من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات رواد النهضة تهدف لتطوير العالم العربي الإسلامي وتحقيق النهضة والتطور
 
الرئيسيةرواد النهضةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Dz10
الاوسمة : من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث 3h210
من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Jb12915568671
Personalized field : من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Left_bar_bleue100 / 100100 / 100من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Right_bar_bleue

نقاط : 12624
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث   من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Emptyالخميس ديسمبر 18, 2008 2:46 pm


السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث


الأول حسن النية:


فإنها مفتاح كل خير، وسبب التوفيق والتيسير والبركة في العلم.
وأورد الخطيب في هذا الباب أثر ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال: (إنما يحفظ الرجل على قدر نيته) ([56]).
وقال معمر بن راشد (ت 154هـ): "كان يقال: إن الرجل ليطلب العلم لغير الله فيأبى عليه العلم، حتى يكون لله عز وجل" ([57]).

الثاني:
اجتناب ارتكاب المحرمات ومواقعة المحظورات:


قال عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه -: "إني لأحسب الرجل ينسى العلم، بالخطيئة يعلمها" ([58]) .
وقال رجل للإمام مالك: "يا أبا عبد الله، هل يصلح لهذا الحفظ شيء ؟ قال: إن كان يصلح له شيء، فترك المعاصي" ([59]).
وفي الأبيات المشهورة:
شكوت إلى وكيع سوء حفظي
فأرشدني إلى ترك المعاصي

وقال بأن حفظ العلم نور
ونور الله لا يؤتاه عاصي

الثالث:
العمل بالحديث الذي يرويه ويحفظه:


قال سفيان الثوري: (العلم يهتف بالعمل، فإن أجابه وإلا ارتحل) ([60]).
وقال جماعة من السلف، منهم الشعبي ووكيع: (كنا نستعين على حفظ الحديث بالعمل به) ([61]).
والسبب الذي من أجله كان العلم بالحديث مثبتا الحفظ، يظهر جلياً في أن العمل بالحديث يجعل معاني الحديث واقعاً عملياً، والمحسوسات أثبت في الذهن من المعنويات. وأهم من ذلك أن العمل بالعلم سبب لتوفيق الله تعالى إلى العلم والزيادة منه، وكما قال تعالى: (واتقوا الله ويعلمكم الله ) ([62]).

الرابع:
اغتنام الأوقات المناسبة في اليوم للحفظ:


وهذا أمر يختلف فيه الأشخاص، باختلاف أحوالهم وظروف طلبهم للمعاش وغير ذلك. غير أن الذي يذكره أهل التجربة، هو أن أفضل الأوقات للحفظ: الليل عموماً، والفجر ، ويخصون من الليل آخره وهو وقت السحر، بشرط أن يكون طالب العلم قد نام من أول الليل، وأخذ حاجته من النوم.
ومن جميل الوصايا في ذلك، ما ذكر من أن المنذر قال للنعمان ابنه "يا بني، أحب لك النظر في الأدب بالليل، فإن القلب بالنهار طائر، وبالليل ساكن، وكلما أوعيت فيه شيئاً علقه" ([63]).
فتعقب الخطيب البغدادي هذه الوصية بقوله "إنما اختاروا المطالعة بالليل لخلو القلب، فإن خلوه يسرع إليه الحفظ، ولهذا (لما) قيل لحماد بن زيد: ما أعون الأشياء على الحفظ ؟ قال: قلة الغم. (قال الخطيب( وليس تكون قلة الغم إلا مع خلو السر وفراغ القلب، والليل أقرب الأوقات إلى ذلك" ([64]) .
وقال إسماعيل بن أبي أويس: "إذا هممت أن تحفظ شيئاً، فنم، ثم قم عند السحر، فأسرج، وانظر فيه، فإنك لا تنساه – بعد إن شاء الله") [65](.

الخامس:
اغتنام فترة الصبا والشباب:


واشتهرت كلمة الحسن البصري التي يقول فيها: "طلب الحديث في الصغر كالنقش في الحجر" ([66])، وذاد بعضهم ما معناه: والعلم في الكبر كالنقش في النهر ([67]).
ولذلك كان السلف يبكرون بأولادهم إلى مجالس الحديث، حتى قال عبد الله بن داود الخريبي (ت 213هـ): "ينبغي للرجل أن يكره ولده على سماع الحديث" ([68]).
وقال علقمة بن قيس النخعي (ت62هـ)، في بيان قوة حافظة الشاب ورسوخ حفظه: "ما حفظت وأنا شاب، فكأني أنظر إليه في قرطاس أو ورقة" ([69]).

السادس:
اختيار الأماكن المناسبة للتحفظ:


وصفة المكان المناسب: أن يكون مريحاً، لا يشق على النفس المكث به. وأن يكون هادئاً، بعيداً عن الأصوات العالية. وأن يكون خالياً من الملهيات وما يلفت الأنظار ؛ فلا يجلس في حديقة، ولا في ممر الناس وأسواقهم . بل يختار مقصورة أو حجرة في منزله، يتحفظ فيها ([70]).



السابع:
الجهر بقراءة ما يراد حفظه:


ولذلك حكمة، بينها والد الزبير بن بكار القرشي (ت 256هـ) عندما رأى ابنه يتحفظ سرا، فقال له: " إنما لك من روايتك هذه (أي: تحفظك سراً) ما أدى بصرك إلى قلبك. فإذا أردت الرواية (أي: الحفظ)، فانظر إليها، واجهر بها ؛ فإنه يكون لك ما أدى بصرك إلى قلبك، وما أدى سمعك إلى قلبك" ([71]).
(وهذا تعبير رائع صحيح، وهذا ما يقول فيه علماء التربية وعلم النفس: كلما كثرت الحواس المشاركة في تلقي موضوع أو تعلمه، كان حفظه أسرع وأيسر) ([72]).




الثامن:
إحكام الحفظ بكثرة تكريره:.


يقول ابن الجوزي في (الحث على حفظ العلم ): "الطريق إلى إحكامه كثرة الإعادة. والناس يتفاوتون في ذلك، فمنهم من يثبت معه المحفوظ مع قلة التكرار، ومنهم من لا يحفظ إلا بعد التكرار الكثير. وكان أبو إسحاق الشيرازي (ت476هـ) يعيد الدرس مائة مرة، وكان إلكيا الهراسي (504هـ) يعيد سبعين مرة. وقال لنا الحسن بن أبي بكر النيسابوري الفقيه: لا يحصل الحفظ إلي حتى يعاد خمسين مرة. وحكى لنا الحسن أن فقيها أعاد الدرس في بيته مراراً كثيرة، فقالت له عجوز في بيته: قد – والله – حفظته أنا! فقال: أعيديه، فأعادته ؛ فلما كان بعد أيام، قال: يا عجوز، أعيدي ذلك الدرس، فقالت: ما أحفظه، قال: إني أكرر عند الحفظ لئلا يصيبني ما أصابك"([73]).
الموضوع : من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتميز
نائب مدير مميزنائب مدير مميز
المتميز
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 2496
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : جيد جدا
بلدك : من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Dz10
الاوسمة : من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Ebda4e_20
من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Jb12915568671
Personalized field : من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Empty
نقاط التميز : 2000
عارضة طاقة :
من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Left_bar_bleue100 / 100100 / 100من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Right_bar_bleue

نقاط : 7735
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: ساكون افضل رائد للنهضة

من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث _
http://www.abderrahim2.jeeran.com/
مُساهمةموضوع: جزاك الله خيراااااااااااااااااااااااااا   من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Emptyالجمعة ديسمبر 19, 2008 11:09 am


جزاك الله خيراااااااااااااااااااااااااا
الموضوع : من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : المتميز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdou
مشرفمشرف
abdou
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 732
الموقع : http://www.4nahdha.com
العمر : 29
العمل/الترفيه : كرة اليد
المزاج : GOOD
بلدك : من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Dz10
الاوسمة : من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Top1
من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Jb12915568671
نقاط التميز : 1500
عارضة طاقة :
من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Left_bar_bleue80 / 10080 / 100من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Right_bar_bleue

نقاط : 6174
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي:

من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: رد: من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث   من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Emptyالإثنين فبراير 09, 2009 6:53 pm


بارك الله فيك
الموضوع : من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : abdou

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
نائب المديرنائب المدير
رضوان
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 2103
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : باهي
بلدك : من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Dz10
الاوسمة : من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث 110
من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Jb12915568671
Personalized field : من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Empty
نقاط التميز : 2000
عارضة طاقة :
من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Left_bar_bleue90 / 10090 / 100من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Right_bar_bleue

نقاط : 8245
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي:

من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث _
مُساهمةموضوع: رد: من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث   من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث Emptyالثلاثاء أغسطس 04, 2009 8:13 pm


بارك الله فيك
الموضوع : من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : رضوان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رواد النهضة :: ديننا حياتنا :: نصرة الرسول صلي الله عليه وسلم :: الحديث الشريف-
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
الملتيميديا | dz cars | شبكة المدونات | الأساتذة الجزائريون