مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات رواد النهضة تهدف لتطوير العالم العربي الإسلامي وتحقيق النهضة والتطور
 
الرئيسيةرواد النهضةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Dz10
الاوسمة : مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط 3h210
مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Jb12915568671
Personalized field : مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Left_bar_bleue100 / 100100 / 100مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Right_bar_bleue

نقاط : 12624
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط   مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Emptyالسبت أبريل 04, 2009 1:16 pm


هذه مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط......
الوحدة التعليمية الأولى
المـــادة: النص التواصلي
الموضوع: العودة
المرجع : الكتاب المدرسي- منجد اللغة والأعلام
الصف: أولى متوسط الكفـــــــاءة القـــــــاعدية المستهدفة من الوحدة
- يدرك العلاقة بين المدرسة وبناء الحضارة
- يفرق بين الشعر والنثر
- يستعمل علامات الترقيم في كتاباته
- يكتب نصا مستخدما الموازنة
الكفاءة المستهدفة من الدرس
- يدرك أهمية اليوم الأول من الدراسة في حياة التلميذ الدراسية ** - أن يقرأ قراءة صامتة فيها التركيز على المكتوب والفهم
- أن يقدر على إدراك العلاقة بين المدرسة وبناء الحضارة ** - أن يقرأ قراءة جهرية مسموعة مخرجا الحروف بوضوح
- أن يحدد الألفاظ الصعبة ويذلل معناها موظفا إياها في جمل ** - أن يقدر على توظيف علامات الترقيم ويدرك دلالتها
سيرورة الحصّـــة وضعيات التعلـــــم التقـويـــــــــــــــــــــــم
وضعيــــــة
الانطـــــلاق التمهيد للمحور: دور العطل المدرسية وأهميتها
التمهيد للنص: شعور العودة إلى المدرسة وعلاقته بالعطلة المبدئي: يقيّم دور العطلة – يذكر بعض أهدافها
- يصف الشعور ويحدد العلاقة المطلوبة
وضعــــــية بنـــــــــاء الدرس • البناء الفكري:
- القراءة الصامتة " مراقبة وتوجيه: النظر – التركيز على المكتوب – الهدوء – الانتباه – فهم المكتوب......)
- مراقبة الفهم العام ( محادثة عامة حول الفكرة العامة )
 الفكرة العامة : الحياة تدبّ من جديد بين جداران المدرسة
- القراءات الفردية الجهرية ( مراقبة وتوجيه إلى احترام علامات الترقيم، مخارج الحروف)
- تعميق الفهم: شرح الألفاظ – يناقش أفكار النص
- المقاربة النصية: الماضي والمضارع والمجرد والمزيد،الاستفهام غير الحقيقي التكويني :- ينفذ التوجيه ويقرأ بصمت واع

- يجيب التلميذ على أسئلة الفهم العام بعد فهم السؤال
- يصوغ التلميذ الفكرة العامة وتُصَحَّح له إن أخطأ
- يقرأ التلميذ بأحسن ما يمكن له أن يقرأ
- يحترم علامات الترقيم
- يحلل – يتوسع – يستدل – يشرح -يعلل– يبدي الرأي- يضرب المثال – يحدد الموقف- يوظف المكتسبات – يكتسب ألفاظا جديدة- يستثمر النص
• الرّسم الإملائي: علامات الترقيم
ص 10 - يقيّم معلوماته السابقة - يكتسب معلومات جديدة (علامات ترقيم جديدة) – يدرك دور علامات الترقيم في النص
وضعية الختام
الواجب: ص 10
- قراءة النص باحترام علامات الترقيم التقويم التحصيلي:
- يجيب على الواجب بكفاءة، ويقيم إجابته
- يقرأ دون أخطاء و بكفاءة



الوحدة التعليمية الأولى
المـــادة: قراءة مشروحة
الموضوع: صماء بكماء تتحدى
المرجع : الكتاب المدرسي- منجد اللغة والأعلام
الصف: أولى متوسط الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة
- يدرك العلاقة بين المدرسة وبناء الحضارة
- يفرق بين الشعر والنثر
- يستعمل علامات الترقيم في كتاباته
- يكتب نصا مستخدما الموازنة
مؤشر الكفاءة
o يستنبط نتيجة اقتران الإرادة والعزيمة في حياة الفرد والجماعة
o أن يقدر على الالتزام بقواعد القراءة الصامتة الواعية لفهم المعطيات البارزة
o أن يقدر على الالتزام بقواعد القراءة الجهرية وتقوية التعرف البصري للرموز الكتابية وفهم مدلولاتها
o أن يقدر على التمييز بين الوزان الصرفية للتفريق بين أبنيتها
o أن يقدر على التحكم في أوزان الثلاثي المجرد
البناء مراحل الدرس وضعيات التعلّــــــم التقويم
البناء الفكري واللغوي وضعية الانطلاق
• التمهيد للنص: من هم ذوي الاحتياجات الخاصة؟
- هل هم ضعفاء؟ اذكر البعض منهم تحدوا إعاقتهم؟ 1 - التقويم التشخيصي:
يعرف، يقيّم، يذكر، يبدي الإعجاب
وضعية بناء التعلّم
1- البناء الفكري: - القراءات الصامتة
• مراقبة الفهم العام: محادثة عامة حول :
الفكرة العامة: دور رسول الله في الدين والعلم
• تعميق الفهم:
1. القراءة النموذجية 2. القراءات الفردية
3.تقسيم النص إلى وحدات 4 . القراءات الفردية
5.تحليل مضمون النص: محادثة عميقة حول:
أ‌- الأفكار الجزئية:
- فرح تتحدى الإعاقة باختراع لغة خاصة بها
- التعريف بفرح وتحديد نوع الإعاقة
- ظروف فرح وأمالها
ب – شرح الألفاظ
ج- الفكرة الرئيسية: المصيبة التي لا تقتلني تزيدني قوّة - التقويم التكويني:
- يلتزم بعدم التلفظ أو الهمس
- يجري محادثة حول أبرز الأفكار
- يضع فكرة عامة بتعبير سليم
- يقرأ الأستاذ ثم التلميذ محترمين علامات الترقيم
- تحيد الأفكار الجزئية
- يوفق بين صورة الحرف ومدلوله
- يناقش،يحلل،يقوم،يبدي الرأي....
- يركب أفكار النص ضمن أفكار جزئية سليمة المعنى والمبنى
- يصل إلى المغزى من النص
- يقيّم النص من خلال خصائصه
2- البناء اللغوي: الميزان الصرفي
* الأمثلة: -" اخترعت لغة خاصة بها فرضتها على معلميها الذين تعاملوا معها، فأصبحوا يخاطبونها بها ولا أحد غيرهم يفهمها، فحسًن تعليمها وارتقت فيه "
* الشرح والتحليل
* الخلاصة ص 13 - يستخرج الأمثلة
- يقرأ ويفهم المعنى العام منها
- يلاحظ، ويقارن ويعلل، يستقرئ،
- يستنتج القواعد الجزئية
- يضرب أمثلة من عنده
- يزن الأفعال ويصنفها حسب المجرد والمزيد
وضعية الختام التطبيق: ص 13
- الحل الفردي - التقويم الجماعي - التقويم الذاتي التقويم الختامي:
يواجه المشكل باستثمار مكتسباته وتوظيفها
الموضوع : مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Dz10
الاوسمة : مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط 3h210
مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Jb12915568671
Personalized field : مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Left_bar_bleue100 / 100100 / 100مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Right_bar_bleue

نقاط : 12624
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط   مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Emptyالسبت أبريل 04, 2009 1:16 pm


الوحدة التعليمية الأولى
المـــادة: النص الأدبي
الموضوع: المدارس ونهجها
المرجع : الكتاب المدرسي- منجد اللغة والأعلام
الصف: أولى متوسط الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة
- يدرك العلاقة بين المدرسة وبناء الحضارة
- يفرق بين الشعر والنثر
- يستعمل علامات الترقيم في كتاباته
- يكتب نصا مستخدما الموازنة
الكفاءة المستهدفة من الدرس
o أن يدرك جمال التعبير بالتعبير عن موقف معيّن
o أن يقدر على القراءة الشعرية مستشعرا موسيقاها
o أن يقدر على التمييز بين النثر والشعر من خلال الشكل
o أن يقدر على اكتشاف الوزن والقافية اللتان يتحكمان في الموسيقى الشعرية
o أن يقدّر دور المدرسة ويعتز بها، ويدرك علاقة المدرسة بالحضارة
بناء
الدرس مراحل الدرس وضعيات التعلّــــــم التقويم
البناء الفكري والفنّي وضعية الانطلاق
• التمهيد للنص: لماذا تقصد المدرسة دوما؟
- اذكر مهام أخرى للمدرسة؟
- اذكر بعض الرجال العظام الذين تخرجوا من المدرسة؟ 1 - التقويم التشخيصي:
يقيّم، يعدّد، يتذكر، يسمي.....
وضعية بناء التعلّم
3- البناء الفكري:
- القراءة النموذجية- القراءات الفردية (توجيه )
• مراقبة الفهم العام: محادثة عامة حول :
الفكرة العامة: بناء المدارس والتعلم فيها قضاء على الجهل والتخلّف
• تعميق الفهم:
1. القراءات الفردية ( مراقبة، توجيه...)
2.تقسيم النص إلى وحدات
5.تحليل مضمون النص: محادثة عميقة حول:
أ‌- الأفكار الجزئية:
- الحث على بناء المدارس ( البيت 1 و2 )
- الحث على طلب العلم للقضاء على الجهل ( 3-6)
- ما تنبته المدارس من رجال الغد ( 7- Cool
- وجوب الاهتمام بالخلاق والتربية مع التعليم ( 9)
ب – شرح الألفاظ ** ج - الفكرة الرئيسية:
بالعلم والمال يبني الناس ملكهم
لم يبن ملكٌ على الجهل والإقلال - التقويم التكويني:
- يتدرب على القراءة الشعرية
- يجري محادثة حول أبرز الأفكار
- يضع فكرة عامة بتعبير سليم
- يقرأ الأستاذ ثم التلميذ محترمين الموسيقى الشعرية
- أن يحدد التلميذ الأفكار الجزئية
- يوفق بين صورة الحرف ومدلوله
- يناقش،يحلل،يقوم،يبدي الرأي....
- يركب أفكار النص ضمن أفكار جزئية سليمة المعنى والمبنى
- يصل إلى المغزى من النص
4- البناء الفني: الشعر والنثر
أما النثر فهو الكلام الذي يجري على السّليقة من غير التزام بالوزن والقافية . أما الشعر فهو كلام موزون ومقفى ( والقافية هي الساكنان الأخيران وما بينهما والمتحرك الذي قبل الساكن الأول ) - يقرأ – يفهم المعنى – يقارن بين النصين من حيث الشكل والمضمون- يعرف الشعر، يعرف النثر- يذكر علامات التفريق بينهما
وضعية الختام - نص القراءة 01 شعر أم نثر؟
- اقرأ ما تحفظه من شعر.
- القراءات الشعرية للقصيدة التقويم الختامي:
يواجه المشكل باستثمار مكتسباته
يحاول القراءة مستشعرا المعاني والوزن
الموضوع : مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Dz10
الاوسمة : مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط 3h210
مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Jb12915568671
Personalized field : مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Left_bar_bleue100 / 100100 / 100مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Right_bar_bleue

نقاط : 12624
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط   مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Emptyالسبت أبريل 04, 2009 1:17 pm


الوحدة الأولى
المادة: مطالعة موجهة
الموضوع: الإخلاص في طلب العلم
السّند: الكتاب المدرسي- منجد اللغة والأعلام الكفاءة المستهدفة من الوحدة
- يدرك العلاقة بين المدرسة وبناء الحضارة
- يفرق بين الشعر والنثر
- يستعمل علامات الترقيم في كتاباته
- يكتب نصا مستخدما الموازنة
الكفاءة المستهدفة من الدرس
• أن يقدر على التعبير عن أفكاره بيسر وسهولة بطريقة منطقية
• أن يدمج المفردات والمصطلحات المدروسة
• أن يأخذ الكلمة فيؤيد رأيا أو حكما مع التعليل، أو مفندا مع البديل
• أن يقدر على التحدث أمام زملائه لأكثر من خمس دقائق في موضوع واحد بلغة سليمة
• أن يقدر على إضافة معطيات جديدة ويقدم الشواهد ويضرب الأمثلة
• أن يقدر أهمية الإخلاص في طلب العلم
سيرورة الحصّة وضعيات التعلــم التقـويـــم
وضعية
الانطلاق  مراقبة الأعمال المنجزة: التلخيص الكتابي المبدئي: -ينجز التلميذ التحضير حسب توجيهات الأستاذ ويحس بالمراقبة والمتابعة
وضعيـــــــــــة بنـــــــــــاء الدرس  فهم النص :
• العرض الشفوي عن الإخلاص وطلب العلم
• مناقشة أصحاب العروض الشفوية
• مواضيع النقاش والإثراء: معنى الإخلاص – معنى الإخلاص في طلب العلم – ثمار الإخلاص- أمثلة من حياة العلماء المخلصين- وغير ذلك
 مضمون النص:
• الفكرة العامة: الإخلاص لوجه الله مفتاح النجاح في طلب العلم
• الأفكار الجزئية:
- وجوب التنافس في طلب العلم
- وجوب توظيف العلوم المكتسبة في خدمة الدين والشريعة
- الإخلاص لوجه الله في طلب العلم عبادة
• الفكرة الرئيسية: السّعي في خدمة الأمة وتقدمها وعزّتها تقرّب لله وعبادة
 خصائص النص:
- النص مقال اجتماعي ديني فيه الكاتب يحثنا على طلب العلم بالإخلاص لله حتى يكون عبادة
- نيّة الكاتب: كاتب من أولئك المخلصين لله في أعمالهم ودليل ذلك هذه النصيحة الغالية يقدمها للقارئ وينصحه بوجوب الإخلاص لله في طلب العلم
- نمط النص: أسلوب أدبي ممتاز وإخباري به أطلعنا عما يختلج في نفسه من أفكار وآمال بلغة راقية التكويني :
- يلقي التلميذ عرضه الشفوي لأكثر من خمس دقائق بلغة سليم موظفا الكلمات المفتاحية
- يناقش التلاميذ صاحب العرض بتوجيه أسئلة واضحة وسليمة التركيب
- يثري التلميذ النقاش موظفا مكتسباته ومعلومات القبلية وتحضيره
- يجيب صاحب العرض بلغة شفوية سليمة بعد فهم السؤال، معللا ومستدلا، ملتزما أدب الحوار والنقاش
- يحلل – يتوسع – يستدل – يشرح – يوظف
يبدي الرأي- يضرب المثال بالواقع – يحدد الموقف- يوظف المكتسبات – يكتسب ألفاظا جديدة- يركب أفكار النص
- يكتسب مبادئ النقد والتعليل، ويبدي الرأي
- يحدد نوع النص ونمطه
- يحدد نية الكاتب ويعلل
• المقاربة النصية: - المجرد والمزيد- الوزن الصرفي- النثر - يستخرج ويزن- ويصنف ويعلل ويوظف
الختام * القراءات الجهرية - يقرأ النص بسلاسة واسترسال متأملا المعاني والمفاهيم الجديدة
الوحدة الأولى
المـــادة: التعبير الكتابي
الموضوع: ما يفيد التفضيل وما يفيد التشابه
المرجع : الكتاب المدرسي الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة
- يدرك العلاقة بين المدرسة وبناء الحضارة
- يفرق بين الشعر والنثر
- يستعمل علامات الترقيم في كتاباته
- يكتب نصا مستخدما الموازنة
الكفاءة المستهدفة من الدرس
• - أن يقدر على التفريق بين ما يفيد التفضيل وما يفيد التشابه في معاني العبارات
• - أن يقدر على توظيف التقنية المكتسبة في تعبيره الكتابي بكفاءة
• - أن يوظف علامات الترقيم أثناء الكتابة واستخدامها استخداما سليما
• - أن يقدر على كتابة نص مستخدما الموازنة
• - أن يضبط وينجز مشروعه الأول بمعية زملائه ، وينفذ المرحلة الأولى منه
الحصّة وضعيات التعلـــــم التقـويـــــــــــــــــــــــم
وضعية
الانطلاق  كيف تعبر عن هذه الوضعيات:
- اشتراك زميليك في الذكاء وزاد احدهما على الآخر
- تشابه زميليك في الذكاء المبدئي: - يهتم بالدرس
- يحاول إيجاد حل لمشكلة
- يدرك مضمون الدرس الجديد
وضعيـــــــــــة بنـــــــــــاء الدرس • إخبار التلاميذ عن التقنية
• دعوة التلميذ إلى تأمل المثال المعتمد ص 18 ودراسته من حيث : - المعنى العام – ما أفادته لفظة" أفضل"- وزنها - تسمية التعبير- دعوة التلميذ إلى تأمل المثال الثاني المعتمد ص 18 ودراسته من حيث : - المعنى العام – معنى التشبيه- وجه الشبه.....
• الفرق بين التفضيل والتشبيه
• الاستنتاج ص 18
• تطبيق ص 18 التكويني :- يهتم التلميذ بالدرس
- يقرأ المثال بتركيز على المعنى العام
- يحلل المثال – يركز على اللفظة المراد دراستها- يكتشف معناها ودورها في الجملة – يضع لها وزنا – يسميها
- يحلل التشبيه- يحدد الأركان- يصل إلى دور التشبيه في المعنى
- يفرق بين التفضيل والتشبيه
- يستنتج - يواجه المشكل بكفاءة
وضعية الختام • - يعرض موضوعه على مسامع زملائه ويتقبل منهم النقد والإرشاد والتقييم - التقويم الختامي: يقرأ الموضوع ويبدي سعة في الصدر وتقبلا لأراء الآخرين
متابعة المشروع رقم 01: إقامة معرض للاكتشافات العلمية
مراحل الإنجاز : المرحلة = أسبوعا • المهام • الموارد
المرحلة الأولى :
- تفويج التلاميذ
- تحديد مجال العمل
- نوع المعرض • - الاتفاق على مجالات المعرض
• - توزيع العمل على الأفواج
• - ضبط المساحة والطريقة
• - جمع المادة العلمية المتنوعة - - الوارد المعرفية:
- - حسن الاختيار والمطابقة
- - كتابة النصوص واحترام علامات الترقيم، وذكر المراجع
- الموارد المادية:أدوات ضرورية للمعرض ووفق إمكانات المؤسسة
الموضوع : مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Dz10
الاوسمة : مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط 3h210
مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Jb12915568671
Personalized field : مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Left_bar_bleue100 / 100100 / 100مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Right_bar_bleue

نقاط : 12624
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط   مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Emptyالسبت أبريل 04, 2009 1:17 pm


الوحدة التعليمية الثانية
المـــادة: النص التواصلي
الموضوع: تاريخ الأقمار الصناعية
المرجع : الكتاب المدرسي- منجد اللغة والأعلام
الصف: أولى متوسط الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة
- يدرك أهمية الأبحاث الفضائية
- يكتسب مصطلحات علمية خاصة بمجال الفضاء
- يتوصل إلى العلاقة القائمة بين الماضي والمضارع والمر
- يدرك معنى التعليل ويوظفه
الكفاءة المستهدفة من الدرس
- أن يكتشف العلاقة القائمة بين الصاروخ والجاذبية، ويعرف بعض خصائص الصاروخ
- أن يقدّر العلم والعقل البشري، ويدرك أهمية استغلال التكنولوجيا استغلالا سليما
- أن يقرأ قراءة صامتة فيها التركيز على المكتوب والصمت التام
- أن يقرأ بصوت مسموع مخرجا الحروف بشكل واضح ومفهوم
- أن يحدد الألفاظ الصعبة ويذلل معناها موظفا إياها في جمل من صوغه
- أن يقدر على توظيف علامات الترقيم توظيفا سليما
سيرورة الحصّـــة وضعيات التعلـــــم التقـويـــــــــــــــــــــــم
وضعيــــــة
الانطـــــلاق التمهيد للمحور: حول ما توصل إليه العلم الحديث من ابتكارات
التمهيد للنص: كيف يمكن مراقبة الأرض من الفضاء؟ المبدئي: يستحضر الاسماء ثم يعدّد الابتكارات-
- يجيب حسب معلوماته في الموضوع
وضعــــــية بنـــــــــاء الدرس • البناء الفكري:
- القراءة الصامتة " مراقبة وتوجيه: النظر – التركيز على المكتوب – الهدوء – الانتباه – فهم المكتوب......)
- مراقبة الفهم العام ( محادثة عامة حول الفكرة العامة )
 الفكرة العامة : الأقمار الصناعية عيون بشرية تراقب الكرة الأرضية من الفضاء
- القراءات الفردية الجهرية ( مراقبة وتوجيه إلى احترام علامات الترقيم، مخارج الحروف)
- تعميق الفهم: شرح الألفاظ – يناقش أفكار النص
- المقاربة النصية: الماضي والمضارع والمجرد والمزيد،التعليل – الماضي والمضارع والأمر
• الرّسم الإملائي: تابع علامات الترقيم: استعمالها
- استرجاع المكتسبات حول علامات الترقيم
- تعرف علامات الترقيم، أنواعها، عملها ص 10 التكويني :- ينفذ التوجيه ويقرأ بصمت واع

- يجيب التلميذ على أسئلة الفهم العام بعد فهم السؤال
- يصوغ التلميذ الفكرة العامة وتُصَحَّح له إن أخطأ
- يقرأ التلميذ بأحسن ما يمكن له أن يقرأ
- يحترم علامات الترقيم
- يحلل – يتوسع – يستدل – يشرح -يعلل– يبدي الرأي- يضرب المثال – يسمي الأقمار الصناعية -يوظف المكتسبات – يكتسب ألفاظا جديدة- يستثمر النص
- يسترجع ويثبت – يقيم
- يحدد علامات الترقيم، يسميه، يذكر عملها، يدرك أهمية علامات الترقيم
وضعية الختام - التطبيق: حول علامات الترقيم ص 10 و 20
- القراءات المسترسلة التقويم التحصيلي: - يواجه المشكل – يستثمر المكتسبات في الإجابة ، يقيم إجابته - يقرأ دون أخطاء و بكفاءة

الوحدة التعليمية الثانية
المـــادة: القراءة المشروحة
الموضوع: السائح الفضائي
المرجع : الكتاب المدرسي- منجد اللغة والأعلام
الصف: أولى متوسط الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة
- يدرك أهمية الأبحاث الفضائية
- يكتسب مصطلحات علمية خاصة بمجال الفضاء
- يتوصل إلى العلاقة القائمة بين الماضي والمضارع والمر
- يدرك معنى التعليل ويوظفه
الكفاءة المستهدفة من الدرس
o يدرك أهمية الرحلات الفضائية رفقة رجال الفضاء
o أن يقدر على الالتزام بقواعد القراءة الصامتة الواعية لفهم المعطيات البارزة
o أن يقدر على الالتزام بقواعد القراءة الجهرية وتقوية التعرف البصري للرموز الكتابية وفهم مدلولاتها
o أن يقدر على تصريف الماضي إلى المضارع ثم الأمر
o أن يقدر على تحليل أفكار النص، واستثمار ظواهره اللغوية
البناء مراحل الدرس وضعيات التعلّــــــم التقويم
البناء الفكري واللغوي وضعية الانطلاق
• التمهيد للنص: اذكر أهم الأماكن السياحية في العالم
- ما الأفكار الجديدة في عالم السياحة؟ هل تعرف أول سائح فضائي؟ 1 - التقويم التشخيصي:
يتذكر، يعدّد،يقوّم معلوماته القديمة
يضيف معلومات جديدة
وضعية بناء التعلّم
5- البناء الفكري: - القراءات الصامتة
• مراقبة الفهم العام: محادثة عامة حول :
الفكرة العامة: خروج أول سائح فضائي إلى الفضاء
• تعميق الفهم:
1. القراءة النموذجية 2. القراءات الفردية
3.تقسيم النص إلى وحدات 4 . القراءات الفردية
5.تحليل مضمون النص: محادثة عميقة حول:
أ‌- الأفكار الجزئية:
- تدريب السائح الفضائي في المحطة الأرضية
- المدة التي تستغرقها الرحلة السياحية إلى الفضاء
- الهدف من رحلة أولسن إلى الفضاء
ب – شرح الألفاظ
ج- الفكرة الرئيسية: قال الله تعالى:" يا معشر الجنّ والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان" سورة الرحمان - التقويم التكويني:
- يلتزم بعدم التلفظ أو الهمس
- يجري محادثة حول أبرز الأفكار
- يضع فكرة عامة بتعبير سليم
- يقرأ الأستاذ ثم التلميذ محترمين علامات الترقيم
- تحيد الأفكار الجزئية
- يوفق بين صورة الحرف ومدلوله
- يناقش،يحلل،يقوم،يبدي الرأي....
- يركب أفكار النص ضمن أفكار جزئية سليمة المعنى والمبنى
- يصل إلى المغزى من النص
- يقيّم النص من خلال خصائصه
6- البناء اللغوي: أزمنة الفعل/ الماضي والمضارع والأمر
* الأمثلة: -" وصل السّائح الفضائي إلى محطة الفضاء الدولية لتوقّف يوم ثلاثة أيام يُنتَظر أن يكرّسه لأداء الأعمال الشاقة، وكان الصاروخ قد نقل رائدي فضاء جديدين، وقد انطلق هذا الصاروخ من محطة بايكونور"
* الشرح والتحليل
* الخلاصة ص 23 - يستخرج الأمثلة
- يقرأ ويفهم المعنى العام منها
- يلاحظ، ويقارن ويعلل، يستقرئ،
- يستنتج القواعد الجزئية
- يضرب أمثلة من عنده
- يصرف الأفعال من الماضي إللى المضارع، ومن المضارع إلى الأمر – يقارن، يعلل، يصنف ....
وضعية الختام التطبيق: ص 23
- الحل الفردي - التقويم الجماعي - التقويم الذاتي التقويم الختامي:
يواجه المشكل باستثمار مكتسباته وتوظيفها
الموضوع : مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Dz10
الاوسمة : مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط 3h210
مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Jb12915568671
Personalized field : مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Left_bar_bleue100 / 100100 / 100مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Right_bar_bleue

نقاط : 12624
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط   مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط Emptyالسبت أبريل 04, 2009 1:18 pm


الوحدة التعليمية الثانية
المـــادة: النص الأدبي
الموضوع: مركبة الفضاء
المرجع : الكتاب المدرسي- منجد اللغة والأعلام
الصف: أولى متوسط الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة
- يدرك أهمية الأبحاث الفضائية
- يكتسب مصطلحات علمية خاصة بمجال الفضاء
- يتوصل إلى العلاقة القائمة بين الماضي والمضارع والمر
- يدرك معنى التعليل ويوظفه
الكفاءة المستهدفة من الدرس
o أن يقدر على القراءة الشعرية يفهم من خلالها المعنى، ويتذوق جمال الأسلوب ومستشعرا الموسيقى الشعرية
o أن يقدر على التمييز بين النثر والشعر من خلال الشكل وإن اتفق المضمون
o أن يقدر على تسمية الأبيات حسب عددها
o أن يقدر استخراج الوصف ويحدد دوره في النص
o أن يقدّر استثمار مكتسباته اللغوية وتوظيفها من خلال التمييز بين الماضي والمضارع والمر
البناء مراحل الدرس وضعيات التعلّــــــم التقويم
البناء الفكري والفنّي وضعية الانطلاق
• التمهيد للنص: لماذا تقصد المدرسة دوما؟
- اذكر مهام أخرى للمدرسة؟
- اذكر بعض الرجال العظام الذين تخرجوا من المدرسة؟ 1 - التقويم التشخيصي:
يقيّم، يعدّد، يتذكر، يسمي.....
وضعية بناء التعلّم
7- البناء الفكري:
- القراءة النموذجية- القراءات الفردية (توجيه )
• مراقبة الفهم العام: محادثة عامة حول :
الفكرة العامة: الإنسان يمتطي ظهر الجماد في الفضاء
• تعميق الفهم:
1. القراءات الفردية ( مراقبة، توجيه...)
2.تقسيم النص إلى وحدات
5.تحليل مضمون النص: محادثة عميقة حول:
أ‌- الأفكار الجزئية:
- وصف المركبة الفضائية ( البيت 1 ..3 )
- العقل والطموح أساسا كل إبداع ( 4-6)
- قدرة الإنسان على صناعة الصاروخ ( 7- 9)
ب – شرح الألفاظ . ج- المقاربة النصية (الظواهر اللغوية التي سبق دراستها- التشبيه )
ج - الفكرة الرئيسية:
- التقويم التكويني:
- يتدرب على القراءة الشعرية
- يجري محادثة حول أبرز الأفكار
- يضع فكرة عامة بتعبير سليم
- يقرأ الأستاذ ثم التلميذ محترمين الموسيقى الشعرية
- أن يحدد التلميذ الأفكار الجزئية
- يوفق بين صورة الحرف ومدلوله
- يناقش،يحلل،يقوم،يبدي الرأي....
- يستخرج الوصف ومواطنه ودوره
- يركب أفكار النص ضمن أفكار جزئية سليمة المعنى والمبنى
- يصل إلى المغزى من النص
8- البناء الفني: البيت الشعري من حيث العدد
ألقاب الأبيات من حيث العدد :1- اليتيم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا . 2- النُّتْفَة : هي البيتان ينظمهما الشاعر. 3- القطعة : هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر . 4- القصيدة : هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر . 5- القصيدة: ما زاد عدد أبياتها عن ستة ( سبعة فأكثر) - يحدد البيت ويعرف مما يتكون
- يفرق بين تسمية الأبيات من حيث العدد

وضعية الختام - التطبيق ص 25 التقويم الختامي:
يواجه المشكل باستثمار مكتسباته



الوحدة التعليمية الثانية
المادة: مطالعة موجهة
الموضوع: قمر في مهمة فضائية
السّند: الكتاب المدرسي- منجد اللغة والأعلام الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة
- يدرك أهمية الأبحاث الفضائية
- يكتسب مصطلحات علمية خاصة بمجال الفضاء
- يتوصل إلى العلاقة القائمة بين الماضي والمضارع والمر
- يدرك معنى التعليل ويوظفه
الكفاءة المستهدفة من الدرس
• أن يقدر على التعبير عن أفكاره بيسر وسهولة بطريقة منطقية
• أن يدمج المفردات والمصطلحات العلمية المكتسبة
• أن يأخذ الكلمة فيؤيد رأيا أو حكما مع التعليل، أو مفندا مع البديل
• أن يقدر على التحدث أمام زملائه لأكثر من خمس دقائق في موضوع واحد بلغة سليمة
• أن يقدر على إضافة معطيات جديدة ويقدم الشواهد ويضرب الأمثلة
• أن يعرف معنى القمر الصناعي ودوره، وأجزاؤه
سيرورة الحصّة وضعيات التعلــم التقـويـــم
وضعية
الانطلاق  مراقبة الأعمال المنجزة: التلخيص الكتابي المبدئي: -ينجز التلميذ التحضير حسب توجيهات الأستاذ ويحس بالمراقبة والمتابعة
وضعيـــــــــــة بنـــــــــــاء الدرس  فهم النص :
• العرض الشفوي عن الأقمار الصناعية ومهماتها
• مناقشة أصحاب العروض الشفوية
• مواضيع النقاش والإثراء:
- الأفكار التي تضمنها العرض الشفوي
- حول البناء الفكري للنص وخصائص النص - البناء اللغوي- البناء الفني ( الإخبار، الأسلوب العلمي)
• مضمون النص:
• الفكرة العامة: مكونات القمر الصناعي وطريقة عمله في مهمة فضائية
• الأفكار الجزئية:
- التعريف بالقمر الصناعي
- المهمة الفضائية للقمر الصناعي
- مكونات القمر الصناعي
- أشكال وأنواع الأقمار الصناعية
 خصائص النص:
- النص مقال علمي فيه الكاتب يعرفنا بالقمر الصناعي
- نمط النص: أسلوب علمي إخباري وظف الكاتب فيه الكثير من المصطلحات العلمية المعروفة في عالم الدراسات الفضائية التكويني :
- يلقي التلميذ عرضه الشفوي لأكثر من خمس دقائق بلغة سليم موظفا الكلمات المفتاحية
- يناقش التلاميذ صاحب العرض بتوجيه أسئلة واضحة وسليمة التركيب
- يثري التلميذ النقاش موظفا مكتسباته ومعلومات القبلية وتحضيره
- يجيب صاحب العرض بلغة شفوية سليمة بعد فهم السؤال، معللا ومستدلا، ملتزما أدب الحوار والنقاش
- يحلل – يتوسع – يستدل – يشرح – يوظف
يبدي الرأي- يضرب المثال بالواقع – يحدد الموقف- يوظف المكتسبات – يكتسب ألفاظا جديدة- يركب أفكار النص
- يكتسب مبادئ النقد والتعليل، ويبدي الرأي
- يحدد نوع النص ونمطه
• المقاربة النصية: - المجرد والمزيد- الوزن الصرفي- - صياغة الماضي والمضارع والأمر - النثر- يستخرج – يصنف – يعلل- يقارن- يصرّف
الختام * القراءات الجهرية التكوين الختامي: - يقرأ النص بسلاسة واسترسال متأملا المعاني والمفاهيم الجديدة

الوحدة التعليمية الثانية
المـــادة: التعبير الكتابي
الموضوع: ما يفيد التعليل
المرجع : الكتاب المدرسي الكفاءة المستهدفة من الوحدة
- يدرك أهمية الأبحاث الفضائية
- يكتسب مصطلحات علمية خاصة بمجال الفضاء
- يتوصل إلى العلاقة القائمة بين الماضي والمضارع والمر
- يدرك معنى التعليل ويوظفه
مؤشر الكفاءة
• - أن يقدر على فهم معنى التعليل وتمييزه عن باقي الأساليب
• - أن يقدر على معرفة أدوات التعليل المختلفة ويدرك مدولولاتها المختلفة
• - أن يقدر على توظيف التعليل في تعبيره الكتابي بكفاءة
• - أن يوظف علامات الترقيم أثناء الكتابة واستخدامها استخداما سليما
• - أن يقدر على عرض ما يكتب عرضا منسقا بترتيب الأفكار والمعطيات ترتيبا منطقيا
• - أن يضبط وينجز مشروعه الأول بمعية زملائه ، وينفذ المرحلة الثانية منه
سيرورة الحصّة وضعيات التعلـــــم التقـويـــــــــــــــــــــــم
وضعية
الانطلاق استخراج التقنية:
- لماذا القمر الصناعي يسبح في الفضاء؟
- استخرج الجملة الدالة على ذلك من النص؟ المبدئي: - يهتم بالدرس
- يتعرف على التقنية ويستخرجها
- يدرك مضمون الدرس الجديد
وضعيـــــــــــة بنـــــــــــاء الدرس • إخبار التلاميذ عن التقنية
• دعوة التلميذ إلى تأمل المثال المعتمد :
" القمر الصناعي مركبة تسبح في الفضاء لأداء مهمّة معيّنة "
- دراسة المثال من حيث : - المعنى العام – الأداة المبينة للسبب- تسمية اللام وتعليل اسمها – أدوات أخرى للتعليل – أمثلة أخرى من إنشاء التلاميذ
• الاستنتاج ص 28
• تطبيق ص 28 التكويني :- يهتم التلميذ بالدرس
- يقرأ المثال بتركيز على المعنى العام
- يحلل المثال – يركز على معنى التعليل وأدواته
- يعرف دور أدوات التعليل في التفسير والشرح
- يصل إلى الاستنتاج
- يواجه المشكل بكفاءة
وضعية الختام • - يعرض موضوعه على مسامع زملائه ويتقبل منهم النقد والإرشاد والتقييم - التقويم الختامي: يقرأ الموضوع ويبدي سعة في الصدر وتقبلا لأراء الآخرين
الموضوع : مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مذكرات الوحدة 1 + 2 + 3 للسنة الأولى متوسط

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رواد النهضة :: مسالك الوصول الى سلم التطور :: التعليم أول مفتاح :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
الملتيميديا | dz cars | شبكة المدونات | الأساتذة الجزائريون