الوحدة التعليمية الثانية
المـــادة: النص الأدبي
الموضوع: مركبة الفضاء
المرجع : الكتاب المدرسي- منجد اللغة والأعلام
الصف: أولى متوسط الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة
- يدرك أهمية الأبحاث الفضائية
- يكتسب مصطلحات علمية خاصة بمجال الفضاء
- يتوصل إلى العلاقة القائمة بين الماضي والمضارع والمر
- يدرك معنى التعليل ويوظفه
الكفاءة المستهدفة من الدرس
o أن يقدر على القراءة الشعرية يفهم من خلالها المعنى، ويتذوق جمال الأسلوب ومستشعرا الموسيقى الشعرية
o أن يقدر على التمييز بين النثر والشعر من خلال الشكل وإن اتفق المضمون
o أن يقدر على تسمية الأبيات حسب عددها
o أن يقدر استخراج الوصف ويحدد دوره في النص
o أن يقدّر استثمار مكتسباته اللغوية وتوظيفها من خلال التمييز بين الماضي والمضارع والمر
البناء مراحل الدرس وضعيات التعلّــــــم التقويم
البناء الفكري والفنّي وضعية الانطلاق
• التمهيد للنص: لماذا تقصد المدرسة دوما؟
- اذكر مهام أخرى للمدرسة؟
- اذكر بعض الرجال العظام الذين تخرجوا من المدرسة؟ 1 - التقويم التشخيصي:
يقيّم، يعدّد، يتذكر، يسمي.....
وضعية بناء التعلّم
7- البناء الفكري:
- القراءة النموذجية- القراءات الفردية (توجيه )
• مراقبة الفهم العام: محادثة عامة حول :
الفكرة العامة: الإنسان يمتطي ظهر الجماد في الفضاء
• تعميق الفهم:
1. القراءات الفردية ( مراقبة، توجيه...)
2.تقسيم النص إلى وحدات
5.تحليل مضمون النص: محادثة عميقة حول:
أ- الأفكار الجزئية:
- وصف المركبة الفضائية ( البيت 1 ..3 )
- العقل والطموح أساسا كل إبداع ( 4-6)
- قدرة الإنسان على صناعة الصاروخ ( 7- 9)
ب – شرح الألفاظ . ج- المقاربة النصية (الظواهر اللغوية التي سبق دراستها- التشبيه )
ج - الفكرة الرئيسية:
- التقويم التكويني:
- يتدرب على القراءة الشعرية
- يجري محادثة حول أبرز الأفكار
- يضع فكرة عامة بتعبير سليم
- يقرأ الأستاذ ثم التلميذ محترمين الموسيقى الشعرية
- أن يحدد التلميذ الأفكار الجزئية
- يوفق بين صورة الحرف ومدلوله
- يناقش،يحلل،يقوم،يبدي الرأي....
- يستخرج الوصف ومواطنه ودوره
- يركب أفكار النص ضمن أفكار جزئية سليمة المعنى والمبنى
- يصل إلى المغزى من النص
8- البناء الفني: البيت الشعري من حيث العدد
ألقاب الأبيات من حيث العدد :1- اليتيم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا . 2- النُّتْفَة : هي البيتان ينظمهما الشاعر. 3- القطعة : هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر . 4- القصيدة : هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر . 5- القصيدة: ما زاد عدد أبياتها عن ستة ( سبعة فأكثر) - يحدد البيت ويعرف مما يتكون
- يفرق بين تسمية الأبيات من حيث العدد
وضعية الختام - التطبيق ص 25 التقويم الختامي:
يواجه المشكل باستثمار مكتسباته
الوحدة التعليمية الثانية
المادة: مطالعة موجهة
الموضوع: قمر في مهمة فضائية
السّند: الكتاب المدرسي- منجد اللغة والأعلام الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة
- يدرك أهمية الأبحاث الفضائية
- يكتسب مصطلحات علمية خاصة بمجال الفضاء
- يتوصل إلى العلاقة القائمة بين الماضي والمضارع والمر
- يدرك معنى التعليل ويوظفه
الكفاءة المستهدفة من الدرس
• أن يقدر على التعبير عن أفكاره بيسر وسهولة بطريقة منطقية
• أن يدمج المفردات والمصطلحات العلمية المكتسبة
• أن يأخذ الكلمة فيؤيد رأيا أو حكما مع التعليل، أو مفندا مع البديل
• أن يقدر على التحدث أمام زملائه لأكثر من خمس دقائق في موضوع واحد بلغة سليمة
• أن يقدر على إضافة معطيات جديدة ويقدم الشواهد ويضرب الأمثلة
• أن يعرف معنى القمر الصناعي ودوره، وأجزاؤه
سيرورة الحصّة وضعيات التعلــم التقـويـــم
وضعية
الانطلاق مراقبة الأعمال المنجزة: التلخيص الكتابي المبدئي: -ينجز التلميذ التحضير حسب توجيهات الأستاذ ويحس بالمراقبة والمتابعة
وضعيـــــــــــة بنـــــــــــاء الدرس فهم النص :
• العرض الشفوي عن الأقمار الصناعية ومهماتها
• مناقشة أصحاب العروض الشفوية
• مواضيع النقاش والإثراء:
- الأفكار التي تضمنها العرض الشفوي
- حول البناء الفكري للنص وخصائص النص - البناء اللغوي- البناء الفني ( الإخبار، الأسلوب العلمي)
• مضمون النص:
• الفكرة العامة: مكونات القمر الصناعي وطريقة عمله في مهمة فضائية
• الأفكار الجزئية:
- التعريف بالقمر الصناعي
- المهمة الفضائية للقمر الصناعي
- مكونات القمر الصناعي
- أشكال وأنواع الأقمار الصناعية
خصائص النص:
- النص مقال علمي فيه الكاتب يعرفنا بالقمر الصناعي
- نمط النص: أسلوب علمي إخباري وظف الكاتب فيه الكثير من المصطلحات العلمية المعروفة في عالم الدراسات الفضائية التكويني :
- يلقي التلميذ عرضه الشفوي لأكثر من خمس دقائق بلغة سليم موظفا الكلمات المفتاحية
- يناقش التلاميذ صاحب العرض بتوجيه أسئلة واضحة وسليمة التركيب
- يثري التلميذ النقاش موظفا مكتسباته ومعلومات القبلية وتحضيره
- يجيب صاحب العرض بلغة شفوية سليمة بعد فهم السؤال، معللا ومستدلا، ملتزما أدب الحوار والنقاش
- يحلل – يتوسع – يستدل – يشرح – يوظف
يبدي الرأي- يضرب المثال بالواقع – يحدد الموقف- يوظف المكتسبات – يكتسب ألفاظا جديدة- يركب أفكار النص
- يكتسب مبادئ النقد والتعليل، ويبدي الرأي
- يحدد نوع النص ونمطه
• المقاربة النصية: - المجرد والمزيد- الوزن الصرفي- - صياغة الماضي والمضارع والأمر - النثر- يستخرج – يصنف – يعلل- يقارن- يصرّف
الختام * القراءات الجهرية التكوين الختامي: - يقرأ النص بسلاسة واسترسال متأملا المعاني والمفاهيم الجديدة
الوحدة التعليمية الثانية
المـــادة: التعبير الكتابي
الموضوع: ما يفيد التعليل
المرجع : الكتاب المدرسي الكفاءة المستهدفة من الوحدة
- يدرك أهمية الأبحاث الفضائية
- يكتسب مصطلحات علمية خاصة بمجال الفضاء
- يتوصل إلى العلاقة القائمة بين الماضي والمضارع والمر
- يدرك معنى التعليل ويوظفه
مؤشر الكفاءة
• - أن يقدر على فهم معنى التعليل وتمييزه عن باقي الأساليب
• - أن يقدر على معرفة أدوات التعليل المختلفة ويدرك مدولولاتها المختلفة
• - أن يقدر على توظيف التعليل في تعبيره الكتابي بكفاءة
• - أن يوظف علامات الترقيم أثناء الكتابة واستخدامها استخداما سليما
• - أن يقدر على عرض ما يكتب عرضا منسقا بترتيب الأفكار والمعطيات ترتيبا منطقيا
• - أن يضبط وينجز مشروعه الأول بمعية زملائه ، وينفذ المرحلة الثانية منه
سيرورة الحصّة وضعيات التعلـــــم التقـويـــــــــــــــــــــــم
وضعية
الانطلاق استخراج التقنية:
- لماذا القمر الصناعي يسبح في الفضاء؟
- استخرج الجملة الدالة على ذلك من النص؟ المبدئي: - يهتم بالدرس
- يتعرف على التقنية ويستخرجها
- يدرك مضمون الدرس الجديد
وضعيـــــــــــة بنـــــــــــاء الدرس • إخبار التلاميذ عن التقنية
• دعوة التلميذ إلى تأمل المثال المعتمد :
" القمر الصناعي مركبة تسبح في الفضاء لأداء مهمّة معيّنة "
- دراسة المثال من حيث : - المعنى العام – الأداة المبينة للسبب- تسمية اللام وتعليل اسمها – أدوات أخرى للتعليل – أمثلة أخرى من إنشاء التلاميذ
• الاستنتاج ص 28
• تطبيق ص 28 التكويني :- يهتم التلميذ بالدرس
- يقرأ المثال بتركيز على المعنى العام
- يحلل المثال – يركز على معنى التعليل وأدواته
- يعرف دور أدوات التعليل في التفسير والشرح
- يصل إلى الاستنتاج
- يواجه المشكل بكفاءة
وضعية الختام • - يعرض موضوعه على مسامع زملائه ويتقبل منهم النقد والإرشاد والتقييم - التقويم الختامي: يقرأ الموضوع ويبدي سعة في الصدر وتقبلا لأراء الآخرين