موضوع: حملة إلا صلاتي الإثنين مايو 25, 2009 6:13 pm
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلم : (( الدال على الخير كفاعله )) فارجوا من الجميع المشاركة بهذه الحملة (( الا صلاتي )) لحث الناس على عدم التهاون بهذا الركن العظيم من اركان الاسلام وطرق المشاركة كثيرة ومن ضمنها : ** وضع التواقيع الخاصة بالحملة في توقيـعـك 000 ** اضافة اي حديث او آيه أو نصيحه قرأتها في هذا الموضوع في توقيعك او اي وصله لفلاش او نشيد اسلامي يحث على الصلاة .... ** وضع ايات من القران الكريم او احاديث شريفة تحث على الصلاه 000 ** الاشارة الى الصوتيات الخاصة بالصلاة من اشرطة وفلاشات وغيرها ووضعها هنا 000 فهيا بنا نبدأ هذه الحملة سدد الله خطاكم لما يحب ويرضى منقول ليعم الخير والاجر للجميع فجزا الله صاحب الفكرة كل خير واثابه الاجر ان شاء الله
موضوع: رد: حملة إلا صلاتي الإثنين مايو 25, 2009 6:23 pm
هل تعلم لماذا حدد الله عز وجل الصلاوات الخمس في مواعيدها التي نعرفها ؟
روي عن علي رضي الله عنه ..
بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم جالس بين الأنصار والمهاجرين..أتى إليه جماعه من اليهود فقالوا له:يا محمد..إنا نسألك عن كلمات أعطاهن الله تعالى لموسى بن عمران لا يعطيها إلا نبيا مرسلا او ملكا مقربا..فقال النبي صلى الله عليه وسلم سلوا..فقالوا يا محمد أخبرنا عن هذه الصلوات الخمس التي افترضها الله على أمتك؟؟..فقال النبي صلى الله عليه وسلم ..
" "
صلاة الظهر
إذا زالت الشمس يسبح كل شئ لربه..
" "
صلاة العصر
فإنها الساعة التي أكل فيها آدم عليه السلام من الشجرة
" "
صلاة المغرب
فإنها الساعة التي تاب الله على آدم عليه السلام فيها .. فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة محتسبا ثم يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه
" "
صلاة العتمة
فإنها الصلاة التي صلاها المرسلون قبلي
" "
صلاة الفجر
فإن الشمس إذا طلعت تطلع بين قرني الشيطان ويسجد لها كل كافر من دون الله
قالوا له صدقت يا محمد فما ثواب من صلى؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم ..
" "
أما صلاة الظهر
فإنها الساعة التي تسعر فيها جهنم ..فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة إلا حرم الله تعالى عليه لفحات جهنم يوم القيامة
" "
وأما صلاة العصر
فإنها الساعة التي أكل أدم علية السلام فيها من الشجرة فما مؤمن يصلي هذه الصلاة إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه .. ثم تلا قوله تعالى (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى)
" "
وأما صلاة المغرب
فإنها الساعة التي تاب الله فيها على أدم علية السلام ..فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة محتسبا ثم يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه اياه
" "
وأما صلاه العتمه
فان للقبر ظلمه ويوم القيامة ظلمه.. فما من مؤمن مشى في ظلمه الليل إلى صلاه العتمة إلا حرم الله علية وقود النار ويعطي نورا يجوز به على صراط مستقيم
" "
وأما صلاة الفجر
فما من مؤمن يصلي الفجر أربعين يوما في جماعة إلا أعطاه الله براءتين براءة من النار وبراءة النفاق
موضوع: رد: حملة إلا صلاتي الإثنين مايو 25, 2009 6:59 pm
كلمات تجعل من لا يصلي يصلــي
هل تعلم أن المولى تبارك وتعالى يتبرأ من تارك الصلاة ؟ قال رسول الله صلى الله وسلم : (لاتترك الصلاة متعمدا ، فإنه من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ورسوله ) أي ليس له عهد ولا أمان.
* هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف تارك الصلاة بالكفر ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة )
* هل تعلم أن الذي لا يصلي إذا مات لايدفن في مقابر المسلمين!!
* هل تعلم كيف يعذب تارك الصلاة في قبره ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أتينا على رجل مضطجع ، وإذا آخر قائم عليه بصخرة ، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه - أي يشدخه - فيتدهده الحجر - أي يتدحرج - فيأخذه فلا يرجع إليه حتى يصبح رأسه كما كان ، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل المرة الأولى ، فقلت : سبحان الله ! ماهذان ؟ فقال جبريل عليه السلام (إنه الرجل ينام عن الصلاة المكتوبه )
* هل تعلم أن أول ما تحاسب عليه الصلاة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة عن الصلاة ، فإن صلحت ، صلح سائر عمله ، وإن فسدت ، فسد سائر عمله )
* هل تعلم أن تارك الصلاة يحشر يوم القيامه مع فرعون ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حافظ عليها - أي الصلاة كانت له نورا وبرهانا يوم القيامة ، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ، ولا نجاة ، وكان يوم القيامه مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف )
* هل تعلم أن تارك الصلاة مع المجرمين في جهنم ؟ قال تعالى : {كل نفس بما كسبت رهينه إلا أصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ،ما سلككم في سقر. قالوا لم نك من المصلين}.
* هل تعلم أن الله عزوجل يأمرك بالصلاة ؟ قال تعالى :{حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين}
* هل تعلم أن الصلاة وصية النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه من الدنيا ؟ قال رسول الله صلى عليه وسلم وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة : (الصلاة ، الصلاة وما ملكت أيمانكم ).
* هل تعلم أن الصلاة مفتاح كل خير ؟ قال ابن القيم الجوزي رحمه الله : (الصلاة : مجلبة للرزق . حافظة للصحة دافعة للأذى ، طاردة للأدواء ، مقوية للقلب ، مبيضة للوجه ، مفرحة للنفس ، مذهبة للكسل ، منشطة للجوارح ، ممدة للقوى ،شارحة للصدر، مغذية للروح ، منورة للقلب ، حافظة للنعمة ، دافعة للنقمة ، جالبة للبركة, مبعدة من الشيطان, مقربة من الرحمن ). لتعـم الفائـدة لجميـع المسلمين والمسلمات ......
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم اللهم أغفر للمومنين والمومنات الاحياء منهم والاموات
موضوع: رد: حملة إلا صلاتي الإثنين مايو 25, 2009 7:29 pm
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وال محمد السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أخواني وأخواتي ..
يقول صلى الله عليه ,واله وسلم (بلغوا عني ولو ايه) صدق الرسول الكريم
عقوبة تارك الصلاة روى عن الرسول صلي الله عليه واله وسلم :
من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة . سته منها في الدنيا .وثلاثه عند الموت وثلاثه في القبر وثلاثة عند خروجه من القبر
*** اما الستة التي تصيبه في الدنيا .... فهي
نزع الله البركه من عمره , مسح الله سمه الصالحين من وجهه , كل عمل لا يؤجر من الله , لا يرفع له دعاء الي السماء , تمقته الخلائق في دار الدنيا , ليس له حظ في دعاء الصالحين .
*اما الثلاثه التي تصيبه عند الموت : *** انه يموت ذليلا .انه يموت جائعاا . نه يموت عطشان ولو سقي مياه بحار الدنيا ماروى عنه عطشه .
اما الثلاثه التي تصيبه في قبره فهي : يضيق الله عليه قبره ويعصره حتي تختلف ضلوعه, يوقد الله علي قبره نارا في حمرها , يسلط الله عليه ثعبان يسمي الشجاع الاقرع .
*** اما الثلاثه التي تصيبه يوم القيامه 0...فهي : يسلط الله عليه من يصحبه الي نار جهنم علي جمر وجهه. ينظر الله تعالي اليه يوم القيامة بعين الغضب يوم الحساب .
>يقع لحم وجهه , يحاسبه الله عز وجل حسابا شديدا ما عليه من مزيد ويأمره الله به الي النار وبئس القرار
قال صلي الله عليه وسلم
من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور
من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركه .
من ترك صلاة العصر فليس في جسمه ىقوة .
من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمره .
من ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحه .
لا تنسى بلغ عن الرسول ولو آية بينما لا يوجد أسهل من قول الباطل
لماذا نشعر بالنعاس ونحن نصلي ولكننا نستيقظ فجأة ونشعر بالنشاط فور انتهائنا من الصلاة ؟
لماذا يصعب علينا الكلام عن الله تعالى وأمور الدين ..... ويسهل علينا الكلام عن باقي الأشياء ؟؟؟؟؟
لماذا نحس بالملل عند قراءة مقال ديني ..... ونشعر بالفضول عند قراءة مقال عن أي شيء آخر ؟؟؟؟؟
هل تستسلم ؟؟؟ فكر بالأمر ضع شيئاً واحداً في بالك فقط هو أن الله يراقبك دعنا نر إن كان باستطاعة الشيطان أن يتصدى لشيء كهذا
موضوع: رد: حملة إلا صلاتي الثلاثاء مايو 26, 2009 2:25 pm
آداب الصلاة
الصلاة عماد الدين، من أقامها فقد أقام الدين، ومن تركها فقد هدم الدين، وهي العبادة اليومية لكل مسلم يدخل بها على ربه كل يوم خمس مرات في صلة وثيقة، وارتباط عميق، وولاء كامل، مناجيا خالقه مقبلا عليه إقبال العبد الفقير على سيده الغني الكبير، مستمدا منه المعون والرحمة والهداية والعطاء، قائما وراكعا وساجدا بين يديه في لحن سماوي خالد. تتجاوب مع أصدائه جنبات الكون كله ليصبح للمسلم معبدا ومصلى يرجّع معه ذكر الله عز وجل وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ الإسراء 44. كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ النور 41.
هذه هي الصلاة التي أرادها الله عز وجل ووصفها رسول الله بقوله فيما يرويه عن ربه عز وجل:
ليس كل مصل يصلي، إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي، ولم يستطل على خلقي، ولم يبت مصرا على معصيتي، وقطع نهاره في ذكري، ورحم المسكين وابن السبيل والأرملة ورحم المصاب، أجعل له في الجهالة حلما، وفي الظلمة نورا، ذلك نوره كنور الشمس أكلؤه بعزتي، واسستحفظه ملائكتي، ومثله في خلقي، كمثل الفردوس في الجنة رواه البزار.
وهي أول ما يحاسب عليه العبد فقد قال :
أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح سائر عمله وإن فسدت فسد سائر عمله رواه الطبراني.
وهي آخر وصية وصّى بها رسول الله أمته وهو يفارق هذه الدنيا لاحقا بالرفيق الأعلى قائلا:
الصلاة.. الصلاة.. وما ملكت أيمانكم.
وهي أول صفت المتقين: هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ البقرة 2 »»3.
وهي الحد الفاصل بين الإيمان والكفر قال : بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة رواه أحمد ومسلم.
وهي دعوة سيدنا إبراهيم عليه السلام: رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي إبراهيم 40.
روي أن عليا كان إذا حضر الصلاة يتزلزل ويتلون وجهه فيقال له: ما بك يا أمير المؤمنين فيقول: جاء وقت الأمانة التي عرضها الله على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وحملتها.
وقد أوحى الله الى بعض النبيين: إذا دخلت الصلاة فهب لي من قلبك الخشوع، ومن بدنك الخضوع، ومن عينيك الدموع. فإني قريب مجيب.
هذا وللصلاة آداب نجمل بعضها فيما يلي:
1 »» الإقبال على الصلاة برغبة ومحبة، وبهمة ونشاط، وبشوق لمناجاة الله عز وجل.
2 »» تحسين الهيئة قبل الدخول في الصلاة، باختيار الملابس النظيفة والتعطر والتسوك.
عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله يقول:" إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون، وأتوها وأنتم تمشون وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا متفق عليه.
5 »» الدخول في الصلاة بتوجه القلب الى الله عز وجل، وسكون الأطراف والجوارح، ولزوم التواضع والخشوع بين يدي الله تعالى، والتذلل والهيبة والخضوع لعظمة الله عز وجل.
6 »» تجنّب الالتفات والشرود، والضحك والعبث بالثوب أو باليدين أثناء الصلاة.
عن عائشة رضي الله عنها قالت: سألت رسول الله عن الالتفات في الصلاة؟ فقال: هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد رواه البخاري.
7 »» النظر الى موضع السجود مطرقا مفكرا، وتجنب رفع البصر الى السماء.
عن أنس قال: قال رسول الله : ما بال أقوام يرفعون أبصارهم الى السماء في صلاتهم؟ فاشتد قوله في ذلك حتى قال: لينتهنّ عن ذلك أو لتخطفنّ أبصارهم رواه البخاري.
وعن عمار بن ياسر أن النبي قال: إن الرجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته، تسعها، ثمنها، سبعها، سدسها، خمسها، ربعها، ثلثها، نصفها رواه أحمد وأبو داود.
9 »» الإطمئنان في أداء الصلاة، وتجنب العجلة في أركانها وحركاتها.
عن عثمان قال: سمعت رسول الله يقول: ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها، إلا كانت كفار لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة، وذلك الدهر كله رواه مسلم.
10 »» مدافعة السعال والتثاؤب والعطاس والجشاء، أثناء الصلاة ما استطاع وخفض الصوت بها إن صدرت.
عن أبي هريرة عن النبي قال: التثاؤب في الصلاة من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع رواه البخاري.
11 »» الإسراع في أداء الصلاة أول الوقت، وعدم تأخيرها الى آخر الوقت تكاسلا بلا عذر.
قال تعالى في وصف المنافقين: وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلاَ يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ (54) التوبة.
وعن ابن مسعود قال: سألت رسول الله أيّ الأعمال أفضل؟ قال: الصلاة على وقتها. قلت: ثم أي؟ قال: برّ الوالدين قلت: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله". متفق عليه.
12 »» الجلوس في المصلى عقب كل صلاة للاستغفار والذكر والدعاء.
عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قيل لرسول الله : أيّ الدعاء أسمع؟ قال: جوف الليل الأخير، ودبر الصلوات المكتوبات" رواه الترمذي.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله قال: من سبّح لله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين، وحمد الله ثلاثا وثلاثين، وكبّر الله ثلاثا وثلاثين، وقال تمام المائة، لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر رواه مسلم.
وعن معاذ رضي الله عنه أن رسول الله أخذ بيده وقال: يا معاذ والله إني لأحبك. ثم قال أوصيك يا معاذ لا تدعنّ في دبر كل صلاة تقول: اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك" رواه أبو داود والنسائي.
13 »» يستحب إنتظار الصلاة بعد الصلاة، كانتظار صلاة العشاء بعد أداء صلاة المغرب واغتنام هذا الوقت بالذكر أو قراءة القرآن وحفظه أو طلب العلم وحضور مجالسه.
عن أبي هريرة أن رسول الله قال: لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه، لا يمنعه أن ينقلب الى أهله إلا الصلاة متفق عليه.
14 »» المحافظة على أداء السنن التابعة للفرائض، وعدم التهاون بها والترخيص في تركها، لأنها زيادة في التقرب الى الله تعالى، وجبران لما نقص من الفرائض.
عن رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله يقول: ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير الفريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة رواه مسلم.
15 »» المحافظة على أداء الصلوات مع الجماعة وفي أقرب مسجد.
عن ابن عمر رضي الله عنه ما أن رسول الله قال: صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذّ بسبع وعشرين درجة متفق عليه.
16 »» تحصيل ثمرات الصلاة من ذكر الله على الدوام، ومراقبته وخشيته في جميع الأحوال، والانتهاء عن الفحش في القول، والمنكر في العمل.
قال تعالى: وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14) طه.
وقال عز وجل: وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ العنكبوت 45.
وعن ابن عباس ما أن النبي قال: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا رواه الطبراني.ش * * *
موضوع: رد: حملة إلا صلاتي الثلاثاء مايو 26, 2009 5:01 pm
وصفات مجربة لعدم السرحان في الصلاة !!!!
اخوتي الكرام إن الصلاة عماد الدين ،وأكاد أراها كالصينية التي تحمل كل حسناتنا ، فإن صلُحت واستقامت أحسنت حمل حسناتنا وصالح أعمالنا....والعكس صحيح، والعياذ بالله .
لذا أرجو ان تسمحي لي أن أنقل لك هذه الوصفات المجرَّبة، التي أرجو أن ينفعك الله تعالى بها:
إنني حين أدخل الخلاء بالقدم اليُسرى لأتوضأ وأقول: " أعوذ بالله من الخُبث والخبائث" ، وأنا حاضرة الذهن والقلب، وحين أتوضأ وأنا أفكر في أنني مُقبلة على الصلاة ولقاء رب العالمين، ثم حين أخرج من الخلاء بالقدم اليمنى،و أقول دعاء الفراغ من الوضوء :
" أشهد أن لا إله إا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم اجعلني من التوابين ومن المتطهرين" بذهن حاضر.
فإن ذلك يُعينني على الخشوع وحضور الذِّهن في الصلاة.
ومما يعين أيضاً "كما ذكرت السيدة الفاضلة" د.رقية المحارب" في كتابها" كيف تخشعين في الصلاة":
إذا فكَّرتَ في الآية التي سوف تقرؤها بعد الفاتحة واخترتها بحيث تكون غير مُتقن لحفظها- حتى لا يشرد ذهنك وأنت تقرؤها بشكل آلي -فإن ذلك يعينك في بقية الصلاة فلا يشرد ذهنك.
وإذا جلست قبل الأذان تحفظ آية جديدة ، أو تراجع آية تحفظها بنية انتظار الصلاة لتدعو لك الملائكة، وبنية اختيار الآيات التي ستقرؤها بعد الفاتحة ، وتقرأ تفسيرها ليتضح معناها في ذهنك ، فإنك ستكون حاضر الذِّهن في الصلاة
فإذا علِمت أنك قرأت في الركعة الأولى سورة كذا، وفي الركعة الثانية سورة (كذا) فإنك نادرا ًما يختلط عليك الأمر بخصوص عدد الركعات التي صليتها !!!! وإذا أحسنت اختيار المكان الذي تصلي فيه، فاخترت مكان دافىء في الشتاء، وبارد في الصيف، واتخذت امامك سُترة ، وكنت بعيدا ًعن الضوضاء قدر الإمكان ، ودهنت عِطرا ًمُنعِشا ً( للنساء في البيوت فقط) ، فإن ذلك يعينك على صفاء الذّهن والنفس ويُدخل على قلبك السرور . ولعلنا جميعا نذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم للرجل الذي كان ينقر صلاته كالديك، ألم يقُل له:" ثم اركع حتى تطمئن، ثم ارفع حتى تطمئن.... إلى آخر الحديث؟!!!" وكأن الاطمئنان الحقيقي - وليس الظاهري - سبب من أسباب الخشوع في الصلاة !!!!
ولعل معناه أن يشعر المصلي بالراحة والاسترخاء والصفاء النفسي لعلمه أنه بين يدَي ملِك الملوك، فيشكو إليه حاله ، ويطلب منه ما يريد، ويستعين به ، ويفرح بقُربه..... ولعل ما يُعين على هذا الاسترخاء أو الاطمئنان هو مزاولة تمرينات التنفُّس قبل الدخول في الصلاة ونحن نتلو آيات من القرآن أو نسبِّح بدون تحريك أعضاء النُطق ، بأن نأخذ نفَسا ًعميقا ًمن الأنف ببطء، ثم نحبسه لفترة قدر استطاعتنا، ثم نُخرجه من الفم ببطء أيضاً ،.....وهكذا عِدة مرات حتى نشعر بالاطمئنان الكامل ، وذلك كلما تيسر لنا بإذن الله .....فالإعدادا للصلاة جزء من الصلاة !!!!!! وأخيرا ً أقول :
إذا أكثرنا من الطاعات والقربات إلى الله تعالى ، وانتهينا عن نواهيه سبحانه ، وأقبلنا عليه بقلوبنا وعقولنا في كل أحوالنا - وليس في الصلاة فقط -..... فإننا بإذنه تعالى نُصبح مثل سيدنا عمر الفاروق الذي كان الشيطان يفر منه هاربا ًحين يرا ه!!!!!!
موضوع: رد: حملة إلا صلاتي الثلاثاء مايو 26, 2009 5:11 pm
بعض الفوائد الإستغفار يستحب للمسلم بعد كل طاعة أو عبادة أن يستغفر الله تعالى على ما بدر في عبادته من نقص أو تقصير فلأنه لم يؤدها على شكلها الأمثل ولأنه قد ينشغل خلال أدائها بأي أمر من أمور الدنيا لذلك شرع لنا الاستغفار لتكميل هذا النقص والإعتراف بالعجز والتقصير فيها
----------------
اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام أي اللهم أنت السالم من كل نقص وعيب .. وأنت الذي تسلمنا من كل أذى وشر في الدنيا والآخرة تكاثر خيرك وحلت فيه البركة ياذا العظمة والإحسان
----------------
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد في هذا الذكر أنت تثبت لله تعالى ألوهيته وملكه وقدرته وأنه هو المعطي المانع عز وجل ذا الجد : هو صاحب المال أو صاحب السلطان والعظمة ولا ينفع ذا الجد منك الجد : أي لا ينفع صاحب الغنى منك غناه وإنما ينفعه العمل الصالح
----------------
اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك فأي طاعة يفعلها العبد هي بسبب توفيق الله تعالى له على فعلها وأعانته عليها فأنت تسأله سبحانه وتعالى أن يعينك على أمر الطاعة كلها
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت
صححه الألباني
----------------
سبحان الله (33) الحمد لله (33) الله أكبر (33)ـ ثم في تمام المائة يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تكبر الله عز وجل دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وتحمده ثلاثا وثلاثين وتسبحه ثلاثا وثلاثين وتختمها بلا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر صححه الألباني وأصابعك التي تسبح بها تنطق وتشهد لك يوم القيامة فقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهن أن يراعين بالتكبير والتقديس والتهليل وأن يعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات مستنطقات صححه الألباني
موضوع: رد: حملة إلا صلاتي الأربعاء مايو 27, 2009 1:54 pm
إِلَى صَلَاتِي برنامج يساعدك على تذكر أوقات الصلاة وعلى ذكر الله كم من مرة جلست أمام شاشة الكمبيوتر تعمل و نسيت الصلاة؟, كم مرة تذكر الله و أنت تعمل أو تلعب على جهازك؟, إن للصلاة شأن عظيم و ذكر الله ايضاً. فاحرص على أداء صلاتك مع الجماعة واحرص كل الحرص على ذكر الله.
موضوع: رد: حملة إلا صلاتي الأربعاء مايو 27, 2009 7:43 pm
حين يذوق القلب .. حلاوة السجود ..
مقدمة : في الحديث الشريف أن رسـول الله صلى الله عليه وسلم قال: « أقربُ ما يكونُ العبدُ من ربهِ وهو ساجـد .. » وفي الحديث الآخر : « واعلم أنكَ لن تسجدَ لله سجدةً إلا رفعكَ الله بها درجة »
وحين قالَ ربيعةُ رضيَ اللهُ عنهُ لرسولِ اللهِ صلى الله عليهِ وسلمَ : أسألكَ مرافقتكَ في الجنةِ . قال له عليه الصلاة والسلام : « أعنـّي على نفسكَ بكثرةِ السجودِ .. »
ولقد أخبرنا ربنا جل جلالهُ أن كل شيءٍ في هذا الكونِ الفسيحِ في حالةِ سجود وصلاة وتسبيح .. { .. كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ .. }
إن لحظاتِ السجودِ لحظاتٌ فريدةٌ في عمرِ الإنسانِ ، لأنهُ وقتها يكونُ في مقامِ القرب من الرب جل جلاله .. وحين يستشعرُ القلبُ هذه المعاني كلها وأمثالها .. تنفتحُ له في لحظات السجودِ عوالمُ وآفاق ، وتتوالد في روحه معانٍ راقية يعجزُ القلم عن تقييدها ..
قيل لبعض العارفين : أيسجد القلب ؟ فقال: نعـم ، سجدة لا يرفع رأسه منها أبدا..
قال الراوي : في ساعة شفافية ، ذاق القلبُ بعضَ معاني القرب ، فحاول أن يسجلها ، لكنها جاءت متعثرة على النحو التالي ..وإلا فالأمر أبعد وأعظم .. وإلى الله المشتكى ..
في السجـودِ .. في لـذاذاتِ السجـودِ .. نبعُـكَ الفيـاضُ مـن قلـبِ السمـاءْ وربـيعُ القلـبِ .. مــن فيـضِ العطــاءْ لحـظةٌ ســاميــةٌ.. طرقـتْ بــابَ السـماءْ نسـيَ القـلبُ بها ، كـلّ أصنـافِ البــلاءْ في مقـامِ القـربِ سيـلٌ من عزاءْ وضـياءٍ ... وصفــاءْ هـزّتِ الأعمـاقَ أنـســاً خفــقتْ كـلّ البنــودِ
في السجـــودِ فرحـــةٌ قدســـيةٌ جمعـــتْ كـلّ الحـشــودِ
تحــت رايــــاتِ السـجـودِ هــذه الأعراسُ قـامـتْ .. في انسجام
فإذا بالقلـبِ يحــيا في هيـــامْ يتمـطّى بانتـــشاءٍ وابتــــسامْ كيف لا ..؟ وهــو في خـــيرِ مقــامْ .. حــينَ تبــــدو .. لذرا الروحِ أنــسامُ الخــــلودِ فيــضُ إكـــرامٍ وجـــــودِ غيـــضُ فيــضٍ .. مــن كنـــوزٍ للـــودودِ..!
تحتَ راياتِ الســجودِ تهطــلُ الأنـوارُ تتــــرى.. ويطـــيبُ الاغــترابْ ينــجلي كلُ حـجابْ تســـقطُ الهالاتُ من فوق الوجوهِ الكالحةْ ويعرّيها العــذابْ .. أو يعـرّيها الثـوابْ.. تحــتَ آهـــاتِ الســجودِ حُطّـــمَتْ كل القيـــــودِ ظمـئتْ نفــسٌ تنــادي بالجحــودْ
في السجــــودِ .. ليــسَ للكـبرِ مكـانْ وغــرورُ المـرءِ يغــدو كدخـانْ قـد تجــلى : الكـون فـان.. الكون فااان .. الكون فااااان ..!! تـدركُ التقـصيرَ أصــلاً في الكــيانْ فإذا بالروحِ تســــمو.. ثم تســمو .. نـســـيتْ كـــل القـــــيودِ ســبَـحتْ .. في بحـارِ النـورِ صعــدا للخــلودِ
في السجــود .. قد رأيـتُ الـروح تسـمو ثم تســمو.. قد وجـدتُ النـفسَ تصـفو ثم تصــفو.. قد عرفـتُ الكـونَ أصــغر من هـباءة جُــدِدَ المعـراجُ في هـذا السـجودِ فرحــةُ الـروحِ غــدتْ .. ضمــن جنــات الخــلودِ ..!
يا عزيزي .. يا قريبي .. يا حبيبي .. هـل تــلذذت بآهــات السجـودِ ..؟! هـل غـدت روحُـكَ طـــيرا .. هـل ســمتْ نفــسكَ ، ..........طــورا ثم طـورا ؟!
هـل سقـيتَ القــلبَ ينـبوعَ حنــانٍ بــدمـوع كالـورود ؟! إن وجــدتَ الأمـرَ ذوقــاً في شــهودِ .. وتجـاوزتَ أســوارَ الحــــدودِ .. وامتـطيتَ الصــــهـوةَ الكـــبرى، كمــا يمـضي البـــراقْ.. قد تكـسّــرتِ الـوثـــاقْ .. لـن تعـرفَ الفـترةَ في هـذا الطـريقْ قـد غـدوتَ كالحـريـقْ .. ذاك بعـضٌ من نعـيمٍ في السجـودِ
أيـها القلـبُ المعـنّى بالكــروبِ.. كلمـا أديـتَ ســـــجدةْ رُفِـعَ القـلبُ قلــيلا فقلـيلا.. فـتحَ الخـــلدُ ســبيلا فتــدبّـرْ .. وتفــكّـرْ .. وامـضِ في هــــذا السجـودِ دعـكَ من كـلِ القــــرودِ.. !! آآآه من كل القرودِ ....!! دعكَ من هذي القرودِ ، في تضاعيفِ الوجودِ
شـاركِ الأملاكَ والأفــلاكَ ، في سـرِ السجــودِ واسـكبِ الدمـعَ غــزيراً وســــخيا.. وانهـلِ النـورَ مـــدرارا فتيــــّــا .. امــــلأ الدنــيا دويّـــا : ســوفَ نمـضي كالأســودِ ننـثرُ الخـيرَ على هـذا الوجــودِ ونعــــطّـرْ .. كـل ركـنٍ بالسجــودِ في رحـــاب الحـقِ .. نمـضـي للـخـــــلودِ في رحاب النور نحيا بالسجودِ آه ما أحلى السجودْ ..! آه ما أحلى السجودْ ..! آه ما أحلى السجودْ ..!
وكيف لا ، وأقرب ما تكون من ربك وأنت ساجد ..؟! فأطل السجود .. لتغمس قلبك في بحر النور .. وأكثر من السجود ليعظم رصيدك عند الله جل في علاه ..
الشرط الأول : الإسلام : وضده الكفر، والكافر عمله مردود ولو عمل أي عمل، والدليل قوله تعالى : { ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر أولئك حبطت أعمالهم وفي النار هم خالدون } [التوبة:17]، وقوله تعالى : { وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا } [الفرقان:23].
الشرط الثاني : العقل : وضده الجنون، والمجنون مرفوع عنه القلم حتى يفيق، والدليل حديث : « رفع القلم عن ثلاثة: النائم حتى يستيقظ، والمجنون حتى يفيق، والصغير حتى يبلغ » .
الشرط الثالث : التمييز : وضده الصغر، وحده سبع سنين ثم يؤمر بالصلاة لقوله : « مروا أبناءكم بالصلاة لسبع ، واضربوهم عليها لعشر ، وفرقوا بينهم في المضاجع » .
الشرط الرابع : رفع الحدث : وهو الوضوء المعروف، وموجبة الحدث.
( وشروطه عشرة ): الإسلام، والعقل، والتمييز، والنية، واستصحاب حكمها بأن لا ينوي قطعها حتى تتم الطهارة، وانقطاع موجب، واستنجاء أو استجمار قبله ، وطهورية ماء، وإباحته، وإزالة ما يمنع وصوله إلى البشرة، ودخول وقت على من حدثه دائم لفرضه.
( وأما فروضه فستة ): غسل الوجه، ومنه المضمضة والاستنشاق، وحده طولا من منابت شعر الرأس إلى الذقن وعرضا إلى فروع الأذنين، وغسل اليدين إلى المرفقين، ومسح جميع الرأس، ومنه الأذنان، وغسل الرجلين إلى الكعبين، والترتيب، والموالاة والدليل قوله تعالى: ياأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين الآية [المائدة:6]، ودليل الترتيب حديث: { ابدؤوا بما بدأ الله به } ودليل الموالاة حديث صاحب اللمعة عن النبي أنه لما رأى رجلا في قدمه لمعة قدر الدرهم لم يصبها الماء فأمره بالإعادة، وواجبه التسمية مع الذكر.
( ونواقضه ثمانية ): الخارج من السبيلين، والخارج الفاحش النجس من الجسد، وزوال العقل، ومس المرأة بشهوة، ومس الفرج باليد قبلا كان أو دبرا، وأكل لحم الجزور، وتغسيل الميت، والردة عن الإسلام أعاذنا الله من ذلك.
الشرط الخامس : إزالة النجاسة : من ثلاث : من البدن، والثوب، والبقعة، والدليل قوله تعالى : { وثيابك فطهر } [ المدثر : 4 ].
الشرط السادس : ستر العورة : أجمع أهل العلم على فساد صلاة من صلى عريانا وهو يقدر، وحد عورة الرجل من السرة إلى الركبة، والأمة كذلك، والحرة كلها عورة إلا وجهها. والدليل قوله تعالى : { يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد } [ الأعراف : 31 ] ، أي عند كل صلاة.
الشرط السابع : دخول الوقت : والدليل من السنة حديث جبريل عليه السلام أنه أم النبي في أول الوقت، وفي آخره، فقال: { يا محمد، الصلاة بين هذين الوقتين }، وقوله تعالى : { إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا } [ النساء : 103 ] أي مفروضا في الأوقات. ودليل الأوقات قوله تعالى : { أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا } [ الإسراء : 78 ].
الشرط الثامن : استقبال القبلة : والدليل قول تعالى : { قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره } [ البقرة : 144 ].
الشرط التاسع : النية : ومحلها القلب، والتلفظ بها بدعة، والدليل حديث : « إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى »
وأركان الصلاة ..
أربعة عشر: القيام مع القدرة، وتكبيرة الإحرام، وقراءة الفاتحة، والركوع، والرفع منه، والسجود على الأعضاء السبعة، والاعتدال منه، والجلسة بين السجدتين، والطمأنينة في جميع الأركان، والترتيب، والتشهد الأخير، والجلوس له، والصلاة على النبي ، والتسليمتان.
الركن الأول : القيام مع القدرة : والدليل قوله تعالى : { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين } [ البقرة : 238 ].
الركن الثاني : تكبيرة الإحرام : والدليل حديث : « تحريمها التكبير وتحليلها التسليم » وبعدها الاستفتاح وهو سنّة : قول : « سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ». ومعنى : « سبحانك اللهم » أي : أنزهك التنزيه اللائق بجلالك ، « وبحمدك » أي : ثناء عليك ، « وتبارك اسمك » أي : البركة تنال بذكرك، « وتعالى جدك » أي : جلت عظمتك ، « ولا إله غيرك » أي لا معبود في الأرض ولا في السماء بحق سواك يا الله.
الركن الثالث : قراءة الفاتحة : { أعوذ بالله من الشيطان الرجيم } ، معنى { أعوذ } : ألوذ وألتجئ وأعتصم بك يا الله من الشيطان الرجيم المطرود المبعد عن رحمة الله لا يضرني في ديني ولا في دنياي، وقراءة الفاتحة ركن في كل ركعة كما في حديث : « لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب » ، وهي أم القرآن.
{ بسم الله الرحمن الرحيم } بركة واستعانة. { الحمد لله } الحمد ثناء، والألف واللام لاستغراق جميع المحامد وأما الجميل الذي لا صنع له فيه مثل الجمال ونحوه، فالثناء به يسمى مدحا لا حمدا. { رب العالمين } الرب هو المعبود الخالق الرازق المالك المتصرف مربي جميع الخلق بالنعم، العالمين كل ما سوى الله عالم، وهو رب الجميع . { الرحمن } رحمة عامة جميع المخلوقات . { الرحيم } رحمة خاصة بالمؤمنين، والدليل قوله تعالى : { وكان بالمؤمنين رحيما } [ الأحزاب : 43 ] { مالك يوم الدين } يوم الجزاء والحساب ؛ يوم كل يجازى بعمله إن خيرا فخير وإن شرا فشر، والدليل قوله تعالى : { وما أدراك ما يوم الدين ، ثم ما أدراك ما يوم الدين ، يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله } [الانفطار:17-19] ، والحديث عنه : « الكيّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني »
{ إياك نعبد } أي : لا نعبد غيرك، عهد بين العبد وبين ربه أن لا يستعين بأحد غير الله . { اهدنا الصراط المستقيم } معنى اهدنا: دلنا وأرشدنا وثبتنا . و { الصراط } الإسلام، وقيل : الرسول، وقيل : القرآن، والكل حق . و { المستقيم } الذي لا عوج فيه . { صراط الذين أنعمت عليهم } طريق المنعم عليهم، والدليل قوله تعالى : { ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا } [ النساء : 69 ]. { غير المغضوب عليهم } وهم اليهود : معهم علم ولم يعملوا به، نسأل الله أن يجنبك طريقهم .. { ولا الضالين } وهم النصارى .. يعبدون الله على جهل وضلال، نسأل الله أن يجنبك طريقهم، ودليل الضالين قوله تعالى : { قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا ، الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا } [ الكهف : 103 - 104 ] ، والحديث عنه : « لتتبعُنّ سَنَن من قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ! قالوا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال : فمن ؟ » [ أخرجاه ] ، والحديث الثاني : « افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة ، قلنا: ومن هي يا رسول الله؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي »
الركن الرابع : الركوع
الركن الخامس : الرفع منه
الركن السادس : السجود على الأعضاء السبعة
الركن السابع : الاعتدال منه
الركن الثامن : الجلسة بين السجدتين
والدليل قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون } [ الحج : 77 ] ، والحديث عنه : « أُمرت أن أسجد على سبعة أعظم »
الركن التاسع : الطمأنينة
الركن العاشر : الترتيب
والطمأنينة في جميع الأفعال، والترتيب بين الأركان، والدليل حديث المسيء صلاته عن أبي هريرة قال : « بينما نحن جلوس عند النبي إذ دخل رجل فصلى فسلم على النبي فقال: ارجع فصل فإنك لم تصل، فعلها ثلاثا ثم قال: والذي بعثك بالحق نبيا لا أحسن غير هذا فعلمني، فقال له النبي : إذا قمت إلى الصلاة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تعتدل قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ثم افعل ذلك في صلاتك كلها »
الركن الحادي عشر : التشهد الأخير
الركن الثاني عشر : الجلوس له
الركن الثالث عشر : الصلاة على النبي
الركن الرابع عشر : التسليمتان
والتشهد الأخير ركن مفروض كما في الحديث عن ابن مسعود رضي الله عنه : قال : كنا نقول قبل أن يفرض علينا التشهد : « السلام على الله من عباده، السلام على جبريل وميكائيل » ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : « لا تقولوا السلام على الله من عباده فإن الله هو السلام ولكن قولوا: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله »
( ومعنى التحيات ) جميع التعظيمات لله ملكا واستحقاقا مثل الانحناء والركوع والسجود والبقاء والدوام، وجميع ما يعظم به رب العالمين فهو الله، فمن صرف منه شيئا لغير الله فهو مشرك كافر . ( والصلوات ) معناها جميع الدعوات، وقبل الصلوات طيبها .
( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ) تسلّم على نفسك وعلى كل عبد صالح في السماء والأرض، والسلام دعاء؛ والصالحون يدعى لهم ولا يدعون مع الله .
( أشهد أن لا إله إلا الله ) وحده لا شريك له، نشهد شهادة اليقين أن لا يعبد في الأرض ولا في السماء بحق إلا الله، وشهادة أن محمدا رسول الله بأنه عبد لا يعبد ورسول لا يكذب؛ بل يطاع ويتبع ، شرفه الله بالعبودية، والدليل قوله تعالى : { تبارك الذي نزّل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا } [ الفرقان : 1 ] ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد )، الصلاة من الله ثناؤه على عبده في الملأ الأعلى .. كما حكى البخاري في صحيحه عن أبي العالية قال : صلاة الله ثناؤه على عبده في الملأ الأعلى، وقيل : الرحمة ، والصواب الأول ، ومن الملائكة الاستغفار ، ومن الآدميين الدعاء ، وبارك وما بعدها سنن أقوال وأفعال.
و واجبات الصلاة ..
جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وقول سبحان ربي العظيم في الركوع، وقول سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد، وقول ربنا ولك الحمد للكل، وقول سبحان ربي الأعلى في السجود، وقول رب اغفر لي بين السجدتين، والتشهد الأول والجلوس له.
فالأركان ما سقط منها سهوا أو عمدا بطلت الصلاة بتركه. والواجبات ما سقط منها عمدا بطلت الصلاة بتركه، وسهوا جبره السجود للسهو، والله أعلم.