رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات رواد النهضة تهدف لتطوير العالم العربي الإسلامي وتحقيق النهضة والتطور
 
الرئيسيةرواد النهضةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سطور من تاريخ فلسطين(2)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : سطور من تاريخ فلسطين(2) Dz10
الاوسمة : سطور من تاريخ فلسطين(2) 3h210
سطور من تاريخ فلسطين(2) Jb12915568671
Personalized field : سطور من تاريخ فلسطين(2) Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
سطور من تاريخ فلسطين(2) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100سطور من تاريخ فلسطين(2) Right_bar_bleue

نقاط : 12601
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

سطور من تاريخ فلسطين(2) _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: سطور من تاريخ فلسطين(2)   سطور من تاريخ فلسطين(2) I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 09, 2008 8:17 pm


و بحلول عام 973ق م تولي سليمان الحكم خلفاً لوالده داوود عليه السلام ولكن التاريخ الأهم هنا هو أن سليمان عليه السلام قد شرع في بناء هيكل سليمان الشهير الذي يتخذه اليهود السبب الأهم لهدم المسجد الأقصى في بعد اعتلائه الحكم ب 4 سنوات

وهو ما يذكره السفير أحمد الملا في مقاله "حقيقة هيكل سليمان وحائط المبكى" المنشور في الأهرام في 26/11/1999 حيث يقول"

"ولي سليمان عليه السلام الحكم في القدس بعد وفاة والده داوود عليه السلام واستمر حكمه نحو40 عاماً (من سنة 973 حتى 933 ق. م.) ووطد علاقات الصداقة مع ملك مصر وملك صور، وشرع سليمان في بناء الهيكل لعبادة الإله الواحد في السنة الرابعة لجلوسه على العرش، واستغرق بناؤه 7 سنوات أي أنه تم حوالي سنة 962 ق. م. وكان الهيكل بناءً صغيراً مساحته 300 متر مربع، وبطول 100 قدم وعرض 35 قدماً، وأشرف على بنائه فنيون من مصر ومن صور، وحينما احتل نبوخذ نصر حاكم بابل القدس دمر الهيكل وأزاله سنة 586 ق. م. كما أسر صدقيا ملك اليهود وأرسله إلى بابل ومعه 50 ألف أسير."

أي أنه من الراجح حسب آراء العديد من المفكرين أن الهيكل قد شرع سليمان عليه السلام في بنائه بعد أن بدأ فعلىاً في استكمال المسجد الأقصى الذي شرع فيه وحدد موقعه والده داوود عليه السلام فكيف بالله علىكم يقوم سليمان عليه السلام ببناء الأقصى وفي نفس المكان بالتحديد كما يزعم اليهود يقوم ببناء الهيكل !!! هل من المنطقي أن يشيد بناءين مختلفين في نفس الرقعة الأرضية ؟؟؟!!!!

وبعد موت سليمان عليه السلام يتوالى الحكام حتى نصل لما يعرف تاريخياً " نفي بابل" أو " سبي بابل" حيث سقط بنو إسرائيل في أسر ملك بابل عام 587 ق م فذاق أهلها الجوع والمرض.. وقام ملك البابليين "نبوخذ نصر- بختنصر" بنهب المدينة ودك سورها ودمر الهيكل الذي بناه سليمان وأخلى شعبها إلى بابل فيما يسمى بالسبي البابلي فقتل منهم من قتل واستعبد من لم يقتل وهكذا انقرضت مملكة يهوذا وأصبحت كلمة بابل هي العلىا في أورشليم التي كان يسميها البابليون (أورو- سالم) وأصبحت البلاد كلها مستعمرة بابلية تدفع الضرائب لبابل وتتكاتب معها وأصبحت اللغة البابلية هي اللغة الرسمية للبلاد حتى جاء الغزو الفارسي.

ومن الجدير بالذكر أنه في هذه الفترة ظهر نبي الله أرميا ـ حسب بعض الروايات ـ حيث يقول الطبري في هذا:

"أن أرميا بن حزقيا كان من أنبياء بني إسرائيل ومن سبط لاوي، في عهد صدقيا آخر ملوك بني يهوذا ببيت المقدس. ولما توغل بنو إسرائيل في الكفر والعصيان أنذرهم بالهلاك على يد بختنصر، وكان فيما يقوله أرميا: "أنهم يرجعون إلى بيت المقدس بعد سبعين سنة. يملك فيها بختنصر وابنه وابن ابنه ويهلكون، وإذا فرغت مملكة الكلدانيين بعد السبعين يفتقدكم".

وظلوا على هذا الحال حتى استطاع الملك "قوروس" ملك الفرس التغلب على البابليين في عام 546 ق. م.حيث قام كورش ملك الفرس بالهجوم على بابل، وهزم البابليين مستغلاً حالة الضعف التي سيطرت على دولتهم، وبعض الأسرى من اليهود، حيث عملوا له كجواسيس ومرتزقة، وأخذ يمنيهم بإعادة بناء هيكلهم. بل وتزوج منهم فتاة يهودية تدعى أستير. فلما تمكن من الامبراطورية البابلية فتح الباب أمام عودة اليهود إلى أوروسالم، وكان ذلك ليس أمراً خاصا باليهود فقط، فقد سمح بعد ذلك بإعادة كهنة آمون في سيوة إلى مراكزهم الدينية وسمح لهم بإعادة ترميم المعابد المصرية، وهو ما يعني سياسة عامة للتسامح الديني في بداية الحكم الفارسي.

أي وقع اليهود تحت سيطرة الفرس لزهاء قرنين كاملين.ولا نغفل هنا عن ذكر أن قوروش قد سمح لهم ببناء الهيكل للمرة الثانية,وقد ظلوا أعواماً كثيرة يجاهدون في بنائه فمع توالي الحكام بعد قوروش توقف البناء أكثر من مرة لرفض هؤلاء الحكام بناء الهيكل , ويقول جوستاف لوبون عن هذه الفترة:

" إن اليهود لم ينعموا باستقلال حقيقي لأنهم كانوا مهددين من ملوك فارس الذين كانت تساورهم الريبة حول كل حجر يضاف إلى الأسوارآمرين بوقف العمل في غير مرة"

رغم ذلك استطاعوا إتمام بناء الهيكل من جديد في عام 515 ق م في عهد دارا الأول الفارسي. أي بعد سبعين سنة من السبي البابلي على يد بختنصر، كما أخبرهم بذلك نبي الله أرميا.

وقد عبر القرآن الكريم عن هذه الفترة في سورة الإسراء حيث ذكر قيام اليهود بالإفساد في الأرض(فلسطين ) مرتين كانت تلك أولهم حيث قال تعالى:

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

﴿وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوّاً كَبِيراً{4} فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا علىكُمْ عِبَاداً لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْداً مَّفْعُولاً{5} ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عليهمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً{6} إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً{7} عَسَى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيراً{8}﴾

ثم ومن بعد الفرس ما فتئ الفرس الأغارقة والرومان يبسطون سلطانهم المرهوب بالتتابع على تلك المملكة الهزيلة فتتميز هذه المملكة غيظاً من هذا الاستعباد المتصل

وظل الأمر هكذا حتى ميلاد المسيح وكان مولده ـ عليه السلام ـ في بيت لحم، لأمه مريم بنت عمران، صاحبة الكرامات المشهورة والتي كانت أمها قد نذرتها للعبادة والخدمة في بيت المقدس، وبلا أب في أول ولادة خارقة للعادة بعد خلق آدم وحواء. وقد كان وقع هذه الخارقة شديداً ليس على بني إسرائيل بل على مريم نفسها، التي أشفقت من نظرات من حولها فذهبت تدعو على نفسها ((يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسياً))،

وعندما ألح اليهود في سؤال مريم: من أين أتيت بهذا الغلام؛ أنطقه الله في خارقة جديدة: "قال أنا عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا"، فصدق المؤمنون بآيات الله وأولهم زكريا عليه السلام

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

﴿فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً{23} فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً{24} وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ علىكِ رُطَباً جَنِيّاً{25} فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً{26} فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً{27} يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً{28} فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً{29} قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً{30} وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً{31} وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً{32} وَالسَّلَامُ على يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً{33} ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ{34}﴾"مريم23-34

فاضطرت مريم للجوء لمدينة الناصرة حيث شب وكبر المسيح عليه السلام حتى أتته النبوة فرجع واتخذ المسجد الأقصى منبراً للدعوة ورغم معجزاته الكبرى ورغم إيمان عدد من اليهود به وبدعوته إلا أن باقي اليهود كانوا يرفضون بقاءه فوصل بهم الكفر إلى أنهم أرادوا أن يتخلصوا من عيسى ـ عليه السلام ـ بقتله؛ فوشى به بعض اليهود إلى الملك الروماني، وقالوا إنه يحرض الناس على عدم طاعة الرومان وإعطاء الجزية لهم.

وبعد أن كثرت شكاواهم ضد المسيح ـ عليه السلام ـ، أصدر الوالي الروماني "بيلاتس" أمراً بالقبض عليه وصلبه.

فسعى الجنود الرومان للقبض على المسيح الذي علم بتآمر اليهود فاختفى عنهم، إلا أن أحد تلاميذه وهو يهوذا الأسخريوطي، تحت إغراء المال، قام بإدلائهم على مكانه، وعندما جاؤوا للقبض عليه نجى الله نبيه عليه السلام ورفعه إليه، وألقى الله شبه عيسى على الخائن يهوذا الأسخريوطي (ويقال أن لقب الأسخريوطي تحريف للفظ العبري السيكاري وهو من الأفراد الذين ينتمون إلى السيكاريين الإرهابية)، فظن الجنود الرومان واليهود أنه هو عيسى فصلبوه وهم يظنون أنهم صلبوا المسيح. قال تعالى :

: بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

﴿وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً ﴾النساء157
الموضوع : سطور من تاريخ فلسطين(2)  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : سطور من تاريخ فلسطين(2) Dz10
الاوسمة : سطور من تاريخ فلسطين(2) 3h210
سطور من تاريخ فلسطين(2) Jb12915568671
Personalized field : سطور من تاريخ فلسطين(2) Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
سطور من تاريخ فلسطين(2) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100سطور من تاريخ فلسطين(2) Right_bar_bleue

نقاط : 12601
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

سطور من تاريخ فلسطين(2) _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: سطور من تاريخ فلسطين(2)   سطور من تاريخ فلسطين(2) I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 09, 2008 8:21 pm


أراد هرقل أن يوقف زحف المسلمين الذين وصلوا حتى دمشق، فحشد جنداً كثيفاً عند منطقة فحل بقيادة "شعلار" أحد خاصته، يليه "نسطوريس" فقابلهم المسلمون بحشد معظم جندهم بالشام وعلى رأسهم كبار قوادهم كخالد بن الوليد، وأبو عبيدة بن الجراح، وعمرو بن العاص وعياض بن غنم، وشرحبيل بن حسنة وغيرهم. واقتتل الفريقان قتالاً شديداً لم يشهد مثله من قبل، واستمر ليلاً ونهاراً، واستطاع المسلمون أن يصيبوا قائدهم والذي يليه وقتلوا منهم خلقاً كثيراً، ولم ينج منهم إلا الشريد. ولذلك عرفت هذه الواقعة بواقعة فحل أو يوم الردغة أو يوم بيان، وقد ترتب على هزيمة الروم حصار الفحل التي كانت أول المدن المحاصرة بالشام، ولم تعد هناك قوات رومية في فلسطين تستطيع الوقوف أمام زحف العرب.

ت‌- معركة أجنادين :ـ وفي نفس العام سارع الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ببعث عمرو بن العاص لفتح فلسطين، ولقد كان الروم بها على بينة من نوايا عمرو فاستعدوا لمقاتلته، وحشدوا قواتهم ومعداتهم لمقابلته.. ودارت المعركة الكبرى في موقع شرق مدينة القدس يسمى أجنادين، كان المسلمون بقيادة عمرو بن العاص، والروم بقيادة أرطبون، وانتصر المسلمون بعد معارك طاحنة وخسائر شديدة في الجانبين.

وتعتبر معركة أجنادين من أكبر المعارك التي مهدت لدخول القدس الشريف، ذلك المكان المنير الذي عرج منه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماء ليرى ما رأى من آيات الله.

وبعد هذا النصر المجيد للعرب وصل قسم من الجيش الإسلامي إلى القدس يريد فتحها بقيادة أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه ولكن بطريرك المدينة (صفرونيوس) أبى أن يسلم المدينة إلا إلى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ورغم أن الجيش الإسلامي هو المنتصر وكان من الممكن دخول المدينة قسراً ورغم أن الخليفة عمر ـ رضي الله عنه ـ لم يكن ليزور كل مدينة أو بلدة فتحت إلا أنه واحتراماً للمكانة الدينية لبطريرك المدينة وللأهمية الكبرى لبيت المقدس مسرى الرسول أخذ عمر ـ رضي الله عنه ـ طريقه إلى بيت المقدس حتى وصلها في أغسطس عام 636م الموافق للعام الخامس عشر من الهجرة النبوية الشريفة. فاستقبله كبير الأساقفة، وطلب منه تحرير وثيقة ينص فيها على إعطاء أهل المدينة حقوقهم الدينية، فأعطاهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه الوثيقة التي تعرف في التاريخ بالعهدة العمرية وأخذ عليهم عهداً فيما يعرف بعهدة أهل إيلياء لعمر بن الخطاب رضي الله عنه.

وكان من ضمن بنودها: "يحظر على اليهود دخول المدينة المقدسة، إيلياء" حيث أضيف هذا البند استجابة لرغبة كبير أساقفة إيلياء صفرونيوس.

وهي تنض على الآتي

هذا ما أعطى عبد الله عمر أمير المؤمنين أهل إيلياء من الأمان: أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم سقيمها وبريئها وسائر ملتها: أنه لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينتقص منها ولا من خيرها ولا من صلبهم ولا من شيء من أموالهم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود وعلى أهل إيلياء أن يعطوا الجزية كما تعطى أهل المدائن وعليهم أن يخرجوا منها الروم واللصوص فمن خرج منهم فهو آمن، عليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بيعهم وصلبهم فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بيعهم وصلبهم حتى يبلغوا مأمنهم فمن شاء منهم قعد وعليهم مثل ما على أهل إيلياء من الجزية ومن شاء سار مع الروم ومن شاء رجع إلى أهله فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصدوا حصادهم، وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين إذا أعطوا الذي عليهم من الجزية - كتب سنة 15 للهجرة."

وكما ذكرت لم يكن للخليفة أن يـأتي على ذكر أمر حظر دخول اليهود للمدينة لولا أن طلب منه البطريرك ذلك فهو لم يكن ليقوم بما لم يسنه الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ فالرسول حين دخل المدينة لم يطرد منها أحداً ولم يحظر دخولها على احد إلا بعد انتهاك الاتفاقيات فيما بينهم

وبذلك دخل الإسلام بيت المقدس دون إراقة أية دماء، وضرب عمر بن الخطاب رضي الله عنه أروع مثال في التسامح والأخلاقيات السامية الإسلامية.ومن الحوادث الشهيرة والمعروفة أن بلال بن رباح (مؤذن الرسول ) كان عكف عن الأذان بعد موت الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولكن عند فتح القدس قام بلال للآذان وحين وصل لقوله "أشهد أن محمد رسول الله " أجهش بالبكاء هو وكل المسلمين.

وتظل فلسطين تحت هيمنة الدولة الإسلامية القوية ما يوازي أربعة قرون كاملة ثم وكحال التاريخ دائماً ما تتغير ملامح العلاقات الدولية فتتعرب أسبانيا وتتوالى الدول والممالك الإسلامية من أمويين لعباسيين لفاطميين وينتشر اليهود في أوروبا ويسيطرون على أغلب الحركات التجارية منها وإليها حتى...

حتى تتحقق سنة التاريخ وتمر الدولة الإسلامية الفاطمية المهيمنة على فلسطين وقتئذ بعصر ضعف واضمحلال ومنها يستطيع الأتراك السلاجقة انتزاع القدس منهم في 1078م.

شيماء صلاح

24 سنة

بكالوريوس تجارة جامعة الأسكندرية
الموضوع : سطور من تاريخ فلسطين(2)  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتميز
نائب مدير مميزنائب مدير مميز
المتميز
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 2496
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : جيد جدا
بلدك : سطور من تاريخ فلسطين(2) Dz10
الاوسمة : سطور من تاريخ فلسطين(2) Ebda4e_20
سطور من تاريخ فلسطين(2) Jb12915568671
Personalized field : سطور من تاريخ فلسطين(2) Empty
نقاط التميز : 2000
عارضة طاقة :
سطور من تاريخ فلسطين(2) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100سطور من تاريخ فلسطين(2) Right_bar_bleue

نقاط : 7712
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: ساكون افضل رائد للنهضة

سطور من تاريخ فلسطين(2) _
http://www.abderrahim2.jeeran.com/
مُساهمةموضوع: رد: سطور من تاريخ فلسطين(2)   سطور من تاريخ فلسطين(2) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 19, 2008 11:51 am


شكرا جزيلا
الموضوع : سطور من تاريخ فلسطين(2)  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : المتميز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
achouak
مشرفةمشرفة
achouak
بيانات العضو
انثى
عدد الرسائل : 2860
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : الحمد لله
بلدك : سطور من تاريخ فلسطين(2) Dz10
الاوسمة : سطور من تاريخ فلسطين(2) Wesaam10
سطور من تاريخ فلسطين(2) Jb12915568671
نقاط التميز : 3000
عارضة طاقة :
سطور من تاريخ فلسطين(2) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100سطور من تاريخ فلسطين(2) Right_bar_bleue

نقاط : 9980
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: لا يوجد في الحياة انسان فاشل ولكن يوجد إنسان بدأ من الصفر وبقي فيه

سطور من تاريخ فلسطين(2) _
مُساهمةموضوع: رد: سطور من تاريخ فلسطين(2)   سطور من تاريخ فلسطين(2) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 20, 2008 4:07 pm


بارك الله فيك
الموضوع : سطور من تاريخ فلسطين(2)  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : achouak

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سطور من تاريخ فلسطين(2)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رواد النهضة :: تثقف تنجح :: التاريخ العربي الإسلامي-
©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
الملتيميديا | dz cars | شبكة المدونات | الأساتذة الجزائريون