رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات رواد النهضة تهدف لتطوير العالم العربي الإسلامي وتحقيق النهضة والتطور
 
الرئيسيةرواد النهضةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التاريخ بين العلم والادب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نرجس
مشرفةمشرفة
نرجس
بيانات العضو
انثى
عدد الرسائل : 1733
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : جيد الحمد لله
بلدك : التاريخ بين العلم والادب Dz10
الاوسمة : التاريخ بين العلم والادب Wesaam10
التاريخ بين العلم والادب Jb12915568671
Personalized field : التاريخ بين العلم والادب Empty
نقاط التميز : 2000
عارضة طاقة :
التاريخ بين العلم والادب Left_bar_bleue90 / 10090 / 100التاريخ بين العلم والادب Right_bar_bleue

نقاط : 9250
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 22/01/2009

بطاقة الشخصية
رسالتي: سنطور العالم الإسلامي بإذن الله

التاريخ بين العلم والادب _
مُساهمةموضوع: التاريخ بين العلم والادب   التاريخ بين العلم والادب I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2009 6:04 pm


التاريخ بين العِـلم والأدبالأستاذ الدكتورحسن الحكيمأختلف الباحثون في تصنيف التاريخ ، إن كان علما ً أو فناً . فقد كان المفكرون والباحثون في العصر الذي سبق انبثاق الثورة الفرنسية عام 1789م. قد وضعوا التاريخ في حقل الأدب (( Art ))، ولكن هذا الرأي قد تغير بعد ذلك ،فعد التنويريون التاريخ علما ً له خصائصه من حيث التحليل والتدقيق والنقد ، حتىقرَّبوه إلى الفلسفة وأبعادها العلمية ، وأطلق على التاريخ لفظ العلم ((Since))،ودخل ضمن النشاط العقلي الذي أصبح الغرض منه الكشف عن الظواهر المادية وغيرها . وإذا كان التاريخ يحمل سمات العلم،فما عذر المترددين في وضعه في حقل العلوم . ولكنلوقربنا التاريخ إلى الدراسات العلمية الدقيقة ،وأبعدناه عن الطابع القصصيوالأسطوري ، عند ذلك أقترب من العلوم . وبما أنَّ التاريخ هو (( إستحضار الماضي ))،فلا بد لهذا الإستحضار من كشف دقيق عن آلياته وأدواته . بحيث ترتبط ملاحمه الماضيةبالتاريخ الحاضر ، إذا كانت آلياته مشتركة . فيقول الفيلسوف الإيطالي ( كروتشه ) فيكتابه (معنى الفلسفة بوصفها تاريخية مطلقة) : (( إن التأريخ بأجمعه هو تأريخ معاصر )) ، ويقصد بذلك استحضار رؤية الماضي من خلال عيون الحاضر ، وعلى ضوء مشكلاته ، وفقتقويم دقيق لأعمال الإنسانية .وشحذ ذاكرته البشرية عن طريق التذكير بالخبرات التيمارسها الإنسان في حياته وصراعه مع الطبيعة ، ويبقى الأمر مرتبطاً بالمؤرخ وعقليتهفي فهم الأحداث ، فإذا أراد إعطاء التاريخ الطابع الفلسفي ، صيره علما ً ، وإذاأعطاه الطابع الأدبي ، صيره فنا ً، فقد أعتمد أنصار الرأي الأول على الملاحظةالمنظمة للظواهر، والوقوف بدقة على حقائق النصوص . وفحصها بما يتوافق مع المنطقوالعقل ، وفي الضوء هذا يستند المؤرخ الواعي على التعليل والتحليل والنقد ، ووضعالزمان والمكان للحادثة في موضعهما المناسب . ولذا أدخل الأستاذ ((ريفان)) في كتابه ((مستقبل العلم)) مادة التاريخ في حقل العلوم ، وبرزت في الساحة العلمية مجموعة منالمؤرخين أخذت تنادي بالنزعة التأريخية . التي ترمي إبعاد التاريخ عن الأساطير . وأخذ المؤرخ الأستاذ (( هيوم )) بمبدإ يقينية بعض الوقائع التاريخية بصفتها واقعةوتجريبية ، ويمكن تطبيق هذا الرأي على أحداث التأريخ الإسلامي إذا ابتعدنا عنالانحياز الديني ،والمذهبي وتجريد النصوص عن القصص والمبالغات ، والأخذ بنظريةالتفسير الجمعي للحادثة التأريخية ، من دون الأخذ بالتفسير الأحادي للأحداث ، وقدنادى الأستاذ (( ديورانت )) في كتابه ( قصة الحضارة ) بنظرية التفسير المركبللتاريخ . وكانت بوادر التفسير العلمي للتاريخ عند العرب والمسلمين قد برزت فيكتاب(تجارب الأمم) لمسكويه ، وكتاب ( الفخري في الآداب السلطانية ) لأبن الطقطقي ((ابن طباطبا العلوي )) ، ومن بعدهما جاء ابن خلدون في ((المقدمة))لتاريخه المعروف (( العبر وديوان المبتدأ والخبر)) ، فمزج بين التاريخ والفلسفة والاجتماع ، وقدكانت نظرية ( توالي الحضارات ) التي أخذ بها أبن خلدون ، نجد بعض مضامينها عندالأستاذ (( توينبي )) وقد ربطت هذه النظرية بمفهوم التحدي والأستجابة ، وتقترب هذهالنظرية من نظرية النقيض، أي وجود قضية ما في قبال الاستجابة. وقد أخذ بعض فلاسفةالتاريخ بالتفسير الحضاري على أعتبار أنَّ الحضارة تلد وتموت ، ومثلها في ذلك مثلالكائن الحي ، ولم يفضل المؤرخون أهمية التأريخ الاجتماعي ، وهو على الرغم من صعوبةدراسته ، بسبب قلة الوثائق المعتمدة في هذا الجانب ، إتجه فريق من المؤرخين إلىدراسة التأريخ الاجتماعي الذي يركز في الغالب على التيارات الفكرية والمؤسساتالاجتماعية ، وأشار الأستاذ الدكتور صالح أحمد العلي في بحثه المنشور في مجلة ( آفاق عربية ) لسنة 1977م إلى التاريخ الاجتماعي بقوله: (( إن دراسة التأريخالاجتماعي لا تقتصر على جماعة محددة ، أو طبقة معينة ، بل ينبغي أنْ تشمل السكانكافة ومنظماتهم ، فتذكر خصائص ومميزات حياتهم والتطورات التي تعرض لهم)) .


الموضوع : التاريخ بين العلم والادب  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : نرجس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نرجس
مشرفةمشرفة
نرجس
بيانات العضو
انثى
عدد الرسائل : 1733
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : جيد الحمد لله
بلدك : التاريخ بين العلم والادب Dz10
الاوسمة : التاريخ بين العلم والادب Wesaam10
التاريخ بين العلم والادب Jb12915568671
Personalized field : التاريخ بين العلم والادب Empty
نقاط التميز : 2000
عارضة طاقة :
التاريخ بين العلم والادب Left_bar_bleue90 / 10090 / 100التاريخ بين العلم والادب Right_bar_bleue

نقاط : 9250
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 22/01/2009

بطاقة الشخصية
رسالتي: سنطور العالم الإسلامي بإذن الله

التاريخ بين العلم والادب _
مُساهمةموضوع: رد: التاريخ بين العلم والادب   التاريخ بين العلم والادب I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2009 6:07 pm


وأن هذا اللون من التأريخ يتناول عادات المجتمع ، والحياة اليومية للسكان ، والعلاقات الاجتماعية بين الطبقات ، والصلات العائلية وما يرتبط بالمجتمع من ظواهر حضارية ، وقد حدد الأستاذ (( تريفليان )) مضامين التأريخ الاجتماعي بقولهSadإنه يبحث في أفكار الماضين،وأشغالهم،وعقائدهم،وحاجاتهم، وعاداتهم ، ويركز على الحياة اليومية والعلاقات البشرية ،والاقتصادية ، وموقف الإنسان من الطبيعة ، وخصائص كل عصر بالشكل الذي ظهرت فيه هذه الأحوال العامة للحياة ) ولذا أصبح المؤرخ والقارئ للتاريخ معنيا ً بدراسة الأحداث الاقتصادية ، والاجتماعية ، وغيرهما من مظاهر الحياة الإنسانية ، ويقول الأستاذ ((قسطنطين زريق )) في مقدمته لكتاب ( دراسة التأريخ وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية ) للأستاذ (( هيوج أتكن )) : ( إن المؤرخ في دراسته هذه يأتي فهمه للماضي شاملا ً متزناً محللا ً عناصره المختلفة في مواضعها الصحيحة)، ويذهب الدكتور حسن عثمان في كتابه (( منهج البحث التأريخي)) ( إلى أن من الضروري أنْ يكون المؤرخ واسع الثقافة ، عارفا ً بالعلوم المتصلة بدراسة التأريخ وكتابته ) ، ويمكن أنْ تسمى العلوم الملازمة للمؤرخ، أو لغيره من الدارسين والباحثين بالنسبة لموضوع كل منهم ( بالعلوم المساعدة أو العلوم الموصلة ) ، وأعطى الأستاذ الدكتور عبد العزيز الدوري في كتابه (( دراسات في العصور العباسية المتأخرة )) للتاريخ الاجتماعي أهمية كبيرة، لأنه يتناول الجوانب الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية ،فما على المؤرخ إلا أن يكون أمينا ً،محايدا ،ًً بعيدا ًعن العواطف. وأنْ يضع نفسه بمقام القاضي في محاكمة النصوص ، وإلى هذا المعنى أشار المؤرخ الكبير ((الصفدي )) في كتابه( الوافي بالوفيات) إلى هذا الجانب بقوله : (( إنْ لا يغلبه الهوى فيخيل إليه هواه الأطناب في مدح من يحبه ، والتقصير في غيره ، بل أما أنْ يكون مجردا ً عن الهوى وهو عزيز ، وأما يكون عنده من العدل ما يقهر بهِ هواه ،ويسلك طريق الإنصاف )) ، وإلى هذه الأسس التي يستند اليها المؤرخ أشار أليها الأستاذ الدكتور طه حسين في كتابه (( الفتنة الكبرى )) بقوله: (( يجب على المؤرخ أنْ يجرد نفسه تجريدا ً كاملا ً من النزعات ، والعواطف ، والأهواء مهما تختلف مظاهرها ومصادرها وغاياتها ، ولا يجوز للمؤرخ أن يتقبل كل وثيقة أو نص من دون فحص وأستقراء ، لأنها لا تعطي جذورا ً ومسببات )) . فإن المؤرخ لابد له من القيام بعملية توجيه وتعبئة لكل فترة من فترات التأريخ ، ويقول المؤرخ الأستاذ (( بيكر )) في كتابه: (المدينة الفاضلة )): (( إن التاريخ مهما كان أمينا ً لا بد أنْ يكتسب شيئا ً من ذاتية كاتبه حتى ولم يتعمد هذا لذلك، وأن كل جيل من الناس لا يجد محيصاً إذا مات، وأن يحصل على نوع التاريخ الذي يرضيه من أنْ يحتال على الأموات فينسب إليهم الأفعال والأقوال التي تكون نوع التأريخ الذي يريد)) ، وأنَّ الانحيازية التي ذكرها المؤرخ ((بيكر)) قد تبدو واضحة عند بعض المؤرخين، وإنْ ادعى الأمانة والحياد ، ولكن تبقى أمام المؤرخ مسؤولية إبراز الحقيقة ونقد النصوص والابتعاد عن السرد القصصي
الموضوع : التاريخ بين العلم والادب  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : نرجس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
نائب المديرنائب المدير
رضوان
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 2103
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : باهي
بلدك : التاريخ بين العلم والادب Dz10
الاوسمة : التاريخ بين العلم والادب 110
التاريخ بين العلم والادب Jb12915568671
Personalized field : التاريخ بين العلم والادب Empty
نقاط التميز : 2000
عارضة طاقة :
التاريخ بين العلم والادب Left_bar_bleue90 / 10090 / 100التاريخ بين العلم والادب Right_bar_bleue

نقاط : 8242
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي:

التاريخ بين العلم والادب _
مُساهمةموضوع: رد: التاريخ بين العلم والادب   التاريخ بين العلم والادب I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2009 1:32 am


بارك الله فيك على المرور الطيب




*******
قادم بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــــــــــوة
ان شاء الله
الموضوع : التاريخ بين العلم والادب  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : رضوان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
نائب المديرنائب المدير
رضوان
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 2103
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : باهي
بلدك : التاريخ بين العلم والادب Dz10
الاوسمة : التاريخ بين العلم والادب 110
التاريخ بين العلم والادب Jb12915568671
Personalized field : التاريخ بين العلم والادب Empty
نقاط التميز : 2000
عارضة طاقة :
التاريخ بين العلم والادب Left_bar_bleue90 / 10090 / 100التاريخ بين العلم والادب Right_bar_bleue

نقاط : 8242
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي:

التاريخ بين العلم والادب _
مُساهمةموضوع: رد: التاريخ بين العلم والادب   التاريخ بين العلم والادب I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2009 1:33 am


بارك الله فيك على المرور الطيب




*******
قادم بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــــــــــوة
ان شاء الله
الموضوع : التاريخ بين العلم والادب  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : رضوان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ha-hadjer
مشرفةمشرفة
ha-hadjer
بيانات العضو
انثى
عدد الرسائل : 1741
العمر : 32
العمل/الترفيه : الانترنت والمطالعة
المزاج : رررررررررررائق
الاوسمة : التاريخ بين العلم والادب Wesaam11
التاريخ بين العلم والادب Jb12915568671
نقاط التميز : 2000
عارضة طاقة :
التاريخ بين العلم والادب Left_bar_bleue90 / 10090 / 100التاريخ بين العلم والادب Right_bar_bleue

نقاط : 7947
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

بطاقة الشخصية
رسالتي: معا لمستقبل الامة

التاريخ بين العلم والادب _
مُساهمةموضوع: رد: التاريخ بين العلم والادب   التاريخ بين العلم والادب I_icon_minitimeالأحد يوليو 26, 2009 4:23 pm


التاريخ بين العلم والادب 713972
الموضوع : التاريخ بين العلم والادب  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : ha-hadjer

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التاريخ بين العلم والادب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رواد النهضة :: تثقف تنجح :: التاريخ العربي الإسلامي-
©phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
الملتيميديا | dz cars | شبكة المدونات | الأساتذة الجزائريون