مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات رواد النهضة تهدف لتطوير العالم العربي الإسلامي وتحقيق النهضة والتطور
 
الرئيسيةرواد النهضةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي Dz10
الاوسمة : مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي 3h210
مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي Jb12915568671
Personalized field : مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي Left_bar_bleue100 / 100100 / 100مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي Right_bar_bleue

نقاط : 12624
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي   مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي I_icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 1:40 pm


مظاهر الحياة العقلية
في العصر الجاهلي



مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي
كلمة الجاهلية أطلقها
المسلمون في الاصطلاح تطلق على أحوال
العرب قبل الإسلام ، بسبب ما كان يسود حياتهم في ذلك الوقت من عبادة
الأصنام ، والإسراف في القتل ، والخمر وقيام الحروب بين القبائل لأتفه
الأسباب مثل حرب البسوس وقد استمرت أربعين عاما .

إن طبيعة العقل العربي لا تنظر إلى
الأشياء نظرة عامة شاملة، وليس في استطاعتها ذلك. فالعربي لم ينظر إلى
العلم نظرة عامة شاملة .

نشاً من البيئات الطبيعية والاجتماعية التي عاش فيها العرب، وهو
ليس إلا وراثة لنتائج هذه البيئات، "ولو كانت هنالك أية أمة أخرى في مثل
بيئتهم، لكان لها مثل عقليتهم،

و أكبر دليل على ذلك ما يقرره الباحثون من الشبه
القوي في الأخلاق والعقليات بين الأمم التي تعيش في بيئات متشابهة أو
متقاربة.

المظهر الاجتماعي


ومن
أهم مظاهر الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي :
القبيلة وهي الوحدة التي بنيت عليها حياتهم ، وكذلك الأخذ
بالثأر ، وكانت حياتهم تتصف
بالقسوة والحرمان والفقر ، وكذلك أولع العرب بالخمرة فشربوها . أما عن حياتهم الدينية ، فقد كانت الوثنية هي السائدة
في
الجزيرة العربية ، والوثنية هي عبادة الأصنام
والأوثان ، وقد كان عدد من القبائل يعبدون بعض الظواهر الطبيعية
كالشمسوالقمر والنجوم ، ومنهم من كان يعبد ( الشعرى ) أما من حيث
الحياة الأدبية فقد كان
العرب يهتمون بالأدب كثيرا ،إذ كان لكل قبيلة شاعر أو
أكثر يتغنى بأمجادها ، وكان لكل قبيلة خطيب أو أكثر ، وكانوا يقدمون أدبهم
في أسواقهم ، ومنهم من عرضه على أستار
الكعبة .

كان الفقر هو الظاهرة الاجتماعية
السائدة في المجتمع الجاهلي ، لذلك أكثر الشعراء من ذكره ، كقول
عروة بن الورد :
ذريتي للغنى أسعى فإنــي رأيت الناس شرهم الفقير
وأهونهم وأحقرهم لديـهم وإن أمسى له نسب وفير ويلقى ذو الغنى وله جلال يكاد
فؤاد صاحبه يطير

تعريف للمعلقات
كان فيما اُثر من أشعار العرب ، ونقل إلينا من تراثهم الأدبي
الحافل بضع قصائد من مطوّلات الشعر العربي ، وكانت من أدقّه معنى ، وأبعده
خيالاً ، وأبرعه وزناً ، وأصدقه تصويراً للحياة ، التي كان يعيشها العرب في
عصرهم قبل الإسلام ، ولهذا كلّه ولغيره عدّها النقّاد والرواة قديماً قمّة
الشعر العربي وقد سمّيت بالمطوّلات ، وأمّا تسميتها المشهورة فهي
المعلّقات . نتناول نبذةً عنها وعن أصحابها وبعض الأوجه الفنّية فيها :

فالمعلّقات لغةً من العِلْق :
وهو المال الذي يكرم عليك ، تضنّ به ، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة . وما
عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير ، والعِلْقُ هو النفيس من كلّ
شيء ، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء الّذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس
أموالنا . والعَلَق هو كلّ ما عُلِّق .

وأمّا المعنى الاصطلاحي فالمعلّقات :
قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائص
الشعر الجاهلي بوضوح ، حتّى عدّت أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار
أدبية4 .

واشهر
هذه المعلقات


قفا نبك من
ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل

  • معلقة زهير بن أبي سلمى ، ومطلعها :

امن أم أوفى دمنة لم تكلم بحومانة الدراج فالمتثلم
لخولة أطلال
ببرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
هل غادر
الشعراء من متردم أم هل عرفت الدار بعد توهم
الا هبي بصحنك
فاصبحينا ولا تبقي خمور الأندرينا
ودّع هريرة إن
الركب مرتحل وهل تطيق وداعا أيها الرجل
دار ميّة
بالعلياء فالسند أقوت يا وطال عليها سالف الأبد




المثل والحكم
للمثل أو الحكمة مكانة في الأدب
العربي سواء ما نتج عن قصة فأصبح مثل متداول أو ما نتج عن تجارب و عصارة
خبرات عقلية أو حياتية فخرجت حكمة يتداولها الناس .

بهذا الخروج إلى محيط الناس و كثرة
التناقل أصبح المدلول للمثل أو الحكمة كأنة الفيصل في أي حدث من حيث
حيثيات الوجهة التي يراد الاستدلال بها ، ليكون المثل أو الحكمة عبارة عن
جواب قاطع يجزي عن كلام كثير ، لتكرار الشيء المراد الاستدلال به ، فلا
حاجة لكثرة الكلام ، يكفي أن تقول حكمة أو مثل لتكون قد قطعت شوط كبير لما
تريد أن توضيحه ، هذا هو احد الأساسات التي أخرجت المثل أو الحكمة .

الموضوع : مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رواد النهضة :: مسالك الوصول الى سلم التطور :: التعليم أول مفتاح :: التعليم الثانوي :: الأدب العربي :: السنة الأولى ثانوي-
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
الملتيميديا | dz cars | شبكة المدونات | الأساتذة الجزائريون