موضوع: خصائص الشعر و النثر في صدر الإسلام الأربعاء مارس 24, 2010 1:22 pm
خصائص الشعر و النثر في صدر الإسلام
خصائص الشعر و النثر في صدر الإسلام
س1 : ما المقصود بعصر صدر الإسلام ؟ جـ : يُقصد بعصر صدر الإسلام الفترة الزمنية من بعثة سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - سنة 611م إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين سنة 40هـ، والتي انتهت بمقتل الإمام (علي بن أبي طالب). أولاً : الشعر س2 : لماذا قل الشعر عن النثر فى عصر الإسلام ؟ جـ : 1 - نزول القرآن الكريم بصورة نثرية وكذلك الحديث الشريف . 2 - إلغاء الإسلام لبعض الأغراض الشعرية التي تتنافى مع روح الإسلام مثل (الغزل - والهجاء - والفخر الفردي ) . 3 - ابتعاد طائفة من الشعراء عن قول الشعر لإحساسهم بضعف قيمته أمام بلاغة القرآن . 4 - قضاء الإسلام على العصبية القبلية مما ساعد على عدم تنافر الشعراء فيما بينهم . س3 : ما العوامل المؤثرة في الشعر في عصر صدر الإسلام ؟ جـ : 1 - القرآن الكريم . 2 - الحديث الشريف .3 - الاتحاد من بعد الفرقة . 4 - انتشار روح الإسلام جعلهم يتجهون للعمل على إعلان الدين الجديد . 5 - انتشار الأدب والثقافة السياسية . س4 : ما الاتجاهات التي سلكها الشعراء في العصر الإسلامي ؟ جـ : ( أ ) - فريق مؤيد : للدعوة الإسلامية ، يدافع عن الإسلام وعن مبادئه الخالدة ومن شعرائه : (حسان بن ثابت ، كعب بن مالك) . (ب) - فريق معارض : للدعوة الإسلامية فقد كانوا من شعراء الكفار لكن انتشار الإسلام أخفى هؤلاء الشعراء ومنهم : ( ضـرار بن مرداس ) . (جـ) - فريق اعتزل الشعر : لأنهم استصغروا قيمة شعرهم أمام إعجاز وبلاغة القرآن الكريم وأصبح كل همهم حفظ القرآن والتأمل في إعجازه ومن شعرائه : (لبيـد بـــن ربيعة) س5 : ما أغراض(موضوعات) الشعر فى عصر صدر الإسلام ؟ جـ : اتجهت معظم أغراض الشعر في عصر صدر الإسلام إلى : أ - الحث على الجهاد . ب - الإشادة بالرسول - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه . جـ - الدعوة إلى العمل الصالح . د - رثاء الشهداء . هـ - الفخر بالانتصارات في الفتوح . و - الموعظة الحسنة س6 : ما الأغراض الجديدة التي ظهرت في العصر الإسلامي ؟ جـ : ظهر لون جديد وهو (شعر المغازي والفتوح) وهو الذي يتحدث فيه الشاعر عن البطولات التي خاضها المسلمون . س7 : ما الأغراض الشعرية القديمة في عصر صدر الإسلام ؟ ولماذا ؟ جـ : من الأغراض التي قلت واندثرت الغزل الصريح والهجاء القبلي ووصف الخمر ومجالس اللهو والغناء ؛ لأنها تنافى (تخالف ) روح الإسلام . س8 : مِمَ استمد الشعراء معانيهم وأفكارهم في عصر صدر الإسلام ؟ جـ : استمدوها من : 1 - مبادئ الإسلام . 2 - القرآن الكريم . - وكان أكثر تأثراً بمعاني القرآن وألفاظه وتشبيهاته شعراء الحضر ومنهم (حسان بن ثابت) الذي لقب (بشاعر الرسول) . س 9: في ضوء دراستك للشعر في صدر الإسلام تحدث عن: (أ) - صور الشعر وأخيلته (ب) - ألفاظ الشعر وعباراته. جـ : (أ)- الصور والأخيلة : ظلت مستمدة من البيئة العربية مثل العصر الجاهلي وإن تأثر بعضها بروح الإسلام من حيث الاقتباس من معاني القرآن و الحديث. (ب)- الألفاظ والعبارات : تفاوت الشعراء فيهما كما يلي: - شعراء البادية: تميز شعرهم بالخشونة والقوة فكان صورة لحياتهم. - شعراء الحضر: تميز شعرهم بالرقة والسهولة والعذوبة فكان صدى لحياتهم. س10 : هل تغير البناء أو الهيكل للقصيدة عما كانت عليه في الشعراء الجاهلي ؟ جـ : لا ، لم يتغير البناء بل ظل كما هو في صدر الإسلام حيث كان الشاعر يبدأ بالغزل وبكاء الديار و وصف الرحلة والناقة والفرس ، ثم ينتقل لموضوع قصيدته ، ثم يختمها بشيء من الحكمة . &هناك بعض الشعراء لم يلتزم بهذا المنهج فكان يبدأ القصيدة بالدخول في الموضوع مباشرة . ومن أمثالهم ( كعب بن مالك ) .
"[size=18] النثر في صدر الإسلام"
س1 : الخطبة من الفنون النثرية التي انتشرت بعد مجيء الإسلام . علل . جـ : لأنها تستخدم في الشعائر الإسلامية مثل : أ - خطب العيدين . ب - خطب الجمعة . جـ- نشر المبادئ والتعاليم الإسلامية . د - الحث على الجهاد . س2 : ما التغير الذي طرأ على الخطبة بعد ظهور الإسلام ؟ جـ : أ - البعد عن التكلف والتخلص من الصنعة اللفظية . ب - الإفادة من القرآن الكريم . جـ- ترابط الأفكار . د - الإفادة من الحديث الشريف . هـ- نقاء المعاني والألفاظ . س3 : ما خصائص أو سمات الخطبة ؟ جـ : أ - البدء بحمد الله . ب - الصلاة والسلام على رسول الله س4 : ما الأسباب التي أدّت إلى نشأة الرسالة ؟ جـ : أ - اتساع حدود الدولة الإسلامية . ب - ضرورة الاتصال بين أرجاء الدولة . س5 : ما السبب في كثرة النصائح بعد مجيء الإسلام ؟ جـ : أ - توافقاً مع روح الدين الإسلامي . ب - مبادئه السامية الظاهرة . س6 : فيم تتمثل روح الدين ومبادئ الإسلام ؟ جـ : أ - الأمر بالمعروف . ب - النهى عن الفواحش . جـ - الدعوة إلى التعاطف والتعاون . س7 : ما أثر الإسلام فى اللغة والأدب ؟ جـ : أ - يعد مرصداً للعلماء . ب - حفظ اللغة من الضياع . جـ - اقتبس منه الأدباء . د - كشف عن فصاحة اللغة . هـ - أضاف إلى اللغة ألفاظاً ومعاني جديدة مثل الدعوة والتوحيد والقيم . س8 : لماذا كان القرآن مرجعاً للعلماء ؟ جـ : لأنهم اعتمدوا عليه في وضع قواعد علوم [ النحو واللغة والبلاغة ] وغيرها . س9 : كيف صان القرآن الكريم اللغة العربية من الضياع ؟ جـ : أنزله الله باللغة العربية وعليه فكل من يدخل الإسلام يلزمه تَعلّم اللغة التي نزل بها القرآن . س10 : بماذا ضمنت اللغة العربية الخلود وعدم الزوال ؟ جـ : بالقرآن الكريم وأكد الله على ذلك في قوله : (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) وحفظه كل من يعتنق الدين س11 : ما الألفاظ التى أضافها القرآن الكريم للغة العربية ؟ جـ : تلك الألفاظ التي تدل على المعاني الشرعية مثل : (الزكاة - الصلاة - وغيرهما) . س12 : ما المعاني السامية التي أضافها القرآن الكريم إلى اللغة العربية ؟ جـ : أ - الحث على التوحيد . ب - الدعوة إلى التفكير في الكون وخلقه . جـ- الحث على القيم النبيلة كالخير والصدق والفضيلة العامة . س13 : ما الأغراض التي تناولها القرآن الكريم ؟ جـ من الأغراض التي تناولها القرآن الكريم : العقائد - التشريع - الأخلاق والآداب - قصص الأنبياء والأمم السابقة وما فيها من عظة وعبرة فالقرآن جامع لكل أمور الدين والدنيا . س14 : كان لبلاغة الرسول - صلى الله عليه وسلم - أثر كبير في النثر الإسلامي وضح ذلك . جـ : اعتمد عليه المفسرون والفقهاء واستمدت منها اللغة أفكاراً وأساليب جديدة وتأثر بأسلوبها الخطباء والشعراء والكتاب . س14 : ما سمات الحديث النبوي ؟ أو بمَ تتميز الأحاديث النبوية ؟ جـ : سمات الحديث النبوي : أ - تنوع أغراضه وشرف مقاصدها . ب - الإيجاز . جـ - جمال الألفاظ وترابط المعنى وسلامة الأفكار . د - بعدها عن الغرابة والتعقيد . هـ - قوة التأثير والإقناع . س15 : ما أهم أغراض الحديث النبوي ؟ جـ : أ - شرح الغامض من القرآن الكريم . ب - تفصيل المجمل من القرآن الكريم . جـ - تناول تعاليم الحياة . د - تناول تعاليم الدين كالعقائد والتشريع . س16 : ما أثر الحديث النبوي في اللغة ؟ جـ ـ : أ - سهّل على المفسرين فهم القرآن الكريم . ب - أعطى اللغة أفكاراً جديدة . جـ - أضاف للغة أساليب مبتكرة . س17 : ما أثر الحديث النبوي في الأدب ؟ جـ : أ - سار الأدباء على نهج الأحاديث . ب - استشهد الأدباء بالأحاديث على صحة أفكارهم . س18 : ما مظاهر تفاعل الأدب بالإسلام في فترة صدر الإسلام ؟ جـ ـ : سار الأدب يدعو إلى الدين الجديد وأخذ يوضح مبادئه الكريمة السامية مسترشداً بهدى القرآن الكريم متأثراً بأسلوبه وسحر بيانه ومتأثراً بالحديث الشريف .