رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


طريقة التسجيل في المنتدى - فيديو -
رواد النهضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات رواد النهضة تهدف لتطوير العالم العربي الإسلامي وتحقيق النهضة والتطور
 
الرئيسيةرواد النهضةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سطور من تاريخ فلسطين(3)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : سطور من تاريخ فلسطين(3) Dz10
الاوسمة : سطور من تاريخ فلسطين(3) 3h210
سطور من تاريخ فلسطين(3) Jb12915568671
Personalized field : سطور من تاريخ فلسطين(3) Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
سطور من تاريخ فلسطين(3) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100سطور من تاريخ فلسطين(3) Right_bar_bleue

نقاط : 12601
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

سطور من تاريخ فلسطين(3) _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: سطور من تاريخ فلسطين(3)   سطور من تاريخ فلسطين(3) I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 09, 2008 8:15 pm


* كلمة دياسبورا كان يستخدمها اليهود الهيلينيون للإشارة إلى جماعات اليهود التي كانت تعيش متفرقة بين شعوب العالم.

مصطلح الشتات مصطلح قيمي وليس وصيا، لأنه يفترض أن الأقليات اليهودية المختلفة في العالم تربطها رابطة واحدة، وأنها متمركزة حول نقطة واحدة هي "أرض الميعاد" وأنها مشتتة بسبب وجودها خارج هذا المركز، أو بعيدة عنه.

للقاذورات

وقد حرمت القديسة هيلانة على اليهود دخول القدس وطردت بقاياهم منها.

ويواصل اليهود تغلغلهم في الدولة الرومانية مما لا ينفي عنهم دورهم في نزاعات الإمبراطورية الرومانية الداخلية وخير دليل على ذلك هو إعلان قام به "ثيودوس الأول" (371-395م) آخر إمبراطور للإمبراطورية الرومانية الموحدة أعلن أن لليهود الحق وحدهم في تحديد أسعار السلع والموازين

وهو الإعلان الذي تلاه بأعوام قليلة انقسام الإمبراطورية الرومانية ثم انهيارها بعد عدة عقود ثم ظهور النظام الإقطاعي وهو نظام ديني شبة عسكري ظهر في أوروبا ابتداءً من منتصف القرن السادس ويستبعد غير المسيحيين

و يعقب هذا إلغاء البطريركية اليهودية في فلسطين ـ ويقال أن هذا حدث بعد وفاة جملائيل السادس بطريرك اليهود ويقال له أيضاً الناسي أي الأميرـ الأمر الذي كان يعني القضاء على آخر مركز ديني ليهود العالم وانفراط عقد الجماعات اليهودية في أنحاء العالم، وبداية استقلال كل جماعة بتدبير كافة شؤونها بنفسها و يدخل في ذلك الأمور الدينية.

وكعادة اليهود في مختلف الأزمنة ازداد عدم تجانسهم عرقياً ودينياً في كل الدول التي نزلوا بها ففي أسبانيا أطلق عليهم السفارد وفي جنوب فرنسا (يهود البرفنسال) وفي إيطاليا (الإيطالياني) وفي الإمبراطورية البيزنطية (الرومانيون) وفي بولندا ( الأشكناز) وفي العالم العربي ( اليهود المستعربة)

ومن المعروف أن اليهود لم يكونوا أيضاً موضع ترحيب أينما حلوا فانعزالهم وإصرارهم على بناء مجتمعاتهم الخاصة في كل مكان يقيمون فيه كان دائماً مصدر قلق وارتياب لكل من يجاورهم

ولكن اليهود ظل لديهم على الرغم من ذلك دار علىا للفتوى في شؤونهم الدينية وهي مدارس فقهية تشريعية منها مدرسة سورا في العراق، وفومبديتا في آسيا الصغرى،

وهنا نصل للحدث الأهم في تاريخ البشرية جمعاء وهو ميلاد الرسول محمد بن عبد الله ــ عليه الصلاة والسلام ـ في عام 571م وهو الحدث الذي غير مسار التاريخ وبشكل جذري.

ولكننا للأسف لن نتعرض لهذا الحدث بالتفصيل حتى لا نخرج عن موضوع البحث

إذن نعود لمحور البحث والتحديد للدولة الرومانية فقد دبت الفرقة بين رجال الدين المسيحي الذين كانوا كما ذكرنا من قبل مسيطرين على الحكم بصورة أو بأخرى فراحوا يتنازعون حول طبيعة المسيح ـ عليه السلام ـ؛ هل كان ناسوتياً (إنسان له طبيعة البشر) أم لاهوتياً (له طبيعة الإله) أم له الطبيعتان معا!! وغيرها من المسائل الدينية، مما جعلهم فرقاً وجماعات متناحرة جعلت البلاد تتدهور وواكب ذلك تولي أمور البلاد من قبل أباطرة ضعفاء لم يستطيعوا رد العدوان الفارسي عنها، فأرسل كسرى جيشاً جراراً لمحاربة هرقل فانتصر عليه واحتل إيلياء في614م وذبح من سكانها أكثر من 90 ألفاً من المسيحيين وهدم الكثير من الأديرة... وأخذوا البطريرك زخريا إلى بلادهم أسيراً...

وكان لليهود دور كبير أثناء العدوان الفارسي حيث عاونوا الفرس على احتلال المدينة بل وكانوا يشاركون في قتل المسيحيين مما جعلهم موضع اضطهاد فيما بعد.

وقد فرح المشركون بنصر الفرس الوثنيين بينما حزن المسلمون لهزيمة الروم الذين هم أهل كتاب فنزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤكد أن هزيمة الروم لن تستمر ويبشر بأنهم سينتصرون لاحقاً على الفرس مما دفع أبو بكر رضي الله عنه إلى أن يراهن أحد المشركين على ذلك، قال تعالى:

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

﴿الم{1} غُلِبَتِ الرُّومُ{2} فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ{3} فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ{4}﴾ (الروم:1-4).

ثم نعود مسرعين للجزيرة العربية لنرى أن الرسول الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ رغم أنه بعد الهجرة أعطى حق المواطنة لكل اليهود الذين كانوا يقطنوا المدينة المنورة ليتساووا مع المسلمين وغيرهم بها إلا أن نقض اليهود المستمر لوعودهم مع الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ ومحاولاتهم المستميتة للقضاء على زهرة الإسلام في مهدها دفعت الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ لطردهم من الجزيرة العربية فيما بين عامي ( 624 ـ 628م)

ثم يصدق الوعد الحق وعد الله عز وجل ويعود الروم لينتصروا على الفرس كما قال تعالى, ففي عام 627م أعد هرقل قواته وحارب الفرس وانتصر عليهم، ثم عقد الفريقان معاهدة صلح أعيد بموجبها الأسرى إلى بلادهم كما أعيدت الغنائم التي نهبها الفرس، ودخل هرقل إيلياء عام 629م حاملاً على كتفه خشبة الصلىب التي استردها من الفرس، وانتقم من اليهود فقتل منهم الآلاف جزاء خيانتهم للروم أثناء الغزو الفارسي على إيلياء.

ثم يبدأ الفتح الإسلامي لأصقاع الأرض ومن قبله كان الرسول يقوم ببعث الرسائل والسفراء لشتي بقاع الأرض لدعوتهم للإسلام الدين الحق وبعث ضمن ما بعث في محرم لسنة سبع من الهجرة بعث لقيصر الروم رسالة ليدعوه هو وقومه للإسلام ولكن دون جدوى.

ثم بدا الفتح العسكري وما يعنينا هنا بعض المعارك التي أثرت فيما بعد في فتح القدس ومن تلك المعارك:



أ‌- معركة (اليرموك 634م) :ـ فبعد عامين من القتال المتواصل بين المسلمين والحاميات البيزنطية في بلاد الشام ابتداء بمعارك الداثن قرب غزة وأجنادين قرب الرملة، وفحل وبيسان في فلسطين، وآبل الزيت بالقرب من إربد في الأردن، ومآب في شرقي الأردن، وامتداداً إلى دمشق وحمص شمالاً، أدرك البيزنطيون خطورة حركة الفتح الإسلامية وعمد هرقل إلى حشد الجموع الهائلة بقيادة "ماهان" لإجلاء المسلمين عن بلاد الشام. ويقول أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه بخصوص هذه الحشود في رسالته إلى عمر بن الخطاب:

"نفرت الروم إلينا براً وبحراً وسهلاً وجبلا ولم يخلفوا وراءهم رجلًا يطيق حمل السلاح إلا جاؤوا به".

ويقدر المقل من المؤرخين حشود البيزنطيين بمائة ألف، ويجعلهم المكثر أربعمائة ألف، وبين ذلك روايات أخرى. أما المسلمون فكانوا قلة فقد قيل أنهم كانوا أربعة وعشرين ألفاً، وقيل كانوا ستة وأربعين ألفاً، وكان بينهم ألف من الصحابة منهم مائة ممن حضر معركة بدر, واشترك في المعركة أيضاً عدد من القبائل العربية.

تقابل الجانبان وبدأ القتال بينهما على شكل مناوشات، وكان المسلمون في البداية يقاتلون مستقلين بإمرة أمرائهم، فكل أمير يقاتل وجنده، ثم بعد ذلك وحدت الصفوف تحت راية واحدة، وتنسب الروايات إلى خالد بن الوليد أمر وضع خطة القتال وتنظيم جند المسلمين بإزاء الروم. وأنه قسم الجيش ميمنة وميسرة وقلباً، وجعلهم كراديس باعتبار الكراديس أفضل تعبئة في رأي العين إزاء عدو له الكثرة الهائلة التي يتمتع بها البيزنطيون. وجعل خالد الجيش أربعة كراديس، وجعل لكل كردوس قائداً، فجعل على الميمنة عمرو بن العاص، وعلى الميسرة يزيد بن أبي سفيان، وأبا عبيدة بن الجراح في القلب، ووضع أمراء الجيش وأهل النجدة والشجاعة والبأس على هذه الكراديس، وجعل القصاص والقراء يحرضون الجند على القتال، ويستثيرون طاقاتهم الروحية، ووقفت النساء من خلف المقاتلين يحضضن على القتال. ومما يروى عن خالد بن الوليد في كلمة مشهورة رد فيها على من استكثر الروم واستقل المسلمين قوله:

"ما أقل الروم وأكثر المسلمين، إنما تكثر الجنود بالنصر وتقل بالخذلان".

وانتصر المسلمون في هذه المعركة بفضل الله وحوله وقوته، وكانت هذه المعركة من المعارك الحاسمة التي مهدت لفتح بقية الشام، وبيت المقدس فيما بعد.

ب‌- معركة (الفحل 635م):ـ وهي بعد اليرموك بعام واحد ولقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى موضع فحل أو عين فحل جنوبي شرق بيسان من أرض فلسطين وهي من أيام العرب الكبيرة مع الروم التي اختلف في ترتيبها إلى الوقائع الأخرى في الشام بسبب حدوثها في عام واحد مع أجنادين، أي بعد خمسة أشهر من خلافة عمر بن الخطاب.
الموضوع : سطور من تاريخ فلسطين(3)  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمير خالد
المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )المدير العام ( رائد النهضة الإسلامية العربية )
الأمير خالد
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 3930
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع
بلدك : سطور من تاريخ فلسطين(3) Dz10
الاوسمة : سطور من تاريخ فلسطين(3) 3h210
سطور من تاريخ فلسطين(3) Jb12915568671
Personalized field : سطور من تاريخ فلسطين(3) Empty
نقاط التميز : 10000
عارضة طاقة :
سطور من تاريخ فلسطين(3) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100سطور من تاريخ فلسطين(3) Right_bar_bleue

نقاط : 12601
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: سأطور العالم الإسلامي بإذن الله

سطور من تاريخ فلسطين(3) _
http://www.4nahdha.com
مُساهمةموضوع: سطور من تاريخ فلسطين(3)   سطور من تاريخ فلسطين(3) I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 09, 2008 8:20 pm


وبذلك يكون الفساد الثاني من بني إسرائيل قد تحقق، وهو المذكور في أول سورة الإسراء، كما قال كثير من المفسرين. إذن تم رفع المسيح عليه السلام إلى السماء في عام 30 م، ومن المعروف أيضاً أن الهيكل الثاني الذي سمح لهم قوروش ببنائه أيضاً انتهى أمره بالدمار التام بعد إقامته بخمسة قرون على يد أحد الأباطرة الرومان(يقال أنه تيتوس مع عدم تأكد تلك الرواية)، ولقد محاه من الوجود سنة70 ميلادية.

وحائط المبكى كان على الأرجح جزءاً من جداره الغربي، واليهود يحرصون على تسميته حتى الآن الجدار الغربي، ويذهبون إليه ليتبركوا به ويبكوا عنده على مجدهم الضائع طالبين الرحمة من الله والمغفرة لذنوبهم وذنوب أسلافهم، التي بسببها دمر الله ملكهم مرتين: على يد بختنصر البابلي، وتيتوس الروماني.

ثم وفي عهد الإمبراطور إيليوس هادريانوس (هادريان) قام اليهود بثورة ضد الرومان (116م )مما أدى أن قام هادريان بالتالي:

× قام بطرد اليهود ومنعهم من الإقامة في القدس أو دخولها (135م) إلا في يوم واحد فقط في السنة ليبكوا أمام أطلال الهيكل(كما قال ول ديورانت في قصة الحضارة)

× فرض عليهم ضريبة شخصية جديدة

ومن ثم لم يعد هناك مركز أساسي لليهود ,أيضا قام الإمبراطور هادريان بتدمير المدينة وأزال معالمها تماماً وأزاح حطام الهيكل، وحرث الأرض وتبرها تتبيراً، ليقيم مكان الأنقاض معبداً وثنياً، سماه جوبيتار على اسم رب الآلهة عند الرومان الوثنيين وغير اسم المدينة إلى "جوبتر كابيتولينا" أو عاصمة الإله جوبتر، "جوبتر" هو كبير آلهة الرومان، و"كابيتولينا" نسبة إلى "الكابيتول" مبنى العاصمة الرومانية، ومنع اليهود من دخولها مرة ثانية.

ومن ثم انتشار اليهودية بأعداد متزايدة في حوض البحر المتوسط (الدياسبورا)*

واستمر اليهود مشتتين على هذا الحال حتى تولى سدة الحكم الامبراطور الرومان "كاركالا" الحكم 211م وبعد تنصيبه بعام واحد منح حق المواطنة لكل سكان الإمبراطورية الأحرار وضمنهم اليهود, وأيضا فلقد سمح لمن يشاء منهم في للعودة لفلسطين، ولكن الغريب في هذا أن أغلب اليهود أن لم يكونوا كلهم آثروا البقاء خارج فلسطين ولم يعد إلا قلة قليلة مما ينفي قول اليهود بيهودية فلسطين فلو كانت كنعان ـ فلسطين ـ وطنهم لكان أغلب اليهود فضلوا العودة وهذا ما يحدث الآن مع أصحاب الأرض من الفلسطينيين اللاجئين خارجها لشعورهم بأحقيتهم في الأرض فهم يستغلون كل محفل ومقام للمطالبة بأحقيتهم في العودة رغم أن أغلبهم ولدوا خارجها واستقروا في أوطانهم الجديدة إلا إنهم وللآن يطالبون بالعودة لأنها وببساطة ديارهم.

في عام 330 أقام الإمبراطور قسطنطين (الذي غير كثيراً من المعتقدات المسيحية وأدخل عليها عقيدة التثليث) مدينة جديدة أسماها القسطنطينية، واتخذها عاصمة لامبراطوريته، ثم غير اسم القدس إلى "إيليا كابيتولينا" أي مدينة النبي إلياهو أحد أنبياء بني إسرائيل - واحتفظت القدس بهذا الاسم حتى العصر الإسلامي حيث كانت تسمى مدينة إيلياء.

وفي عهد قسطنطين تم تدمير المعبد الوثني الذي بناه هادريانوس من أساسه. وظلت الأرض المقدسة تحت هيمنة المسيحيين المثلثين دون وجود معبد قائم فيها يعبده العابدون، ويوحده الموحدون.

وكما تذكر الروايات التاريخية المسيحية أن أم قسطنطين القديسة هيلانة عندما زارت فلسطين اهتمت بالكشف عن أدوات الصلب التي يعتقد المسيحيون أنها استعملت في صلب السيد المسيح ـ عليه السلام ـ وكما تقول هذه الروايات أنها عثرت على الصلىب الذي يعد أثمن المقدسات عند المسيحيين، حيث كان اليهود قد حولوا المكان إلى ازدراء للمسيحيين.

فقامت هيلانة بتنظيف المكان وبنت فيه كنيسة القيامة، ونكاية في اليهود قامت بتحويل المكان الذي توجد به الصخرة المقدسة لديهم إلى مكان للقاذورات، وقد حرمت القديسة هيلانة على اليهود دخول القدس وطردت بقاياهم منها.

ويواصل اليهود تغلغلهم في الدولة الرومانية مما لا ينفي عنهم دورهم في نزاعات الإمبراطورية الرومانية الداخلية وخير دليل على ذلك هو إعلان قام به "ثيودوس الأول" (371-395م) آخر إمبراطور للإمبراطورية الرومانية الموحدة أعلن أن لليهود الحق وحدهم في تحديد أسعار السلع والموازين،وهو الإعلان الذي تلاه بأعوام قليلة انقسام الإمبراطورية الرومانية ثم انهيارها بعد عدة عقود ثم ظهور النظام الإقطاعي وهو نظام ديني شبة عسكري ظهر في أوروبا ابتداءً من منتصف القرن السادس ويستبعد غير المسيحيين، و يعقب هذا إلغاء البطريركية اليهودية في فلسطين ـ ويقال أن هذا حدث بعد وفاة جملائيل السادس بطريرك اليهود ويقال له أيضاً الناسي أي الأميرـ الأمر الذي كان يعني القضاء على آخر مركز ديني ليهود العالم وانفراط عقد الجماعات اليهودية في أنحاء العالم، وبداية استقلال كل جماعة بتدبير كافة شؤونها بنفسها و يدخل في ذلك الأمور الدينية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*كلمة دياسبورا كان يستخدمها اليهود الهيلينيون للإشارة إلى جماعات اليهود التي كانت تعيش متفرقة بين شعوب العالم.مصطلح الشتات مصطلح قيمي وليس وصيا، لأنه يفترض أن الأقليات اليهودية المختلفة في العالم تربطها رابطة واحدة، وأنها متمركزة حول نقطة واحدة هي "أرض الميعاد" وأنها مشتتة بسبب وجودها خارج هذا المركز، أو بعيدة عنه.

شيماء صلاح
الموضوع : سطور من تاريخ فلسطين(3)  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : الأمير خالد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
نائب المديرنائب المدير
رضوان
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 2103
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : باهي
بلدك : سطور من تاريخ فلسطين(3) Dz10
الاوسمة : سطور من تاريخ فلسطين(3) 110
سطور من تاريخ فلسطين(3) Jb12915568671
Personalized field : سطور من تاريخ فلسطين(3) Empty
نقاط التميز : 2000
عارضة طاقة :
سطور من تاريخ فلسطين(3) Left_bar_bleue90 / 10090 / 100سطور من تاريخ فلسطين(3) Right_bar_bleue

نقاط : 8222
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي:

سطور من تاريخ فلسطين(3) _
مُساهمةموضوع: رد: سطور من تاريخ فلسطين(3)   سطور من تاريخ فلسطين(3) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 09, 2008 12:20 pm


بارك الله فيك
الموضوع : سطور من تاريخ فلسطين(3)  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : رضوان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتميز
نائب مدير مميزنائب مدير مميز
المتميز
بيانات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 2496
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : جيد جدا
بلدك : سطور من تاريخ فلسطين(3) Dz10
الاوسمة : سطور من تاريخ فلسطين(3) Ebda4e_20
سطور من تاريخ فلسطين(3) Jb12915568671
Personalized field : سطور من تاريخ فلسطين(3) Empty
نقاط التميز : 2000
عارضة طاقة :
سطور من تاريخ فلسطين(3) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100سطور من تاريخ فلسطين(3) Right_bar_bleue

نقاط : 7712
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: ساكون افضل رائد للنهضة

سطور من تاريخ فلسطين(3) _
http://www.abderrahim2.jeeran.com/
مُساهمةموضوع: شكرا جزيلا   سطور من تاريخ فلسطين(3) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 19, 2008 11:50 am


شكرا جزيلا
الموضوع : سطور من تاريخ فلسطين(3)  المصدر : رواد النهضة

توقيع العضو : المتميز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سطور من تاريخ فلسطين(3)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رواد النهضة :: تثقف تنجح :: التاريخ العربي الإسلامي-
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
الملتيميديا | dz cars | شبكة المدونات | الأساتذة الجزائريون