رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات رواد النهضة تهدف لتطوير العالم العربي الإسلامي وتحقيق النهضة والتطور
 
الرئيسيةرواد النهضةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النص التواصلي :نشأة الأحزاب السياسية في عهد بني أمية : د . أحمد الشايب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : النص التواصلي :نشأة الأحزاب السياسية في عهد بني أمية : د . أحمد الشايب Dz10
الاوسمة : النص التواصلي :نشأة الأحزاب السياسية في عهد بني أمية : د . أحمد الشايب 3h210
النص التواصلي :نشأة الأحزاب السياسية في عهد بني أمية : د . أحمد الشايب Jb12915568671
Personalized field : النص التواصلي :نشأة الأحزاب السياسية في عهد بني أمية : د . أحمد الشايب Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
النص التواصلي :نشأة الأحزاب السياسية في عهد بني أمية : د . أحمد الشايب Left_bar_bleue100 / 100100 / 100النص التواصلي :نشأة الأحزاب السياسية في عهد بني أمية : د . أحمد الشايب Right_bar_bleue

نقاط : 12622
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

النص التواصلي :نشأة الأحزاب السياسية في عهد بني أمية : د . أحمد الشايب _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: النص التواصلي :نشأة الأحزاب السياسية في عهد بني أمية : د . أحمد الشايب   النص التواصلي :نشأة الأحزاب السياسية في عهد بني أمية : د . أحمد الشايب I_icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 2:27 pm


النص التواصلي :نشأة الأحزاب السياسية في عهد بني أمية
: د .
أحمد الشايب



النص
التواصلي :



نشأة
الأحزاب
السياسية في عهد بني أمية : د . أحمد الشايب



اكتشاف معطيات النص :

- يعتقد الأمويون أن مقتل عثمان بن عفان مرتبط بالهاشميين الذين
خذلوه
و لم يحموه من الثائرين عليه . فقد نصحه كثير من الصحابة لما
رأوا فيه من
مآخذ كثيرة أهمها : شدة ولائه لأشراف بني أمية الذين كانوا
من ألد أعداء
النبي في فجر الإسلام , كما كان شديد العطف على ذوي
قرباه و مآخذ أخرى
دفعت الصحابة إلى نصحه و لكنهم أخفقوا في الحد من
سلطان بطانته مما دفعهم
إلى تغذية سخط الساخطين عليه . فمن أبرز الذين
عارضوا سياسته عبد الرحمن
بن عوف و طلحة و علي و بن مسعود
.............


- كانت بيعة علي معناها احتماله تبعة ثأره و
أخذ قتلته به لذا أحجم
الكثير عن بيعته وتفرق الصحابة من أهل الحل و
العقد في شأن هذه البيعة و
السبب في ذلك رفض علي تسليم قتلة عثمان
للأخذ بثأره .

- لقد طعن معاوية في شرعية خلافة علي و رفض أن
يعتزل عن إمارة الشام
امتثالا لأمر علي حتى يجيبه إلى الثأر لعثمان .

- من هذا المنطلق استطاع معاوية أن يجمع حوله أشياعه المخلصين له
مقتنعين
أن دم عثمان في أعناقهم و أن الذين قتلوه أحدثوا في الإسلام حدثا
خطيرا
و استحلوا من دمه ما حرم الله .

- أما السيدة عائشة رضي الله
عنها فهي الأخرى ترددت في بيعة علي لأنها
تصورت ضلوعه في قتل عثمان
لهذا كانت من الجماعة التي طالبت بمعاقبة قتلته
إلى أن علي لم يذعن
لطلبه .

- لم يكن الصراع بين علي و معاوية على أمر ينحسم فيه
النزاع بظفر احدهما
ولكنه كان بين نظامين متقابلين أحدهما ينشد الخلافة
الدينية كما تمثلت في
علي و صحبه و الآخر في الدولة الدنيوية كما
تمثلت في معاوية و أشياعه فعلي
منذ البداية أعلن الثورة على ما خلفه
حكم عثمان راجعا إلى خطة أبي بكر و
عمر في أمساك الصحابة عن الطموح
إلى الإمارة و الافتتان بالدنيا .

- رأى الخوارج أن كلا من علي
و معاوية آثم فعلي بإقراره بالتحكيم و
إرساله أبا موسى الأشعري مفوضا
من قبله قد خرج عن الإيمان و أصبح شأنه شأن
معاوية سواء بسواء ، بل
اتهموا الرجلين بالكفر و نادوا بقتالهما .

مناقشة
معطيات النص :


- لم يكن في أقاليم الدولة
الإسلامية أهدأ من الشام و هذا ما يفسر
اعتصام معاوية بها فقد أخلصها
عثمان لمعاوية ثم ضم إليه فلسطين و حمص و
انشأ بذلك وحدة شامية بعيدة
الأرجاء و جمع له قيادة الجندي فكان جند الشام
أقوى جنود المسلمين .
وقد طال عهده بالشام فأحب أهلها و أحبوه .

- قال الكاتب : "
أما علي .... فلم يظفر بشيء و انصرف عنه الناس " :
إن سبب هذا الانصراف
يعود إلى سياسة علي الذي بادر كخطوة أولى إلى عزل ولاة
عثمان بعد أن
اختار ولا ته اختيارا حسنا . مما جر عليه سخط أشياع عثمان و
معاوية
المعزولين و أما معاوية فلم يمتثل لأمر العزل بل تعسكر في الشام
مستعينا
بقوة جنده و ثروة بلاده و حب أهلها له و قد رأى المؤرخون أن عليا
تنقصه
الحنكة السياسية في هذا العزل .
كما انصرف عن علي كلا من
الصحابيين طلحة و الزبير بعد أن كانا من
الأوائل الذين بايعوا عليا ثم
ما لبثا أن انقلبا عليه متهمين إياه بتدبير
مقتل عثمان للاستفادة من
قتله ( تولي الخلافة )

- لكل من علي و معاوية اتجاه سياسي و
منطلقات فكرية أما الخليفة علي بن
أبي طالب فسياسته قائمة على أسس
دينية حيث بدأ منذ أن استخلف عثمان بتجنيد
قوى الخلافة الدينية بعزل
الولاة السابقين و رد الممتلكات التي وزعها عثمان
على أقربائه و بعبارة
أخرى الرجوع إلى خطة أبي بكر و عمر في الحد من طموح
الصحابة إلى
الإمارة و الافتتان بالدنيا بدليل أنه رفض طلب طلحة و
الزبير في
إمارة العراق و اليمن ، و أما سياسة معاوية فدنيوية منفعية : إذا

فالمسألة هي خلاف في المبادئ بين معسكرين متنافسين أحدهما يتمرد و لا
يستقر
و الآخر يقبل المستحذث و يميل إلى الاستقرار .

- هذا الصراع
السياسي هو العلة الكبرى في الخلافة الإسلامية و منها
تولدت جميع العلل
حيث نجمت عن هذا الصراع عواقب وخيمة منها قضية التحكيم
التي أدت إلى
الإعلان الرسمي عن خروج زمام الأمر من علي و بني هاشم و عودة
السلطان
إلى أهل الدنيا من جديد إن مهزلة التحكيم يعدها بعض المؤرخين من
أبشع
المهازل و أسوئها إذ ترتب عنها انقسام العالم الإسلامي إلى قسمين
خلافة
الإمام علي في شرق الجزيرة العربية و العراق و فارس و الآخر الملك
الأموي
بزعامة معاوية في الشام و مصر .

- م ومن نتائج قضية التحكيم
كذلك ظهور حزبين كبيرين متصارعين : حزب
الشيعة و حزب الخوارج فالحزب
الأول تشيع لعلي و ناصره و الحزب الثاني ثار
ضده و رأى أن عليا بإقراره
بالتحكيم و إرساله أبا موسى الأشعري قد خرج عن
الإيمان و أصبح شأنه
شأن معاوية لذا دعوا لجهاد الكفار و هو علي و شيعته و
معاوية و صحبه .

- أهم الأحزاب التي ميزت هذا العهد : حزب بني أمية و هو الحزب
الحاكم -
حزب الشيعة و هم أنصار علي و أتباعه – حزب الخوارج و هم
الغاضبون على
الإمام الرافضون قضية التحكيم عرفوا ( بشعارهم لا حكم إلا
لله ) – حزب
الزبيريين نسبة إلى عبد الله بن الزبير نشأ نتيجة الفتنة
التي أدت إلى قتل
عثمان و خروج الزبير و طلحة و عائشة على علي بن أبي
طالب .

أستخلص و أ سجل :

- أي حزب - في نظرك - كان على صواب علل إجابتك .
- ما أثر
صراع الأحزاب على الخلافة الإسلامية ؟
الموضوع : النص التواصلي :نشأة الأحزاب السياسية في عهد بني أمية : د . أحمد الشايب  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

النص التواصلي :نشأة الأحزاب السياسية في عهد بني أمية : د . أحمد الشايب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رواد النهضة :: مسالك الوصول الى سلم التطور :: التعليم أول مفتاح :: التعليم الثانوي :: الأدب العربي :: السنة الأولى ثانوي-
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
الملتيميديا | dz cars | شبكة المدونات | الأساتذة الجزائريون