنشطة مثل الموسيقى ، الصور ، الألعاب ، نشاطات بدنية ، استرخاء وتخيل . من المؤكد ان الناس يتعلمون بشكل أفضل عندما يحصلون على نشاطات متعددة أثناء التعلم، تجعلهم يفكرون بشكل اعمق عن ما يتعلمون لأننا عندما نقول ما تعلمناه بشكل مسموع جزء كبير منة يتم تذكرة
هدفنا هو تجميع عدة طرق لأخذ المعلومات لأننا نتذكر:
20 % مما مانقرأ
30 % مما نسمع
40 % مما نرى
50 % مما نقول
60 % مما نعمل ؛
90 % مما نرى ، نقول ، نسمع ونعمل .
الخطوات الــ6 للتعلم السريع:
1.كن جاهزا من الناحية النفسية :مستعدا .
ً
2.أجمع المعلومات
3.أستكشف الموضوع
4.أحفظ النقاط الرئيسية
5.أختبر مدى معرفتك
6.مارس وقيم ما تعلمته
شرح للخطوات
الخطوة 1: كن جاهزا ً نفسياً:
* اجلس في مكان هادئ وأنظر إلى نفسك وقد أنهيت تعلمك بنجاح.
* تخيل خط النهاية.
* مارس حركات استرخائية.
* بهدوء وضح الهدف لنفسك والوقت اللازم له.
الخطوة 2: أجمع المعلومات
* أنظر إلى الموضوع من أعلى(helocopter vision).
* أطرح الأسئلة على نفسك عن الموضوع.
* أستخدم الأقلام الملونة في كتابة الملاحظات.
* أستخدم الأوراق اللاصقة والبوسترات لتدوين ملاحظاتك.
* قسم الموضوع الى أجزاء صغيرة يمكن تحقيقها.
* أجمع المعلومات التي تناسبك.
* حدد المعلومات المعروفة لديك.
الخطوة 3: أستكشف الموضوع
* ارسم خريطة ذهنية(mind map)/لوحة بيانات.
* استخدم الكروت/البطاقات ( index cards)/الألوان.
* جرب لغتك؛ سواء العلمية الخاصة(العربية الفصحى).. أو العامية.
* تسجيل الصوت على شريط كاسيت.
* لعب الدور/تعليم شخص آخر.
* أعاده تجميع الأسئلة.
* ضع النقاط التي تريد تعلمها على لحن/قصيده/خلفيه موسيقية او أصوات طبيعية
(هناك تسجيلات لصوت البحر أو عصافير وما شابه).
* أسس قاعدة للمعلومات المكتسبة.
الخطوة 4: أحفظ النقاط الرئيسية
* تسجيل النقاط الرئيسية وترتيبها.
* استخدام الكروت.
* اختبار ما تستطيع تذكره:من الذاكرة او بالرسم أو بالألعاب.
* استخدام مفكرة الجيب.
* الاسترخاء وترديد اللحن أو القصيدة التي وضعتها في الخطوة السابقة.
الخطوة 5 : أختبر مدى معرفتك
* أختبر نفسك بالكروت بأن يكون الكرت/البطاقة .. بيدك تختلس نظرات إليه كلما صعب عليك تذكر المعلومة.
* أشرح الموضوع لشخص آخر.
* أستمع لاقتراحات الآخرين.
* ضع معايير لجودة ما ستكتسبه.
* راجع الموضوع ذهنياً وتعلم من الهفوات.
الخطوة 6: مارس وقيم ما تعلمته
* ما الذي تعلمته بشكل جيد؟
* ما الذي أستطيع تعلمته بشكل أفضل؟
* ما الذي سأتعلمه في المرة القادمة؟