مدخل إلى علم التجويد Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات رواد النهضة تهدف لتطوير العالم العربي الإسلامي وتحقيق النهضة والتطور
 
الرئيسيةرواد النهضةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدخل إلى علم التجويد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رتاج الجنة
مشرفةمشرفة
رتاج الجنة
بيانات العضو
انثى
عدد الرسائل : 913
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : ممتاز
بلدك : مدخل إلى علم التجويد Dz10
الاوسمة : مدخل إلى علم التجويد Mshmm10
مدخل إلى علم التجويد Jb12915568671
نقاط التميز : 1000
عارضة طاقة :
مدخل إلى علم التجويد Left_bar_bleue50 / 10050 / 100مدخل إلى علم التجويد Right_bar_bleue

نقاط : 9334
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

بطاقة الشخصية
رسالتي: خطوة بخطوة لنصل إلى الأفضل فنطور عالمنا الإسلامي الأروع

مدخل إلى علم التجويد _
مُساهمةموضوع: مدخل إلى علم التجويد   مدخل إلى علم التجويد I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 30, 2010 4:21 pm


مدخل إلى علم التجويد 207636
مدخل إلى علم التجويد 781728
اليوم يا رواد النهضة سنخطوا خطوة أخرى لتعلم أحكام التلاوة أو مايسمى بعلم التجويد فقبل أن نتعلم أحكام التلاوة علينا اولا أن نعرف
*ما هو علم التجويد؟
*ما حكمه ؟
*أدلة وجوبه
*ثمرته وفائدته
* ماذا نقصد باللحن في القرآن؟
*وأخيرا مراتبه
هذه ستكون عناصر أول درس لنا وهي سهلة للفهم وللاستيعاب ..


اولا:علم التجويد:


1/لغة: من الفعل جود والاسم منه جودة ومنه قوله جود الشيء إذا أتقنه وأحسنه.

2/اصطلاحا:ينقسم التجويد إلى قسمين علم وعمل:

أ- التجويد باعتباره علما:وهو العلم بكيفية إخراج كل حرف من مخرجه وإعطائه حقه ومستحقه من الصفات والمخارج.

ب-التجويد باعتباره عملا: هو إخراج كل حرف من مخرجه وإعطائه حقه ومستحقه ، وحق الحرف هو صفاته الثابتة له حال الانفراد

كالهمس والشدة والاستعلاء.... وأما مستحق الحرف هو ما ينشأ من صفات حال التركيب(أي صفة الحرف مركبا عن غيره) وهي صفات عارضة غير ثابتة مثل

الادغام، الاخفاءو الاقلاب.

ولا يعتبر القارئ مجودا إلا إذا علم القسمين معا.



ثانيا: حكمه:
العلم به فرض كفاية والعمل به فرض عين على كل من يريد أن يقرأ شيئا من القرآن الكريمفيثاب على فعله ويؤثم على تركه.

ثالثا: أدلة وجوبه:
1/ من الكتاب: قوله تعالى: "ورتل القرآن ترتيلا"المزمل4، وقوله عز وجل: "

الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته"
البقرة121، ومن حق تلاوته حسن الآداء وجودة القراءة.

2/ من السنة:قوله صلى الله عليه وسلم: " إن الله يحب أن يقرأ القرآن كما أنزل" أخرجه بن خزيمة في صحيحه .

3/ الإجماع: فقد أجمعت الأمة المعصومة عن الخطأ على وجوب التلاوة ـ ولم يكن هناك خلاف من أحد

وكما قال ابن الجزري:

والأخذ بالتجويد حتم لازم***من لم يجود القرآن ءاثم

لأنه به الإله أنزلا*** وهكذا منه إلينا وصلا


وهناك قسمين للواجب في علم التجويد واجب شرعي وهو ما أجمع القراء عليه وواجب اصطناعي وهو ماكان في مسائل الخلاف بين القراءات ولا يؤثم تاركه ولكن تركه

مكروه ومعيب في حق القارئ وهناك من ذهب إلى أنه واجب كالشرعي والله اعلم.

رابعا: ثمرته وفائدته:

العصمة من الخطا في النطق بالكلمات القرآنية وصيانتها من التحريف والتغيير.


خامسا:ماذا نقصد باللحن في القرآن؟


المقصود باللحن عند أهل القراءة هو الخطأ والميل عن الصواب .

أقسامه:هو قسمان

1/ اللحن الجلي: وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بمبنى اللفظ إخلالا ظاهرا يدركه العام والخاص كالخطأ في الاعراب.

اللحن الخفي: وه الخطأ الذي يتعلق بكمال اتقان النطق لا تصحيحه ، ولا يدركه إلا أهل الفن من القراءة كالزيادة في المدود وغيرها.

حكم اللحن:إن ارتكاب اللحن بأقسامه ميل عن الصواب وتحريف لكلام الله عز وجل يأثم فاعله إلا أن يكون في طور التعلم أو يكون

غير قادر مثلا ككونه ألكنا أو جاهلا لم يجد من يعلمه.

سادسا:مراتب التجويد: أربعة وهي:

1/ الترتيل:هو قراءة القرآن على مكث وتفهم من غير عجلة وهو الذي أنزل به القرآن الكريم لقوله تعالى :"

ورتلناه ترتيلا"
سورت الفرقان 32

2/التحقيق:هو إعطاء كل حرف حقه ومستحقه وهوالقراءة بتؤدة وطمأنينة وهذه المرتبةأكثر تأنيا وطمأمنينة من الترتيل.

3/الحدر: هو القراءة بسرعة مع مراعاة الأحكام من مخارج وصفات وهو ضد التحقيق.

4/التدوير:وهو التوسط بين التحقيق والحدر مع مراعاة الأحكام.

وانتهى أرجو أن يكون مبسطا بما فيه الكفاية

الموضوع : مدخل إلى علم التجويد  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : رتاج الجنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مدخل إلى علم التجويد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رواد النهضة :: ديننا حياتنا :: القرآن الكريم :: قسم رواية ورش-
©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
الملتيميديا | dz cars | شبكة المدونات | الأساتذة الجزائريون