رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات رواد النهضة تهدف لتطوير العالم العربي الإسلامي وتحقيق النهضة والتطور
 
الرئيسيةرواد النهضةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال Dz10
الاوسمة : دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال 3h210
دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال Jb12915568671
Personalized field : دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال Left_bar_bleue100 / 100100 / 100دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال Right_bar_bleue

نقاط : 12624
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال   دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 8:38 pm


اختيار و تقديم: بلقاسم بن سبع*
دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال 2056582159_69b24879fb_thumb حين كان هدف التربية منحصرا في تلقين الطلاب للمواد الدراسية كانت الإدارة المدرسية تهدف إلي تسير أمور المؤسسة التربوية ضمن قواعد ثابتة وتعليمات محددة وبعد إن أصبحت التربية تهدف إلي تكوين الشخصية وإعداد الأفراد للحياة السليمة في مجتمع صحي سليم تغير مفهوم الإدارة المدرسية فأصبحت وفقا لذلك عملية إنسانية، وهذا التغير في معنى الإدارة المدرسية جعلتها رسالة ذات شقين
الشق الأول: يتعلق بالأعمال الإدارية ،ومن أمثلة ذلك توفير متطلبات المؤسسة المادية، كالأدوات والأثاث والكتب والمحافظة على النظام ومراقبة الدوام.

والشق الثاني: ارتبط بالنواحي الفنية ومن أمثلة ذلك مساعدة المعلمين الجدد والقدامى والتلاميذ على العمل الجاد لتحقيق أهداف المدرسة والأخذ بيد المعلمين لتطوير أساليبهم التدريبية والتفاعل مع البيئة المحلية باستخدام إمكاناتها المادية والبشرية لصالح المدرسة
ويعتبر الجانب الفني لعمل مدير المؤسسة التربوية أكثر أهمية وخطورة من الجانب الإداري لما يتطلبه من مهارات وكفايات(=كفاءات) خاصة تتطلب إعدادا وتأهيلا وممارسة وتنمية مستمرة ليبقى مدير المدرسة قادرا على تأدية عمله في فاعلية وكفاية.
وقد ينظر بعض الزملاء إلى أن الإشراف على معلمي المدرسة هو من اختصاص المشرف التربوي فهو ينظر إلي دوره في هذا المجال دوراً هامشيا وهذه نظره غير صحيحة باعتبار أن الهدف من عملية الإشراف هو مساعدة المعلمين بهدف تحسين البرنامج الدراسي .
والمدير الفعال هو الذي يتفهم طبيعة عمل المعلمين وما هو مطلوب منهم حتى يستطيع مساعدتهم في أداء أدوارهم .
وخلاصة القول ان مدير المدرسة يقع على عاتقه عبءِ المشاركة في عملية الإشراف الفني .
مدير المدرسةمشرف تربوي مقيم
إن مدير المدرسة يعتبر قائداً تربوياً في مدرسته . ويفرض هذا الدور قيام مدير المدرسة بمهام إدارية ومهام فنية ومع التأكيد على أن العمل الإداري التربوي هو في خدمه العمل الفني وانطلاقاً من إن الإشراف التربوي هو أحد جوانب الإدارة التربوية الذي يعني بالجانب الفني فيها فإن مدير المدرسة هو من الزاوية قائداً تربويا لمدرسته فهو ليس إدارياً محضاً ولكنة مشرف تربوي مقيم لهذا فإن مجالات عمل مدير المدرسة تتضمن ما يلي :
1) تطوير المعلمين وتنميتهم مهنياُ .
2) تحسين تنفيذ المناهج المدرسية .
3) العناية الحقيقية بالتلاميذ، على أكثر من مستوى ؛
4) البناء المدرسي وملحقاته .
5) البيئة المحلية والمجتمع المحلي .
ويمكن تحقيق أغراض هذه الجوانب عن طريق قيام مدير المدرسة بأعمال تغلب عليها السمة الإدارية تتضمن المجالات التالية :
1)التخطيط .
2) التنفيذ .
3) المتابعة .
4)التقويم .
أولاُ / التخطيط :
وهو العنصر الأساسي في تحقيق سلامة العمل الإداري حيث أن العمل الإداري يجب أن يكون مخططاً بدقة قبل بداية العام الدراسي لذلك يجب أن يضع مدير المدرسة خطة عمل تغطى كافة الأنشطه الإدارية التي يقوم بها في أثناء الدوام الدراسي من بدايته إلى نهايته .
ثانياً / التنفيذ :
وفي هذه المرحلة توضع الإجراءات الإدارية المقترحة موضع التنفيذ ويسير مدير المدرسة فيها طبقاً للمراحل التالية :
أ) المهام الإدارية في بداية العام الدراسي :
وتشمل هذه الإجراءات الإعداد الجيد لبدء العام الدراسي ومراجعة سير العمل في الأيام الدراسية ومن هذه الإجراءات :
1) التأكد من أن حاجة المدرسة من المعلمين ، في كافة التخصصات، قد تحقق .
2)يتأكد مدير المدرسة من أن الإداريين الذين تكون المدرسة بحاجة إليهم متواجدون وأن عددهم يكفى لتيسير العمل المدرسي .
3) يتأكد أن الفنيين متوافرون كفني المختبر وفني الوسائل التعليمية أو غيرها ممن يتطلب العمل التربوي تواجدهم .
4) التأكد من وصول المقررات المدرسية وأن أعداد الكتب تكفي التلاميذ المسجلين رسمياً مع وجود فائض مناسب والتأكد من أن الكتب الموجودة هي نفس الطبعات المقررة .
5) التأكد من وجود الأجهزة والوسائل التعليمية المناسبة لسير العملية التعليمية وصيانة ما يحتاج منها إلى صيانة .
6)التأكد من أن البناء المدرسي في وضع ملائم من حيث عدد القاعات وصلاحيتها للتلاميذ واكتمال أثاثها
7)عمل الجدول المدرسي بحيث يغطى جميع المقررات التي على الطالب دراستها مع مراعاة الأوقات الملائمة لكل مادة منها وتوزيع حصص المادة على أيام الأسبوع .
Coolالحرص على توفر مجموعة من السجلات المدرسية التي تسهم في تنظيم العمل الإداري المدرسي .
ب) المهام الإدارية أثناء العام الدراسي :
1 الاجتماعات الإدارية مع المعلمين لمتابعة قضايا إدارية تهم المدرسة والنظام المدرسي .
2)مراقبة دوام المعلمين من حيث الالتزام بمواعيد الحصص المكلفين بها والالتزام بالجدول المدرسي .
3) مراقبة دوام التلاميذ .
4) مراقبة دوام الإداريين والعمال والفنيين
5) تأمين الإمكانات المالية اللازمة للمدرسة .
6)كتابة التقارير إلى الإدارة التعليمية بهدف عرض سير الدراسة أو المشكلات التي تعترض العمل التربوي أو بيان حاجات المدرسة من المعلمين أو التسهيلات المالية .
7)صيانة البناء المدرسي ومرافقة .
Coolمواجهة المشكلات الطارئة .
9) تنظيم العمل التربوي المدرسي من خلال عمل اللجان المختلفة من المعلمين والتلاميذ لتيسير العمل التربوي
ج) المهام الإدارية في نهاية العام الدراسي :
وتشمل هذه المهام الجوانب التالية :
1)الإعداد للاختبارات وتنفيذها .
2)مراقبة سير الاختبارات .
3)الإشراف بشكل مباشر على التصحيح ورصد الدرجات .
4) الإشراف على النتائج وكتابة الشهادات وكشوف الدراجات .طبقاً للأنظمة المرعية
5)استلام اللوازم والأجهزة من المعلمين .
6)جرد الكتب المدرسية .
7) استلام السجلات الرسمية من المعلمين والإداريين .
Coolكتابة تقرير شامل عن العام الدراسي والمقترحات لتحسين سير العمل الإداري في العام الدراسي
ثالثاً / المتابعة :

إن أي تخطيط أو تنظيم ليس له أية فاعلية أو إيجابية مالم يكن مشغولا بمتابعة منظمة وفي أوقات متفرقة .
وتشمل المتابعة ما يلي :
1) متابعة خطة العمل والتنظيم المدرسي .
2)متابعة أعمال هيئة التدريس والعمال وتسجيل كافة الملاحظات في سجل خاص.
3)متابعة مستويات الطلاب الشهرية .
4)متابعة تنفيذ قرارات مجالس المدرسة .
5)متابعة تقويم أعمال الطلاب .
6)متابعة النشاط المدرسي .
7)فحص أعمال الشئون المالية والإدارية والمراجعة في فترات دورية .
Coolمتابعة الخدمات داخل المدرسة .
رابعاً / التقويملعل من أهم العمليات التربوية تقويم العاملين بالمدرسة والطلاب عن أساس علمي سليم حتى تتحقق الفائدة المرجوة من العملية التعليمية . أما عناصر التقويم فتشمل :
1) تقويم التلاميذ .
2) تقويم المناهج والكتب الدراسية .
3)تقويم أعمال الريادة والمجالس المدرسية .
4) تقويم إمكانات المدرسة المادية والبشرية .
5)تقديم تقارير سداسية وسنوية من المدرسة إلى المختصين .
بالعودة إلى مجالات عمل مدير المدرسة وتناول كل منها بشيء الإيجار نجد التالي :
أولاً .. دور مدير المدرسة في تطوير المعلمين وتنميتهم مهنياً يقصد بالنمو المعرفي للمعلمين تطوير كفايتهم التعليمية وتشمل جانبين المعرفي والسلوكي، أما الجانب المعرفي فيتضمن :
1)معرفة خصائص التلاميذ النفسية والجسمية والاجتماعية ومراعاة هذه الخصائص في التعليم .
2)المعلومات والحقائق التعميمات في المادة الدراسية التي يقوم بتدريسها .
3)حاجات المجتمع الاجتماعية والاقتصادية والعلمية .
4)الأسس التي تبنى عليها المناهج الدراسية .
5)طرق التدريس المناسبة لمادته التي يقوم بتدريسها .
6)المكتشفات العلمية والأدبية التي تساعده على .
7)دورة في تحسين تنفيذ المناهج الدراسية .
أما الجانب السلوكي فيشمل :
1)القدرة على إدارة غرفة الصف .
2)قدرة المعلم على التخطيط لدروسه بمستوياته الثلاث ( السنوي واليومي والدراسي ) .
3)قدرة المعلم على استخدام الوسائل التعليمية .
4)قدرة المعلم على تنظيم نشاطات صفية ولا صفية مناسبة لتلاميذه .
5)قدرة المعلم على استخدام اللغة العربية السليمة بوضوح .
6)قدرة المعلم على وضع اختبارات تقيس تحصيل التلاميذ .
7) قدرة المعلم على تحليل نتائج الاختبارات.
دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال Icon_cool قدرة المعلم على طرح الأسئلة داخل الصف.
9) قدرة المعلم على إنتاج ما يلزمه من وسائل تعليمية .
10)قدرة المعلم على توظيف الكتاب المدرسي توظيف فاعلاً .
11)قدرة المعلم على إثراء المناهج الدراسية .
12)قدرة المعلم على التواصل الإيجابي مع من يتعامل معهم في الإدارة التربوية من أجل تطوير مهاراته التعليمية .
ثانياً / دور مدير المدرسة في تحسين تنفيذ المناهج المدرسية :
المنهاج يشمل أربعة عناصر أساسية هي : الأهداف المحتوى – الخبرات – التقويم . وعلية فإن مجالات اهتمام مدير المدرسة فيما يتصل بالمنهاج المدرسي تتضمن :
1)إثراء المادة العلمية .
2)توظيف الكتاب المدرسي .
3) استخدام الوسائل التعليمية .
4) توفير الوسائل التعليمية اللازمة .
5) توظيف الإذاعة المدرسية .
6)توظيف المكتبة المدرسية .
7) الأنشطة الصفية واللاصفية.
دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال Icon_cool توظيف المختبر المدرسي .
9)الرحلات المدرسية .
10)الاختبارات التشخيصية .
11)الاختبارات التحصيليه .
12)قياس تحصيل التلاميذ وتقويمه .
ثالثاً / دور مدير المدرسة في رعاية التلاميذ :
1)إجراء خطط توجيهية منظمة لنوعية التلاميذ حول النظام المدرس وأسس النجاح والرسوب وما للتلميذ من حقوق وما علية من واجبات .
2)توفير الظروف المناسبة ليمارس التلميذ حقه في الدراسة .
3) إيجاد نظام لتسجيل وجمع المعلومات تراكميا لتوجية التلميذ بفعالية نحو اكتشاف طاقاته .
4) مساعدة أعضاء هيئة التدريس في تنظيم الترتيبات الخاصة ببرامج التوجيه والإرشاد.
5)العمل على توثيق العلاقة بين التلاميذ والمعلمين .
6)إيجاد نظام واضح ومحدد لمحاسبة التلاميذ واطلاع التلاميذ مسبقاً عليه .
7)مواجهة المشكلات الخاصة بالتلاميذ ، سواء النفسية منها ، أو تلك المتعلقة بالنظام المدرسي
) 8تنسيق نشاطات التلاميذ المتعلقة بخدمة المجتمع المحلي .
9) مشاركة التلاميذ في تيسير اليوم المدرسي من خلال تدريبهم على ضبط النظام والمساهمة في بعض المهام الإدارية .
رابعاُ / دور مدير المدرسة في التعارف مع البيئة المحلية :
وهو يعتبر من الأدوار المميزة والهامة التي تظهر الفروق الفردية بين السلوكيات الإدارية من مدرسة إلى أخرى فمدير المدرسة يجب أن ينجح في إيجاد علاقة وطيدة بين مدرسته والبيئة المحيطة بها والاستفادة من هذه العلاقة إلى أقصى درجة ممكنة لخدمة العمل التربوي .
ومدير المدرسة الواعي هو الذي يضع خطته الواضحة الأهداف محددة الوسائل و الطرائق للاستفادة من البيئة المحلية على النمو المطلوب ، لا أن يكون ذلك عشوائياً يسير حسب الصدفة .
بعض الأساليب التي يمكن أن يتبعها مدير المدرسة في مجال إدارة وتنظيم المدرسة :
أولاً / في مجال إدارة المدرسة :-
1) أسلوب مشاركة العاملين .
2) إصدار الأوامر دون الرجوع للعاملين.
3)عدم المحاباة أو التفرقة بين العاملين .
4) توزيع المسئوليات في ضوء تخصص وقدرات كل معلم .
5)الحزم مع اللين .
6) الحزم والجدية وعدم التهاون مع العاملين .
7)الحزم والمرونة .
Coolالربط بين بعض الأنواع السابقة .
ثانياً / في مجال النواحي الإدارية والإشرافية:
1)التركيز على النواحي الإدارية في إدارة وتنظيم المدرسة .
2) إعطاء وقت كاف وأهمية للأعمال الكتابية .
3) التركيز على النواحي الإشرافية .
4)إعطاء وقت كاف وأهمية للتلاميذ وهيئة التدريس والمجتمع المحلي .
5) التنسيق بين النواحي الإدارية والإشرافية.
6) الربط بين بعض الأنواع السابقة.
ثالثاً / في مجال تنظيم المدرسة :
1) المرونة بالدرجة الكافية
2)التركيز على المادة الدراسية .
3) التركيز على النشاطات المدرسية .
4)التعليم الذاتي داخل الفصل وخارجة .
5) النمو الوظيفي للعاملين .
6) تشجيع روح عمل الفريق الواحد .
7) الربط بين بعض الأنواع السابقة .
رابعاً / في مجال أتخاذ القرار :
1) أن يكون القرار فردياً
2)مشاركة البعض في اتخاذ قرار متعلق بشئون المدرسة
3) إعطاء دور للتلاميذ للمشاركة في اتخاذ القرار
4)اتخاذ القرار من حضور جميع الأطراف المتعلقة بالقرار
5) مراجعة الإدارة التعليمية بعد اتخاذ القرار
خامساً / في مجال الفاعلية والكفاءات :
1) العمل على تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية للمدرسة
2)العمل على تحقيق وإشباع رغبات العاملين
3)مراعاة الظروف المحيطة بالموقف المتعلق باتخاذ القرار
4)عمل توازن وتكامل بين العلاقات الإنسانية وأداء العاملين وموقف الأداء
5) الإلمام بالمنهج الدراسي لكل المراحل
6)فهم النواحي الإدارية والمالية والإشرافية المتعلقة بالمدرسة
بعض الأسس التي يتم على أساسها اختيار مدير المدرسة :
1)أن يكون اختيار مديري المدارس من المدرسين ذوى الموهبة والقدرة على تحمل أعباء القيادة مع الأخذ في الاعتبار أن المعلم الناجح ليس بالضرورة أن يكون مديراً ناجحاً .
2)أن يكون على مستوى الكفاءة والامتياز وقوة الشخصية
3)أن يكون حاصلاً على تقدير جيد جداً فما فوق في سنتين من الثلاث الأخيرة
4)أن يكون أمضى عامين على الأقل في وظيفته الأخيرة
5)أن يجتاز بنجاح اختيار تحريري وآخر شخص تتولاه لجان مختصة مؤهلة لذلك .
الموضوع : دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdou
مشرفمشرف
abdou
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 732
الموقع : http://www.4nahdha.com
العمر : 29
العمل/الترفيه : كرة اليد
المزاج : GOOD
بلدك : دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال Dz10
الاوسمة : دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال Top1
دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال Jb12915568671
نقاط التميز : 1500
عارضة طاقة :
دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال Left_bar_bleue80 / 10080 / 100دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال Right_bar_bleue

نقاط : 6174
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي:

دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: رد: دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال   دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 22, 2009 6:43 pm


بارك الله فيك
الموضوع : دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : abdou

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دور مدير المؤسسة التربوية كمشرف مقيم… الدليل العملي لمدير المؤسسة الذكي والفعال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رواد النهضة :: مسالك الوصول الى سلم التطور :: طور نفسك-
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
الملتيميديا | dz cars | شبكة المدونات | الأساتذة الجزائريون