ركائز في القراءة Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات رواد النهضة تهدف لتطوير العالم العربي الإسلامي وتحقيق النهضة والتطور
 
الرئيسيةرواد النهضةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ركائز في القراءة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : ركائز في القراءة Dz10
الاوسمة : ركائز في القراءة 3h210
ركائز في القراءة Jb12915568671
Personalized field : ركائز في القراءة Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
ركائز في القراءة Left_bar_bleue100 / 100100 / 100ركائز في القراءة Right_bar_bleue

نقاط : 12624
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

ركائز في القراءة _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: ركائز في القراءة   ركائز في القراءة Emptyالسبت ديسمبر 26, 2009 9:20 pm





القراءة فنٌ سامق ، ومركبٌ ذلولٌ لمريد المعرفة، إلا أن جمهرةً من المثقفين ـ بله غيرهم ـ افتَأتوا عن ركائزَ تحكُمُه ، وثوابتَ تضبطه، حتى أصبح مُنْتَجَعاً قليل الكلأ، وَالِجُهُ لصيق الهُزَال العلمي !

لذا : فهذا رسمٌ لشيء من تلك الركائز، بُغْيَة الإصلاح .
الركيزة الأولى : أن الإيغال في بطون الكتب، والإِمعان في فهم مقاصد أصحابها، معقودةُ زمائمه بالبِنْية العلمية للناظر قوةً وضعفاً، وهي مُحَصِّلة التَّلقي عن الأشياخ، أو ما هو آيب إِليه، ومن ثم : نسطيع (تفسير) إفادة شخص من كتاب أكثر من آخر ، وفي هذا يقول الإمام الشاطبي (رحمه الله) في "موافقاته" : "وإذا ثبت أنه لابد من أخذ العلم عن أهله فلذلك

طريقان :
أحدهما : المشافهة،وهي أنفع الطريقين وأسلمهما،…
الطريق الثاني : مطالعة كتب المصنفين، ومدوني الدواوين . وهو أيضاً نافع في بابه بشرطين :

ـ الشرط الأول : أن يحصل له من فهم مقاصد ذلك العلم المطلوب ومعرفة اصطلاحات أهله: ما يتم له به النظر في الكتب ، وذلك يحصل بالطريق الأول من مشافهة العلماء، أو مما هو راجع إِليه؛ وهو معنى قول من قال : "كان العلم في صدور الرجال، ثم انتقل إلى الكتب ، ومفاتحه بأيدي الرجال". والكتب وحدها لا تفيد الطالب منها شيئاً، دون فتح العلماء، وهو مشاهد معتاد .

ـ الشرط الثاني : أن يتحرَّى كتب المتقدمين من أهل العلم المراد؛ فإنهم أقعد به من غيرهم من المتأخرين" .
لذا : نجد العلماء العارفين يحثون المتعلم على تلقف العلوم من أفواه ذوي الذِّكر ، حتى تتكون عنده النواة العلمية المطلوبة، والحصانة المانعة من ولوج حُثالة الأفكار، وزُبالة الأسفار، إلى مسارب النفس ، بل "إذا وردت عليه ردَّها حرسُ العلم وجيشه مغلولة مغلوبة".

الركيزة الثانية : مما لا ريب فيه أن الأسلاف الأول أرسخ في العلم قدماً، وَأَسَدُّ فهماً ممن أتى بعدهم، هذا في العلوم المشتركة بين السابق واللاحق، وأصل ذلك: التجربة والخبر .
ـ أما التجربة، فهو أمر مشاهد في أي علم كان، فالمتأخر لا يبلغ من الرسوخ ـ في علمٍ ما ـ ما بلغه المتقدم، وحسبك من ذلك أهل كل علم عملي أو نظري ، فأعمال المتقدمين في إصلاح دنياهم ودينهم على خلاف أعمال المتأخرين، وعلومهم في التحقيق أقعد، فتحقق الصحابة بعلوم الشريعة ليس كتحقق التابعين، والتابعون ليسوا كتابعيهم، وهكذا إلى الآن ، ومن طالع سيرهم وأقوالهم رأى العجب في هذا المعنى .

ـ وأما الخبر ، ففي الحديث : "خيرُ القرونِ قرني، ثمَّ الذين يلونَهم، ثم الذين يلونَهم" ، وفي هذا إشارة إلى أن كل قرن مع ما بعده كذلك .

فابقِ الأولوية لكتب الأوائل الأقدمين؛ قراءةً وفهماً وحفظاً، ولا يُغْتَر بما يُرى للمتأخرين من كثرة كلام في كراريسهم ومكتوبهم؛ حيث فتن كثير من المتأخرين بهذا، فظنوا أن من كثر كلامه وجداله وخصامه في مسائل الدين ، فهو أعلم ممن ليس كذلك ، وهذا جهل محض .

وانظر إلى أكابر الصحابة وعلمائهم؛ كأبي بكر وعمر وعلي ومعاذ وابن مسعود وزيد بن ثابت، كيف كانوا ؟ ، كلامهم أقل من كلام ابن عباس، وهم أعلم منه ، وكذلك كلام التابعين أكثر من كلام الصحابة، والصحابة أعلم منهم، وكذلك تابعوا التابعين : كلامهم أكثر من كلام التابعين، والتابعون أعلم منهم، فليس العلم بكثرة الرواية، ولا بكثرة المقال، ولكنه نور يقذف في القلب، يفهم به العبد الحق، ويميز به بينه وبين الباطل، ويعبر عن ذلك بعبارات وجيزة محصلة للمقاصد .
ومع هذا التفضيل الإجمالي للأولين فإن الثَّقِف مَن يُفِيد من رُقُم الآخرِين، في توضيح مسألة ، وإلحاق فرع بأصل ، ونحوهما .

الركيزة الثالثة : إِن فَلْي الكتب ، وتأرُّض مكانها ؛ جادةٌ مطروقةٌ، لكن بقصد تحقيق البصيرة عند العمل، ومعرفة السبيل الأقوم عند الواقعة ؛ لأن العامل "لا يكون عمله صالحاً إن لم يكن بعلم وفقه" .
فالنظر الجالب للعمل المفيد هو العلم النافع؛ لأن العلم الحق "هو العلم الباعث على العمل" ، "والمسكين كل المسكين من ضاع عمره في علم لم يعمل به، ففاته لذات الدنيا، وخيرات الآخرة ، فقَدِمَ مفلساً مع قوة الحجة عليه!" .

هذا ، والله الموفق والمعين .


كتبه / صالح بن محمد الأسمري
الموضوع : ركائز في القراءة  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
نائب المديرنائب المدير
رضوان
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 2103
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : باهي
بلدك : ركائز في القراءة Dz10
الاوسمة : ركائز في القراءة 110
ركائز في القراءة Jb12915568671
Personalized field : ركائز في القراءة Empty
نقاط التميز : 2000
عارضة طاقة :
ركائز في القراءة Left_bar_bleue90 / 10090 / 100ركائز في القراءة Right_bar_bleue

نقاط : 8245
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي:

ركائز في القراءة _
مُساهمةموضوع: رد: ركائز في القراءة   ركائز في القراءة Emptyالأحد يونيو 06, 2010 1:00 pm


ركائز في القراءة 59424
الموضوع : ركائز في القراءة  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : رضوان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك لينا
الرائد الرائعالرائد الرائع
ملاك لينا
بيانات العضو
انثى
عدد الرسائل : 368
العمر : 30
العمل/الترفيه : المطالعة
بلدك : ركائز في القراءة Dz10
ركائز في القراءة Jb12915568671
عارضة طاقة :
ركائز في القراءة Left_bar_bleue0 / 1000 / 100ركائز في القراءة Right_bar_bleue

نقاط : 5603
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/06/2011

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور التعليم في الجزائر بأذن الله حتى يكون ذلك منطلقا للتطوير الشامل في كافة المجالات

ركائز في القراءة _
مُساهمةموضوع: رد: ركائز في القراءة   ركائز في القراءة Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 6:53 pm



ركائز في القراءة Images?q=tbn:ANd9GcTz6ELMJW6fuggRgSfnVCyllQQSqacqfdTfODvt5c_09Vptps3X
الموضوع : ركائز في القراءة  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : ملاك لينا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ركائز في القراءة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رواد النهضة :: مسالك الوصول الى سلم التطور :: المطالعة المفتاح المفقود-
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
الملتيميديا | dz cars | شبكة المدونات | الأساتذة الجزائريون