رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات رواد النهضة تهدف لتطوير العالم العربي الإسلامي وتحقيق النهضة والتطور
 
الرئيسيةرواد النهضةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم القراءة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : مفهوم القراءة Dz10
الاوسمة : مفهوم القراءة 3h210
مفهوم القراءة Jb12915568671
Personalized field : مفهوم القراءة Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
مفهوم القراءة Left_bar_bleue100 / 100100 / 100مفهوم القراءة Right_bar_bleue

نقاط : 12624
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

مفهوم القراءة _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: مفهوم القراءة   مفهوم القراءة I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 8:42 pm


القراءة عملية عقلية إنفعالية دافعية تشمل تفسير الرموز والرسوم التي يتلقاها القارئ عن طريق عينيه , وفهم المعاني , والربط بين الخبرة السابقة وهذه المعاني , والاستنتاج والنقد والحكم والتذوق وحل المشكلات .


والقراءة عملية مركبة تتألف من عمليات متشابكة يقوم بها القارئ , وصولا الى المعنى الذي قصده الكاتب , واستخلاصه , وإعادة تنظيمه , والإفادة منه , والقراءة بهذا المفهوم وسيلة لأكتساب خبرات جديدة تتناغم مع طبيعة العصر التي تتطلب من الإنسان المزيد من المعرفة الحديثة والمتجددة , كما تتطلب تطوير القارئ لقدراته العقلية ولأنماط التفكير ولأنساقه الفكرية وتنمية رصيد الخبرات لدى الفرد .

وسيطرة ا لقارئ على محتوى المادة المقرؤة يتوقف على نوع الأرشاد والتعليم الذي يقدم للقارئ لتمكينه من القراءة بفاعلية.

والقراءة نشاط يتم تعلمه بشكل متسلسل , فالقارئ يوفق بين الأصوات ورموزها , ثم يربط بين مجموعة الكلمات التي يواجهها , ليتمكن من إدراكها وقصده من ذلك التوصل الى حقائق متكاملة .


وهناك شروح وتفسيرات للسلوك القرائي تختلف باختلاف النظر الى عملية القراءة ومفهومها , ومن هذه التفسيرات ما يلي :


1- النظر الى القراءة على انها تفاعل وتأمل بين القارئ والنص المكتوب وانها تسير في مراحل متدرجة ومتداخلة هدفها التوصل الى المعاني التي يتضمنها النص اللغوي , والقارئ في عملية القراءة يمر بالخطوات التالية : النظر باهتمام الى اللغة المكتوبة من خلال عينيه , واعتبار ما يقرؤه مادة ذات مغزى ومعنى بالنسبة له وأنه في حاجة الى معرفة مضامينها , واستثارة خبراته السابقة لتفسير ما يقرأ , ثم تحديد الأفكار الرئيسية في النص وتثبيتها في الذهن , وجمع المعلومات المرتبطة بما يقرأ والتوصل الى نتيجة القراءة , وثم نقد ما توصل إليه وتبيان الرأي فيه .
إن ذاكرة القارئ تظل نشطة أثناء عملية القراءة , حيث تقوم بالتخزين والتزويد المستمرين بصورة تلقائية , كما أن القراءة تعتبر عملية دائرية تبدا بالتركيز على المثير وهو الكلمة , وتنتهي بالحصول على الإستجابة وهو المعنى المرتبط بالكلمة , إن القارئ الجيد يحرك عينيه في قفزات ورجعات عبر السطر المكتوب , حيث يركز عينيه على كلمات مفتاحية تتضمن أهم المعاني في النص , ثم التفاعل مع أشكال الماجة المكتوبة , معتمدا على مفاهيم سابقة حول المقروء , حيث يقع التفاعل بين ما لدى القارئ من خبرات سابقة وبين فكر الكاتب الذي يتمثل في المعاني المتضمنة في المادة المكتوبة , وذلك لتكوين صورة ذهنية واضحة للمقروء .
ولما كانت اللغة تراكيب وأساليب , وبواسطتها تتمكن من التعبير عن فكرة أو خبرة فإن معرفة القارئ بأنظمة بناء الجمل والتراكيب , وإدراكه للعلاقات القائمة بينهما يؤدي الى حصوله على المعاني المتضمنة فيما يقرأ , وهنا يكون القارئ قد حصل على المعاني وقد تم تمحيصها والتثبت على سلامتها , حيث تقوم الذاكرة وهي تعمل بشكل مستمر بخزن هذه المعاني المستخلصة .


2- النظر الى القراءة على انها عملية يتم من خلالها استخلاص المعاني من الرموز المكتوبة وأن حدوث هذه العملية يتطلب تظافر عوامل متكاملة فسيولوجية وعقلية وإنفعالية تتم في صور متكاملة ومتسقة , حيث تستقبل شبكية العين مؤشرات الرموز المكتوبة , وتتحول هذه المؤشرات الى نبضات عصبية تنتقل الى مراكز الدماغ , وتستثير نوعين من الترابطات : الأول خاص بالمعنى والثاني خاص بالمنطق , وتلتقي هذه الترابطات : حيث يتكون في الذهن شئ له معنى وعندما يأخذ القارئ في تأمل المادة المكتوبة , والتفكير فيها , وتحليلها فإنه يتوصل الى فهم شامل للمقروء ولا يتوقف القارئ عند هذا المستوى من الفهم , ولكنه يرتقي الى مستوى اعلى , حيث يبدأ بالتفاعل مع المضامين محاولا نقدها , والتعمق في تفاصيلها , ويستجيب لما فيها من أفكار وحقائق , وغالبا ما يصاحب ذلك استجابات انفعالية تعزز قبول القارئ أو رفضه لهذه الأفكار , وتبدأ عملية التمازج الفكري بين الأفكار الجديدة المكتسبة , والخبرات السابقة حول موضوع القراءة , حيث يجعل هذا التلاحم القارئ قادرا على إستخدام المعلومات المكتسبة وتوظيفها , كما تبدأ ذاكرته في خزنها والاحتفاظ بها في صورة معينة بحيث تصبح المعلومات جزءا لا يتجزا من بنائه المعرفي .


هذا التصور لطبيعة القراءة وكيفية حدوثها يجعل استيعاب المعاني المتضمنة في المادة المكتوبة على ثثلاثة مستويات متدرجة في التعقيد : مستوى الاستيعال السطحي , وينحصر في فخم المعنى الحرفي للرموز التي يدركها القارئ في الوقفة الواحدة , حيث يتم نسج الكلمات مع بعضها البعض , وإدراكها في شكل وحدات متكاملة , ومستوى الآستيعاب الأستنتاجي , ويتم فيه تعرف القارئ على غرض الكاتب , وعلى المعاني الضمنية غير المصرح بها , ثم مستوى الاستيعاب التاقد , وفي هذا المستوى من الأستيعاب يستجسب القارئ للأفكار والمعاني المتضمنة في المقروء , وخاصة الافكار التي تشكل مركز اهتمامه , بعد أن يتم فهمها ليقرر ما اذا كانت مهمة بالنسبة له وتتلائم والمعايير التي يتبناها أم لا , إن القارئ يتجاوز الفهم السطحي ويرتقي الى استخلاص تعميمات جديدة , أو اعادة أفكار الكاتب , وتصبح القراءة قاعدة انطلاق لتوسيع خبرات القارئ .

إن التفسيرين السابقين للكيفية التي تتم بصورة مترابطة ومتكاملة , ولا تحدث في صورة أجزاء , وأن القراءة هدفها الحصول على المعنى من المقروء و الغاية النهائية التي يسعى القارئ الى بلوغها من القراءة , وهما يؤكدان على أن القراء يستخدمون خبراتهم السابقة اثناء القراءة , وأنهم يقومون بأنماط من التنبؤات تساعدهم على فهم المضامين فيما يقرءون , كما يؤكدان على العلاقة القائمة بين اللغة والنشاط القرائي في عملية القراءة , وأن الاحساس باللغة جزء مكمل للقراءة .


3- تفسر القراءة هنا على أساس أن المعنى الذي يسعى إليه القارئ موجود في المادة المكتوبة و وأن دوره في عملية القراءة تبدأ من اللحظة الأولى التي تقع فيها عين القارئ علىى السطور , حيث تتشكل للرموز الخطية صورة واضحة على شبكية عينية ثم يقوم بإدراكها , ثم فحصها وتحويلها الى معان تودعها الذاكرة في الذهن , ويحدث هذا وفق نظام معين غير مرئي حيث يتعامل القارئ مع الحروف , ثم مع الاصوات , ثم مع الكلمات في صورة متدرجة .
ومعنى ذلك أن نقل المعلومات في عملية القراءة يخضع لمجموعة اعتبارات , اهمها أن المعنى المستهدف يكمن في السياق المكتوب , وان القراءة عبارة عن عملية نقل المعاني من الرموز المكتوبة الى العقل , وأن نجاح القراءة يتوقف على اتقان القارئ لمهارات القراءة الرئيسية , فالقارئ الجيد ينقل معلومات أكثر من القارئ الضعيف , وأن معيار الحكم على نجاح القراءة هو مقدار المعلومات المنقولة من المقروء , كما أن علاقة القارئ بالكاتب علاقة أحادية الاتجاه , وتقتصر على استنباط المعاني المودعة في النص .

ولعله من الصعب قبول هذا التفسير لعملية القراءة من حيث أنه يقصر دور القارئ على نقل المعاني , حيث أن القارئ الجيد لا يتوقف عند حد الوصول الى المعاني , وإنما يتوقع منه ان يقوم بتحليلها ونقدها , وبذلك يسهم بصورة أو بأخرى في تطوير رسالة الكاتب , وهكذا فإن الوضع الطبيعي للقارئ في عملية القراءة أن بكون منتجا لا متلقيا فقط .
4- فهم عملية القراءة في هذا التفسير هو أن المعاني تكمن في السياق اللغوي (المادة المكتوبة) , وفي السياق العقلي للقارئ (خبراته وأساليب تفكيره) معا , وان الحصول على المعاني من المقروء يتم نتيجة تفاعل غير المرئي بين هذين السياقين , والقارئ في هذا النموذج هو الذي يكون المعاني ويولدها وإن القراءة هي مفتاح لعمليات عقلية تالية يقوم لها القارئ كالتصنيف , والتحليل , والنقد والتنبؤ .


وهذا التفسير لعملية القراءة يؤكد على عدة اعتبارات أهمها أن المعنى المستهدف يكمن في السياق المكتوب والسياق العقلي للقارئ معا , وان القراءة عملية تفاعل بين خبرات القارئ والمعاني المودعة في النص , وان نجاح عملية القراءة يتوقف مدى اتقان القارئ لمهارات القراءة ومعرفته بأساليب تنظيم المعلومات في المادة المكتوبة , كما أن القارئ الجيد يختلف عن القارئ الضعيف في طريقة التفاعل مع النص .


أن تفسير القراءة على مبدا التفاعل يفترض أن القراءة لا تتم بالصورة وبالسرعة المناسبة التي تتيح فحص ودراسة كل حرف في المقرؤ , ولذا من الصعب أن يستفيد القارئ من جميع الافكار والمعاني الجزئية المتضمنة , أضف الى ذلك أن مدى الاستفادة تحدده عوامل ومتغيرات كثيرة يتصل بعضها بشخصية القارئ وتكوينه , ويتصل بعضها الآخر بالغرض من القراءة .

5- عملية القراءة هي العملية التي يتم خلالها إعاجة بناء النص بصورة فكرية من خلال التواصل الفكري والوجداني والثقافي بين القارئ وكاتب النص فهي عملية تفكيرية هدفها الخلق والأبداع .

إن هذا التفسير لعملية القراءة يركز على مجموعة من الاعتبارات اهمها أن المعنى يكمن في ا لسياق العقلي للقارئ والسياق اللغوي للكاتب والسياق الاجتماعي والثقافي , وأن الحصول عليه يتطلب من القارئ صهر معرفته بمعرفة الكاتب , وبالسياق الثقافي والاجتماعي في صورة متكاملة , وأن العلاقة بين القارئ والكاتب ليست علاقة خطية كما هي في النماذج السابقة , وإنما هي علاقة دائرية غالبا ما تسفر عن توليد نص جديد , كما ان عملية القراءة هي عملية تفسير ومعالجة للمعاني الواردة في المقروء , وتختلف من قارئ لآخر , وغن مفتاح النجاح في القراءة يكمن في مدى امتلاك القارئ للثقافة التي تمكنه من التعامل بوعي متفتح ورؤية واسعة المحتوى , كي يتمكن من تصنيع المعاني المتوافرة في النص , وإخراجها في وضعيات جديدة متميزة , كما أن القارئ الجيد هو الذي يتمكن من إستخدام المادة المطبوعة في توسيع مداركه ونظرته الى العالم .




د. حسن شحاته
الموضوع : مفهوم القراءة  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك لينا
الرائد الرائعالرائد الرائع
ملاك لينا
بيانات العضو
انثى
عدد الرسائل : 368
العمر : 30
العمل/الترفيه : المطالعة
بلدك : مفهوم القراءة Dz10
مفهوم القراءة Jb12915568671
عارضة طاقة :
مفهوم القراءة Left_bar_bleue0 / 1000 / 100مفهوم القراءة Right_bar_bleue

نقاط : 5603
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/06/2011

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور التعليم في الجزائر بأذن الله حتى يكون ذلك منطلقا للتطوير الشامل في كافة المجالات

مفهوم القراءة _
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم القراءة   مفهوم القراءة I_icon_minitimeالخميس أغسطس 11, 2011 7:00 pm


بارك الله فيك
مفهوم القراءة 618709
الموضوع : مفهوم القراءة  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : ملاك لينا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مفهوم القراءة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رواد النهضة :: مسالك الوصول الى سلم التطور :: المطالعة المفتاح المفقود-
©phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
الملتيميديا | dz cars | شبكة المدونات | الأساتذة الجزائريون