رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات رواد النهضة تهدف لتطوير العالم العربي الإسلامي وتحقيق النهضة والتطور
 
الرئيسيةرواد النهضةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختبار رقم3 للفصل 3 لغة عربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : اختبار رقم3 للفصل 3 لغة عربية Dz10
الاوسمة : اختبار رقم3 للفصل 3 لغة عربية 3h210
اختبار رقم3 للفصل 3 لغة عربية Jb12915568671
Personalized field : اختبار رقم3 للفصل 3 لغة عربية Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
اختبار رقم3 للفصل 3 لغة عربية Left_bar_bleue100 / 100100 / 100اختبار رقم3 للفصل 3 لغة عربية Right_bar_bleue

نقاط : 12624
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

اختبار رقم3 للفصل 3 لغة عربية _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: اختبار رقم3 للفصل 3 لغة عربية   اختبار رقم3 للفصل 3 لغة عربية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 1:12 pm


اختبار رقم3 للفصل 3 لغة عربية





السلام عليكم .اخواني اخواتي اليكم هدا الاختبار في مادة اللغة العربية

وارجو الا تحرموني من دعواتكم .ان شاء الله .
الجمهورية الجزائرية الديمقراطيةالشعبية
المـدة: ساعتان
السنــوات
الأولى الشعبة:جذع مشترك علوم

اختبار
الثلاثي الأخير في مادة الأدب العربي


قال الكميت بنزيد الأسدي:

1.
فاعتَتَبَ الشوقُ في فؤادي والشـ **ــعرُإلى مـنْ إليـه مُعتَتَــبُ

2.
إلى السِــراج المنـيرِ أحمـد لا **يَعْـدلنيرغبــة، و لا رَهَــبُ

3.
وقيل: أفرطتُ، بل قَصَـدتُ ولو **عَنَّـفَـنيالقائلـون، أو ثـلِبـوا

4.
إليك يا خيـر من تَضَمّنَـت الأ ** رض، وإن عَـابقَـوليِ العُيُـبُ

5.
لَـجّ بتَفْضيلِك اللسَـانُ، ولـو ** أكثر فيـك الضجَـاجُوالـلجُبُ

6.
بِك اجْتَمعتْ أنسابُنا بعـد فُرْقة ** فنحن بنو الإسلامِ نُدْعى ونُنسَـبُ

7.
حياتُكَ كانت مَـجدَنا وسنـاءَنا ** وموتُكَ جَدعٌ للعَـرانينمـوعبُ

8.
وأنت أميـنُ اللّهِ في النّاسِ كلِّهم ** ونُعتبُ لوكُنَّا علـىالحـقِّ نُعتـبُ

9.
فبوركت مولوداً وبـُورِكت ناشئاً ** وبوركت عِند الشَّيب إذأنت أشيبُ

10.
وبوركَ قـبرٌ أنت فيـه وبورِكت ** بِـهِ ولَـهُ أهـلٌ لِـذلكَيَثـْربُ

11.
لقـد غيَّبوا بِـرّاً وصـدقاً ونائلاً ** عشيَّـةَ واراكَالصَّفيـحُ المُنَصّـبُ

اعتتب:تمكن
و سكن/لا يعدلني: لا يساوي
/ ثلبوا:عابوا/ لجّ:اختص بذكرك/اللجب:ارتفاع
الأصوات/عرانين:سادة القوم/جدع:قطع
الصفيح:اللوح
الذي يوضع فوق الميت في القبر
.


]
البناء الفكري:
ما الذي دفعالشاعر إلى نظم هذه
القصيدة ؟ و هل ترى دافعه إلى ذلك قويا ؟ وضح
.

2.
كيف رد علىالذين أنبوه ؟ وهل كان ردّه مقنعا؟ علل.

3.
لمن يرجع الفضل لوحدة
المجتمع
الإسلامي و مجده ؟ حدد الأبيات التي
تدل على ذلك
.

4.
بأي غرض شعري أنهى
الشاعر
أبياته؟ علل بألفاظ من الأبيات

5.
ما نمط الأبيات و ما الخصائص الدالة عليه؟
البناء اللغوي:

1.
بم توحي عبارة ( إلى
السراج المنير
) و
(بعد فرقة)؟

2.
على من يعود ضمير المتكلمين في البيتين: 6، 7
و ما
وظيفته؟


3.
حدد
الصورة البيانية التي تضمنها البيت الثاني اشرحها مبينا أثرها في
المعنى
.

4.
أعرب: ثـلبـوا، وبين
محل إعراب (عِند الشَّيب

)

الوضعية الإدماجية: قال جبران خليل جبران: "تعلمت الصمت من الثرثار والاجتهاد من الكسلان و التواضع من المتكبر،و الغريب أني لا
أقرأ بفضل هؤلاء
المعلمين." اشرح هذا القول في
فقرة موجزة مبينا كيف يمكن أن تتخذ من عيوب الناس
وسيلة لإصلاح نفسك وتقويم اعوجاجك.موظفا في فقرتك: مفعولا
مطلقا ( ــ) حالا
( " ") طباقا( - - -) أسلوبا إنشائيا طلبيا
( ) .

الموضوع : اختبار رقم3 للفصل 3 لغة عربية  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اختبار رقم3 للفصل 3 لغة عربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رواد النهضة :: مسالك الوصول الى سلم التطور :: التعليم أول مفتاح :: التعليم الثانوي :: الأدب العربي :: السنة الأولى ثانوي-
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
الملتيميديا | dz cars | شبكة المدونات | الأساتذة الجزائريون