رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات رواد النهضة تهدف لتطوير العالم العربي الإسلامي وتحقيق النهضة والتطور
 
الرئيسيةرواد النهضةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) Dz10
الاوسمة : أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) 3h210
أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) Jb12915568671
Personalized field : أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) Right_bar_bleue

نقاط : 12624
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة )   أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 8:06 pm


هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب :

1- تدريب الطلاب على القراءة المعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطلاب .

2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.

3- تدريب الطلاب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو أخرها .

4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخري لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .

5- تدريب الطلاب على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.

6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من طلابهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.

7- تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناء القراءة .

8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .

9- تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص ، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.

10- تمكين الطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه .

11- تشجيع الطلاب المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .

12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .

13- تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .

14- تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .

15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .

16- علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهم من تقدم منهم ، وأما أخطأ الطلاب فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :

- تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى
- بعد أن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضوع الخطأ ليتداركه .
- يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين .
- قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .
- قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسبب جهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشتراك جميع الطلاب فيما اخطأ فيه زميلهم .
- يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل الخطأ وعدم مقاطعته .

المراجع :

1- اساليب تدريس اللغة العربية : عماد توفيق السعدي وآخرون
2- تدريس فنون اللغة العربية : د/ علي احمد مدكور
3- تعليم اللغة العربية د/ حسن شحاته
4- خصائص اللغة وطرق تدريسها : د/ نايف معروف
-5 طرق تدريس اللغة العربية : د/ زكريا اسماعيل
6- طرق تدريس اللغة العربية : جودت الركابي
7- طرق تعليم اللغة العربية : د/ محمد عبدالقادر احمد
8- الموجه العلمي لمدرس اللغة العربية : عابد توفيق الهاشمي
9- الموجة الفني لمدرسي اللغة العربية : عبدالعليم ابراهيم
الموضوع : أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة )  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غيداء
الرائد الرائعالرائد الرائع
بيانات العضو
انثى
عدد الرسائل : 253
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبة / المطالعة و الشعر.
المزاج : صافٍ
بلدك : أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) Dz10
الاوسمة : أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) E608bc10
أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) Jb12915568671
نقاط التميز : 200
عارضة طاقة :
أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) Left_bar_bleue40 / 10040 / 100أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) Right_bar_bleue

نقاط : 6721
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 17/05/2009

بطاقة الشخصية
رسالتي:

أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) _
مُساهمةموضوع: رد: أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة )   أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 10:06 pm


جزاك الله خيرا ..موضوع مفيد .
الموضوع : أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة )  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : غيداء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك لينا
الرائد الرائعالرائد الرائع
ملاك لينا
بيانات العضو
انثى
عدد الرسائل : 368
العمر : 30
العمل/الترفيه : المطالعة
بلدك : أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) Dz10
أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) Jb12915568671
عارضة طاقة :
أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) Left_bar_bleue0 / 1000 / 100أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) Right_bar_bleue

نقاط : 5603
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/06/2011

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور التعليم في الجزائر بأذن الله حتى يكون ذلك منطلقا للتطوير الشامل في كافة المجالات

أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) _
مُساهمةموضوع: رد: أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة )   أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) I_icon_minitimeالخميس أغسطس 11, 2011 6:58 pm


بوركت في اختيار المواضيع أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) 928862
الموضوع : أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة )  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : ملاك لينا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رواد النهضة :: مسالك الوصول الى سلم التطور :: المطالعة المفتاح المفقود-
©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
الملتيميديا | dz cars | شبكة المدونات | الأساتذة الجزائريون